جريدة الشاهد اليومية

مشعل السعيد

مشعل السعيد

كلمات لا تنسى

مادام المرء على ظهر هذه البسيطة فحاجاته لا تنقضي، حتى أنه يموت وفي نفسه حاجة، ولله الصلتان العبدي حيث يقول:
نروح ونغدو لحاجاتنا
وحاجة من عاش لا تنقضي
تموت مع المرء حاجاته
وتبقى له حاجة ما بقي
وفي هذا المعنى يقول الأمير مسلم بن قتيبة بن مسلم الباهلي: «لا تطلبن حاجتك إلى كذاب فإنه يقربها وهي بعيد، ويبعدها وهي قريب، ولا إلى أحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك، ولا إلى رجل عند من تسأله الحاجة مأكلة، لأنه لا يؤثرك على نفسه».
يقول أبو العون:
ولست بسائل الأعراب شيئاً
حمدت الله إذ لم يأكلوني
وسؤال الناس مر ولا يخلو من الذل خاصة سؤال النذل اللئيم، وقد وضح لنا هذا الأمر الأفوه الأودي حيث يقول:
وذقت مرارة الأشياء طرا
فما طعم أمر من السؤال
روى ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من يكفل لي ألا يسأل الناس شيئاً وأتكفل له بالجنة؟ فقال ثوبان: أنا، فكان لا يسأل الناس شيئاً» رواه أبو داود، وخير ما ذكر في هذا الباب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عمه حبر الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف»، رواه الترمذي.
وأذهب الآن إلى بيت الشعر:
«أتيناك في حاجة فاقضها...
وقل مرحباً يجب المرحبُ»
فلهذا البيت حكاية رواها أبو الحسن الشيباني عن شعيب بن صفوان أنه قال: دخل حمزة بن بيض الحنفي على الأمير مخلد بن يزيد بن المهلب وهو في السجن، فقال له:
أتيناك في حاجة فاقضها
وقل مرحباً يجب المرحبُ
فقال له مخلد: مرحبا، فقال:
ولا تكلنا إلى معشر
متى يعدوا عدة يكذبوا
فإنك في الفرع من أسرة
لهم خضع الشرق والمغرب
وفي أدب منهم ما نشأت
فنعم لعمرك ما أدبوا
بلغت لعشر مضت من سنيك
ما بلغ السيد الأشيب
فهمك فيها جسام الأمور
وهم لداتك أن يلعبوا
وجدت وقلت ألا سائل
فيسأل أو راغب يرغب
فمنك العطية للسائلين
وممن ببابك أن يطلبوا
قال: فأمر له بمئة ألف درهم.
«يتبع»
جف القلم ونشفت المحبرة، في أمان الله

