... واللي خلّف ما مات

رحم الله جاسم الخرافي

طباعة

b_100_53_16777215_0___images_1(373).pngفجعت الكويت يوم أمس بخبر وفاة جاسم الخرافي يرحمه الله.
لم أستطع أن أصدق خبر وفاته، وتذكرت مكالمتي له منذ أيام لأطمئن على صحته، وكان كعادته متفائلاً ومرحاً.
رجل عرفته منذ سنين، اختلفت معه كثيراً، واتفقت معه أكثر، كان حريصاً على أن يتقبل الرأي والرأي الآخر، كان حريصاً على ألا يقطع شعرة معاوية بينه وبين كائنٍ من كان.
ومن أفضل صفات هذا الرجل أنه استطاع أن يربي أولاداً تحترمه وتقدره وتحبه، ومن حبهم له أحبوا بعضهم بعضاً، فيا هنياله من استطاع أن يجعل أبناءه يحبون بعضهم بعضاً ولا يختلفون.
أكبر أولاده عبدالمحسن، ولا علاقة لي به، وهو معروف بالكرم والهدوء والأخلاق العالية.
أما لؤي فهو إنسان فريد من نوعه، قادر على حب إخوانه، وكل من حوله والاهتمام بهم ولمهم تحت جناحه، كما علمه والده جاسم، وحريص كل الحرص على أن يفزع لكل من يطلب فزعته، فهو حقاً صديق صديقه.
أما إياد، فهو الحنون في إخوته، العاطفي، الذي يسعى إلى إرضائهم وتقبّلهم كما هم.
أما التوأمان أنور وطلال، فأنور طموح نشيط، متمكن ظاهرياً،
مع أنه في حقيقته خجول جداً.
أما طلال، فهو العاطفي الذي يقدم الحب والحنان لكل من حوله، وهو من كان صديق ورفيق وجليس جاسم الخرافي.
أتصور أنه أكثر من سيتأثر برحيل جاسم.
أما أحمد فهو أصغرهم، وهو المقيم معه.
رحم الله جاسم، وغفر له وأسكنه فسيح جناته.
والمثل يقول: «اللي خلّف ما مات»، وأبناء جاسم ليس مجرد أبنائه، فهناك أولاد إخوانه، وأولاد أخواته، وهناك أولاد أقاربه وأحبته، وهناك تلاميذه السياسيون، وتلاميذه الاقتصاديون، وتلاميذه البرلمانيون، فيا هنيالك يا جاسم بهذا الكم من البشر التي تترحم عليك من احترامها وحبها وتقديرها لك.
قد واراك التراب، وذهبت الى دار الحق، إلا أننا لن ننساك، وستظل رجلا من رجالات الكويت، تذكر في جميع المحافل.
فأنت قد سبقت، كما يقول المثل: «أنتم السابقون ونحن جميعاً
وكلنا لاحقون».
اللهم اغفر لجاسم، وارحمه، وارحم جميع المسلمين.
والله ولي التوفيق
صباح المحمد