اختار ابن الوردي الوعظ والنصح ونشر العلم طريقا له، من خلال قصائده التي لاقت رواجاً في وقته، ولابن الوردي شعر ونثر كثير وهو مدون، دعا من خلاله إلى إصلاح المجتمع ونبذ المفاسد مثلما هو واضح في وصيته، ألف عشرات الكتب النافعة منها: تتمة المختصر في تاريخ البشر، خريدة العجائب وفريدة الغرائب، تذكرة الغريب في النحو، إبكار الأفكار في مشكل الأخبار في الشعر والأدب، بهجة الهادي في الفقه وغيرها، وفي بلدته التي أحبها معرة النعمان يقول:
لي في المعرة شمس
رضاه عين مرادي
فلا تذموه إني
أدرى بشمس بلادي
وفيها يقول أيضاً:
قف وقفة المتألم المتأمل
بمعرّة النعمان وانظر بي ولي
أقـسمت لو نطقت لأبدت شوقها
نحوي  كشوقي نحوها وترقّ لي
توفي ابن الوردي بالطاعون في حلب سنة 749 هـ، وكان سلطان المسلمين الناصر حسن بن محمد بن قلاوون، والآن إليكم بعض أبيات نصيحة ابن الوردي:
اعتزل ذكر الأغاني والغزل
وقل الفصل وجانب مَن هزل
ودع الذكر لزيام الصبا
فلأيام الصبا نجم أقل
واتـرك الـغادة لا تـحفل بـها
تـمس  فـي عـز رفيع وتُجل
واهـجر  الـخمرة إن كنت فتى
كـيف يسعى في جنون مَن عقل
واتــق  الله فـتـقوى الله مـا
جـاورت  قـلب امرئ إلا وصل
كـتب  الـموت على الخلق فكم
فـل  مـن جيش وأفنى من دول
أيــن نـمرود وكـنعان ومَـن
مـلك  الأرض وولّـى وعـزل
أيـن أربـاب الحجى أهل النهى
أيـن أهـل الـعلم والقوم الأول
سـيـعـيد الله كــلا مـنـهم
وسـيجزي  فـاعلاً مـا قد فعل
اطـلب الـعلم ولا تـكسل فـما
أبـعد الـخير عـلى أهل الكسل
واهـجر  الـنوم وحـصّله فمن
يـعرف الـمطلوب يحقر ما بذل
لا تـقـل قـد ذهـبت أربـابه
كـلّ من سار على الدرب وصل
فـي ازديـاد الـعلم ارغام العدا
وجـمال  الـعلم إصـلاح العمل
إي بني اسمع وصايا جمعت
حكما خصت بها خير الملل
اطرح الدنيا فمن عاداتها
تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها
عيشة الجاهل فيها أو أقل
كـم شـجاع لـم ينل فيها المنى
وجـبان  نـال غـايات الامـل
قـيـمة الإنـسان مـا يُـحسنه
أكـثر  الانـسان مـنه أو أقـل
غير أني أحمد الله على
نسبي إذ بأبي بكر اتصل
فـاتـرك الـحيلة فـيها واتكل
إنـما  الـحيلة فـي ترك الحيل
لا  تـقل أصـلي وفـصلي أبداً
إنـما  أصـل الفتى ما قد حصل
أكتفي بهذا القدر.
دمتم سالمين، في أمان الله

هذا بيت نصيحة من قبل به فبها ونعم، ومن لم يقبل به فهو حر، فالقبول والرفض لا يأتي بالغرض، كل له قناعاته والحساب بيد رب الأرباب، القاضي الأديب الشاعر ابن الوردي، رحمه الله تعالى، صاحب هذا البيت الذي يسدي النصيحة من خلاله لابنه ضمن واحد وثمانين بيتاً سميت نصيحة ابن الوردي، وهي صالحة لكل زمان، هو يطلب من ابنه الابتعاد عن اللهو والتغني بالجمال ووصف النساء، كما يطلب منه أن يكون الحق طريقه ومنهجه إذا تحدث، وألا يماشي من جعل المزح وقلة الصدق طريقاً له، والبيت كما هو واضح مأخوذ من قول المولى، عز وجل: «إنه لقول فصل وما هو بالهزل» الطارق 13، 14 هذا ما أراد أن يقوله هذا الشاعر بفهمي المتواضع، وابن الوردي قرشي القبيلة، جده الأكبر: عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، واسمه: عمر بن مظفر بن عمر بن محمد، أبوحفص زين الدين، ولد سنة 691 هـ في معرة النعمان غرب مدينة حلب وكان سلطان المسلمين: الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن قلاوون، وهناك من يذكر أن مولده سنة 689 هـ والأول أشهر، ويقال له: البكري، المعري. تميز ابن الوردي بالفقه والأدب والنحو والشعر، وكانت نشأته بمعرة النعمان، ودرس العلم على شيوخها، ثم توجه إلى حلب وجلس في حلقات علمائها، وكان يتردد في طلب العلم بين دمشق وحماة والقاهرة، حتى برع في الفقه والأدب والأحكام والنحو، كما شارك في علوم أخرى فنال شهرة واسعة وأصبح من كبار العلماء، فتوافد عليه الطلبة من كل حدب وصوب ينهلون من علمه، ثم اشتغل قاضياً مع استمراره في التدريس، فناب عن القضاء في حلب، وتولى قضاء بلدان كثيرة، ثم توجه إلى دمشق فتقلب في وظائفها إلى أن تولى القضاء فيها، ولما أتعبه القضاء تركه وبنى مدرسة في معرة النعمان مسقط رأسه، وتفرغ للتدريس وتصنيف الكتب والإفادة، كان ابن الوردي سامي الأخلاق ورعا تقيا عزيز النفس إلى النهاية، لا تهمه الدنيا، لم يتذلل لأحد من أجل دنيا يصيبها، أعطى شرف النسب وفضل العلم رغم أن طموحه أبعد من ذلك، إلا أن الأمور سارت عكس ما أراد لأنه لا يحابي أحدا.

يتبع

الأحد, 03 ديسمبر 2017

ليس بكويتي

من ينسى فضل الكويت عليه برئت الذمة منه, فهي الأم والأب والأصل والمحتد أيها السادة الأمن والأمان نعمتان لا يشعر بقيمتهما إلا من فقدهما, نحن بحمد الله نعيش ببلد حفظه الله تعالى لنا, حامدين شاكرين إلا قلة قليلة لا يعجبها العجب. شبعت فبطرت. كان من دعاء أهل الشمال «يا مال الشبعة» وهم يعنون هذه الفئة التي أتحدث عنها, فالحمار أجلكم الله إذا شبع نهق ورمح بصاحبه , وهم كذلك, فالبطر كفران النعمة والاستخفاف بها وهي نعمة الله «وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلاً وكنا نحن الوارثين» القصص 58 , الكويت تستحق منا الكثير وحقها علينا جد كبير, إلا أنها عانت من عقوق بعض أبنائها الذين تطاولوا على رموزها وقادة مركبها بألفاظ توحي ببيئة أصحابها, والله إني عشت مع والدي ثلاثين سنة لم أملأ عيني من رؤيته احتراما واجلالا له, ولم يرني مدخناً رغم شراهتي بالتدخين, فكيف الحال بولاة أمرنا وغيرهم من أبناء الكويت, مثل الراحل جاسم محمد الخرافي رحمه الله, هذا الرجل كنت تستحي أن تنظر إليه وأنت تحدثه لتواضعه وحبابته وجم أخلاقه, أتظنون ان الله يضيع حق هذا الرجل؟ لا ها الله والآتي اعظم وأفظع, وحتى سمو الشيخ ناصر المحمد لم يسلم من اذى هذه الشرذمة التي لم تترك مصطلحاً يشبه أخلاقهم إلا وصموه به, وها هم يدورون حول باب قصره بالشويخ ينتظرون متى يفتح ليدخلوا ديوانه ويسلموا عليه, أيها السادة لم يغلب باطل حقاً قصر الزمان أو طال, فالحق يعلو ولا يعلى عليه, لقد كان جزاء الكويت من هؤلاء الناس كجزاء سنمار الذي قال فيه عبدالعزى بن امرئ القيس الكلبي: جزاني جزاه الله شر جزائه... جزاء سنمار وما كان ذا ذنب
ليس بكويتي من يسعى إلى زعزعة أمن الكويت, وترويع الآمنين, ليس بكويتي من يدمي قلب هذه الدرة المصونة والدانة المكنونة, ليس بكويتي من لا يدين بالولاء والطاعة لمن ولاه الله أمر البلاد والعباد, ليس بكويتي من سعى إلى قلب نظام الحكم ونزع قميص سربله الله هذه الاسرة منذ ثلاثة قرون, ليس بكويتي من يدين لحزبه على حساب وطنه, ليس بكويتي من طعن الكويت بظهرها, ألا ترون ما حولكم أم انكم صم بكم عمي, الاخطار محدقة بنا من كل حدب وصوب وانتم تغطون في سباتكم, تداركوا اخطاءكم وما فرطتم به من حق الكويت, واستكينوا وارعووا وتوبوا من ذنوبكم يصلح حالكم, فقد حباكم الله بأب يغفر زلاتكم ويغض النظر عن عفنكم وسوء أخلاقكم, ويعفو عن قدرة ويسامح, وهي نعمة جحدتموها وجميل كفرتموه حتى نقول: عفا الله عما سلف وأصلح الله ما تلف, وإلا فلستم بكويتيين.
ودام سالماً من قرأ هذه الرسالة.
انتهى حديثي... في أمان الله

أيها السادة هذا البيت ضمن قصيدة تعد أفضل شعره على الإطلاق اشار بها الى معاوية بن أبي سفيان حيث يقول:
يا أيها الملك المبدي عداوته
روّئ لنفسك أي الأمر تأتمر
وما شعرت بما أضمرت من حنق
حتى أتتني به الأنباء والنذر
فإن نفست على الأقوام مجدهم
فابسط يديك فإن المجد مبتدر
واعلم بأن علي الخير من نفر
شم العرانين لا يعلوهم بشر
نعم الفتى أنت إلا أن بينكما
كما تفاضل نور الشمس والقمر
وما أظنك إلا لست منتهياً
حتى يمسك من أظفارهم ظفر
إني امرؤ قلما أثنى على أحد
حتى أرى بعض ما يأتي وما يذر
لا تمدحن امرأ حتى تجربه
ولا تذمن من لم يبله الخبر
قال البكري: النجاشي الشاعر من أشراف العرب، وكانت أمه من الحبشة فنسب إليها وقد ولد بنجران ثم جاء الى الحجاز في خلافة عمر بن الخطاب ثم نزل الكوفة في خلافة علي بن أبي طالب وشعره سهل عذب له ديباجة، ضربه علي في شرب الخمر، فخرج من العراق إلى الشام ودخل على معاوية بن أبي سفيان فطلب منه الأمان، فشاور معاوية مروان بن الحكم فقال له: لا تفعل. قال: إذاً يقول فيّ شعراً فتكون أنت أول من ترويه! فأمنه وأذن له بالدخول عليه فدخل النجاشي عليه فاستصغره لأنه كان أعور قصيراً، ففهم النجاشي ذلك وقال له: يا أمير المؤمنين، إن الرجال ليست بجزر فتستسمن، وإنما المرء بأصغريه، قلبه ولسانه، أما قصة جلده حد القمر فقد شربها النجاشي في أول يوم من رمضان هو ورجل يقال له أبو سمال الأسدي، فلما كان آخر النهار علت أصواتهما، فذهب رجل الى علي بن أبي طالب، فأخبره فأرسل لهما قوماً فأحاطول بهما، أما أبو سمال فاستطاع الهرب، وأما النجاشي فأخذ وجاؤوا به إلى علي فأمر به إلى السجن، ولما أصبح جلده ثمانين سوطاً وزاده عشرين، فقال النجاشي: أما الحد فقد عرفته، فما هذه العلاوة يا أمير المؤمنين؟ قال علي: لجرأتك على ربك، وإفطارك في شهر رمضان. ثم عقد العزم على الخروج إلى الشام فهجا أهل الكوفة وقال: إذا سقى الله قوماً صوب غادية
فلا سقى الله أهل الكوفة المطرا
أكتفي بهذا القدر.
دمتم سالمين... في أمان الله

أيها السادة ما الذي يستطيع أن يفعله المرء الأعزل من السلاح، عندما يرى سيوفاً سلت في وجهه؟ ليس أمامه شيء إلا رفع كلتا يديه وطلب الأمان، أي أجفان هذه التي تسل سيوفها بمجرد النظر إليها؟ إنها أجفان القمر الذي أشرف على «ابن النبيه المصري» وما إن نظر إليه حتى أشهرت السيوف ووجهت نحوه، ياله من بيت جميل للغاية. هذا البيت ضمن أبيات قالها شاعر من شعراء الدولة الأيوبية وهو: كمال الدين علي بن محمد بن الحسن المعروف بابن النبيه، المتوفى سنة 619 هـ تقريباً، وقد اسمعني هذه الأبيات صديق لي عنده أرشيف لا بأس به تغنى بصوت الملا سعود الكويتي رحمه الله وهو صوت «خيالي» سجل في بغداد سنة 1932 م لصالح شركة اسطوانات قديمة اسمها «أوديون» الملا سعود الكويتي لم يأخذ حقه كاملا كفنان من الرعيل الأول، ربما يكون ذلك بسبب وفاته المبكرة سنة 1971م علما أنه من جيل عبداللطيف الكويتي ومحمود الكويتي، قلة قليلة من تحدث عن هذا الفنان ومازالت اذاعة الكويت تحتفظ بتسجيلات نادرة له وقد التقاه الإعلامي الكبير الراحل: رضا الفيلي وأجرى معه لقاء نادراً بث على شاشة تلفزيون الكويت سنة 1964م، كما التقاه المؤرخ الكويتي سيف بن مرزوق الشملان في لقاء تلفزيوني سنة 1968م ولولا هذان اللقاءان لما عرف الناس عنه شيئا وهو سعود بن عبدالعزيز الياقوت المولود سنة 1900م، وعرف بسعود المخايطة نسبة لمهنته التي توارثها عن اجداده «خياطة البشوت»، وهي العباءة الرجالية، كان جده عبدالرحمن الصالح من أشهر تجار البشوت على مستوى المنطقة، وقد عرف بلقب «الكويتي» لكثرة رحلاته الفنية خارج الكويت، لذلك سمي: الملا سعود الكويتي، ويتمتع هذا الفنان بصوت قوي شجي حتى سماه الناس في تلك الفترة «رائد الصوت الخيالي» وبالاضافة الى عزفه على آلة العود فهو من أشهر من أجاد الضرب على المرواس لذلك كان عبداللطيف الكويتي وعبدالله فضالة حريصين على اصطحابه معهما في رحلاتهما الفنية خارج الكويت، وهو أول من سجل بصوته أبيات محمد بن لعبون: يا علي صحت بالصوت الرفيع فن خماري، ويرجع تاريخ تسجيلها الى سنة 1927م في بغداد لصالح شركة أوديون ايضا. اتصف الملا سعود الكويتي بدماثة الخلق وحسن الحوار والبشاشة مع سعة الاطلاع، ما جعله يكوّن علاقات طيبة مع الأسر الحاكمة في الخليج خصوصا المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وهو من تلاميذ الفنان الكويتي الكبير «خالد البكر» وخريج مدرسته الفنية لأنه كان كثير التردد على هذا الفنان في صغره ورافق فنان البحرين الأول محمد بن فارس الخليفة في بعض رحلاته الفنية وكذلك الفنان ضاحي بن وليد ومع ذلك لم يترك مهنته الأصلية: صناعة البشوت لأنه كان حاذقا بها إلا أنه بعد سكنه في منطقة الفيحاء ترك هذه الصناعة لتقدم سنة في سنة 1963م. ومن أجمل الاصوات التي سجلها صوت عربي: «هم حملوني في الهوى فوق طاقتي» لبلبل الغرام الحاجري.
انتهى حديثي بإيجاز.
دمتم سالمين في أمان الله

أيها السادة، نحن بصدد الحديث عن قصة عاشق اكتوى بنار الحب، واغترف من نهر الفراق بكلتا يديه، لقد اوضح لنا القصة شاعر هذا البيت ببضعة أبيات، وخير الكلام ما قل ودل، وبه نستدل، بدأ بحرف النداء «يا» مخاطبا بديع الجمال، وهو وصف نادر قلما نراه، فبديع الجمال ذو الحسن الرائع الذي يجبرك أن تنظر اليه، ثم اتبع ذلك بقسمه بالله أنه أعجب بها ومال إليها، وهذا اللقاء الاول بينهما والذي كانت نتيجته الحب، لم يفصح ما الذي جرى له بعد ذلك مع هذه الفاتنة، الا ان الواضح انها واصلته الا انها فجأة وبلا سبب يذكر، انقطعت عنه وهجرته، ويتضح هذا المعنى من قوله بعد ذلك:
ليش خليتني؟... شبه الخلال من فعالك
هجرته هذه الفتاة ذات الحسن الرائع المدهش، فهو يسألها بحزن وأسى: لم ابتعدت عني بعد ان أحببتك وتعلقت بك؟ هو لا يرى سببا لذلك البعد، ولم يفعل شيئا يستحق ابتعادها عنه؟ لقد صور الحالة التي وصل اليها تصويرا عجيبا، لقد تركته كالثوب المتهالك المهترئ، وهي حالة يرثى لها، ثم يصف ليلة الفراق، يا لها من ليلة حزينة كئيبة فيقول:
بت أراعي النجوم... ظليت انظر خيالك
اكتنفه الهم وتكالبت عليه الاحزان، فظل تلك الليلة ساهرا يراقب نجوم السماء تارة، ويتأمل صورتها امامه تارة أخرى، لم تغب هذه الفتاة لحظة واحدة عن ذهنه، فيا له من ثالوث عجيب: الشاعر وخيال الفتاة ونجوم السماء، وكأن لسان حاله يردد قول النابغة الذبياني:
كليني لهم يا اميمة ناصب
وليل أقاسيه بطيء الكواكب
تطاول حتى قلت ليس بمنقض
وليس الذي يرعى النجوم بآيب
ثم يتوسل اليه بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قائلاً:
بالنبي بالنبي
ترجع ليالي وصالك
يريد عودة العلاقة الى ما كانت عليه، هو يأمل ويرجو عودة اجتماعهما وتبادل الحب فيما بينهما، وأنى له ذلك.
أيها السادة هذه الابيات التي ذكرتها وغيرها صوت «صنعاني» شهير في الخليج والجزيرة العربية كتبه ولحنه واداه فنان الكويت الاول الملقب «محيي الهوى» عبدالله بن محمد بن فرج بن عبدالرحمن بن فرج بن سليمان بن طوق المسعري الدوسري، رائد الفن الكويتي، وابن الكويت الذي ولد سنة 1836م  وتوفي 1901م رحمه الله تعالى، وقد غنى هذا الصوت الفنان الكبير الراحل محمود بن عبدالرزاق النقي «التتان» المعروف بمحمود الكويتي، وقد ولد سنة 1904م وتوفي سنة 1982م وأشهر أغانيه على الاطلاق سامرية «البوشية» وهي من ألحانه وقد نجحت هذه الاغنية نجاحاً كبيراً على المستوى العربي، وشاعر الاغنية خميس بن محمد الشمري، رحمه الله، وهو نفسه صاحب السامرية الشهيرة:
مواق في مشيته مواق
ومن الغوى كن فيه نعاسي
والمعلومات عن هذا الشاعر شحيحة، وكل ما هنالك انه من اهالي الكويت، وعلى قدر كبير من الوسامة والجمال، مزارع وله ديوان يشبه الصالون الثقافي، من أشهر رواده شاعرا الكويت فهد العسكر وفهد بورسلي، والظاهر انه توفي في ستينات القرن الماضي.
انتهى حديثي.
دمتم سالمين، في أمان الله

بيت ضمن أغنية كويتية نالت قسطاً وافراً من الشهرة, يتمنى من خلاله هذا الشاعر لو تحقق له ما أراد:
أنا ودي ولكن ما حصلي... أشوف اللي يبيه القلب ساعه
ولا أخال هذا الشاعر إلا قنوعاً, فقد رضي أن يرى حبيبه ساعة, ثم أنه واقعياً لم يجنح إلى الخيال ويطلب كما يطلب غيره فلم يحدد الزمان والمكان وإنما ترك الأمر للظروف ومشيئة الله, إلا أنه ذكر أمراً مهم وهو أن اللقاء بالحبيب «ما حصلي» بمعنى أن حظوظ هذا اللقاء ضعيفة بل هي صعبة ولن أقول مستحيلة, يقول الإمام الشافعي:
يريد المرء أن يعطى مناه... ويأبى الله إلا ما أراد
وكذلك الحال بالنسبة لصاحبنا أبى الله أن يرى من أحب, وقد حدد الشاعر في البيت السابق هذه الأمنية بساعة, وهو لا يقصد ساعة زمنية ولكن لحظات ليس أكثر, ثم يذهب إلى محطة مهمة في قصة حبه:
إلا لا عاد قربك يا حولي... قطعت النفس من شوف الجماعه
«حولي» هي سبب حرمانه ممن احب, كيف يكون ذلك؟ لقد غير أهل الفتاة مسكنهم, انتقلوا من فريج العدساني القريب من منطقة «الصالحية» إلى قرية حولي فأصبحت المسافة بعيدة فأين مسجد الملا صالح من حولي مع ندرة المواصلات تلك الأيام؟
لذلك هو يدعو بأن يبعد الله هذه المنطقة التي حالت بينه وبين رؤية حبيبه وكانت السبب في تعاسته وحزنه, ثم يتذكر ايامه الفائتة فيقول:
أنا لي شفت زوله قمت أهلي... سوات اللي ربح له في بضاعه
لقد صور لنا رؤيته لمن أحب تصويراً جميلاً, فكان عندما يراه يفرح به فرحاً شديداً ويهلل ويرحب به كفرح التاجر برواج سلعته وربحه في هذه التجارة, وهذا التصوير من وحي بيئته لانه كان يملك دكاناً في سوق الكويت القديم, ثم يقول:
أنا عيدي إذا شرف محلي... يزيح الهم شوفه واجتماعه
وصف زيارة هذا الحبيب بالعيد, وليس عيد هذه الأيام, وإنما عيد الماضي الذي كان له طعم ولون ورائحة, حتى أن همومه وأحزانه تتلاشى بمجرد رؤيته له, تأملوا كم كان حب الماضي شريفاً عفيفاً طاهراً لا تشوبه شائبة.
هذه الأبيات التي ذكرتها من كلمات وألحان وغناء الفنان الكويتي الكبير عبدالعزيز بن عبدالله المعتوق المشهور بالبصري, الذي كان لي شرف نشر قصة حياته ومذكراته عام 1983م, ثم عام 2001م, ثم عام 2007م بعد ان توفي , والبصري مولود سنة 1917في عهد حاكم الكويت التاسع الشيخ سالم المبارك الصباح 1917 - 1921 وامتد به العمر إلى ان توفي في السنة الثانية من حكم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حيث توفي سنة 2007م ولقد لقب بالبصري لكثرة تردده على مدينة البصرة, وهو صاحب السامرية المشهورة:
يابو فهد مني غدا الشوق... الشوق لي منه غدا من يجيبه شعراً ولحناً وغناءً, وكذلك السامرية الثانية التي لا تقل شهرة عن سامرية يابو فهد:
يا هل الحي من فيكم يودي الوصية... ساعدوني عسى الله ينصر اللي سعالي شعراً ولحناً وغناءً, العجيب ان هذا الفنان الكبير يلحن دون معرفته بالعزف على الآلات الموسيقية سوى الايقاعات, والصالحية التي ورد ذكرها هي المنطقة التي بها الآن مجمع الصالحية, ومسجد الملا صالح, رحمه الله, والملا صالح هو سكرتير لامراء الكويت: مبارك الصباح وجابر المبارك وسالم المبارك وأحمد الجابر وعبدالله السالم, وقد ولد سنة 1878م وتوفي سنة 1958 ومازال ديوانه عامراً إلى اليوم على طرازه القديم بالقرب من ساحل البحر.
انتهى حديثي.
دمتم سالمين, في آمان الله

كل من ذاق طعم الحب اشتكى، وصاحب بيت الشعر هذا يشتكي من امتناع النوم عليه ليلة البارحة وإذا جزت العين بات صاحبها ساهراً بين سهد وأرق، هنا لابد للمحزون ان ينفث ومن حقه أن يبث شكواه الى موضع سره وصاحبه الاقرب الذي يهتم لهمه ويعاني لمعاناته لم يجد من هو أهل لثقته إلا صاحبه «سعود» فأخبره بالأمر وبين له أن سبب ذلك انشغال فكره بمن أحب ذاك الحبيب الذي آلفه وتعود عليه وأحبه حباً شديداً ثم يذهب الى امر اخر فيقول:
لا هو مجافيني ولا مطرود
ماله عذر والناس يغلونه
هنا يتضح لنا ان هذا المحب لا يحب اللون الرمادي، فإما الابيض أو الاسود، كأنه يقول: ما هذا التلاعب بمشاعري وأحاسيسي!! لا تقدم رجلا وتأخر الاخرى، اما ان تتقدم أو تتأخر اما وصل أو صدود وابتعاد ولا عذر لك فيما تفعله معي، لانك تعلم اني احبك وقد اختار الغلى على الحب لانه أعم وأشمل فالغالي له منزلة خاصة في القلب والغلى يتجاوز الحب، ثم يقول ومازال حديثه مستمراً لصاحبه سعود:
إن كان قصده ناوي «ن» بصدود
أطلب من الخلان يرضونه
إن عقد العزم والنية على الصد والبعد والهجران، فسأطلب من أحبابي وأصحابي التدخل وثنيه عن هذا العزم وملاطفته ومداراته والأخذ بخاطره حتى يرضى ونعود إلى ما كنا عليه.
أيها السادة، هذا البيت به دلالة واضحة على حبه الشديد لهذه الفتاة وتمسكه بها والى البيت الرابع والخامس والسادس:
يابو بدر يازين دق العود
لا صار ثنتين يردونه
أفرح إلى دق الوتر داوود
لا شال فنه ما تملونه
يالله ياللي بالسما معبود
تستر على اللي ما يعرفونه
هنا لابد ان نعرف امراً مهماً، فبيت الشعر إذا انتهى بثلاثة حروف «و - ن - هـ» فهو ليس بالأمر السهل على الشاعر، إلا اذا كان متمكناً، وقد كثر الحديث حول هذه الأبيات «وعلى الخبير سقطت» فصاحبها حاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد بن جابر بن مبارك بن صباح بن جابر بن عبدالله بن صباح بن جابر بن سلمان رحمه الله الذي تدفق البترول في عهده وهو مولود سنة 1885م، وتولى امارة الكويت سنة 1921م بإجماع ومحبة من أهلها، الى ان توفي سنة 1950م، اما سعود «أبوبدر» فهو من علية القوم وكبار اهل الكويت، السيد سعود بن عبدالعزيز العبدالرزاق رحمه الله، رئيس مجلس الامة الكويتي السابق، وعضو المجلس التأسيسي وحدث عنه ولا حرج وقد ولد عام 1908م وتوفي عام 1980م، اما داوود عازف العود والكمان الشهير فهو: داوود بن عزرا اليهودي شقيق صالح، وكلاهما فنانان متميزان ولد داوود في الكويت سنة 1910م وتوفي في فلسطين 1976م، بينما تأخرت وفاة أخوه صالح الى عام 1986م، ومازال هناك شارع في فلسطين يحمل اسم صالح الكويتي.
انتهى حديثي باختصار وإيجاز.
دمتم سالمين في آمان الله

أخي وأستاذي العزيز عبدالأمير التركي، آسف لإرسالي هذه الرسالة وأنت لا تستطيع الرد عليها، لأنك في العالم الآخر، بين يدي الحي القيوم، إلا ان ذكراك لم ولن تغيب، فأنت بيننا بأعمالك الخالدة وأخلاقك الرائعة، اتذكر تماما لقائي بك في مكتب الفريق ثابت المهنا، وما ان رأيتك حتى عانقتك قائلا: أهلا بدرب الزلق، فرددت التحية بمثلها وقلت: أهلا بالدكتور صنهات، أخي عبدالامير، يا من ملئت حبا لهذا الوطن، اعلم تمام العلم انك غادرتنا وفي قلبك الكثير من الأمنيات، تمنيت لو انها تحققت، ومنها بث مسلسلك «المصير»،  وها أنذا اناشد وزير الاعلام الجديد وباسمي وباسم محبيك وزملاء دربك وعلى رأسهم نجم النجوم جاسم النبهان ان يفرج عن هذا العمل الرائع وان يشاهده الناس ليعرف الجميع كم كان هذا الرجل مبدعا، ويدركوا ان درب الزلق نقطة في مداد عطائه، اما الرقابة التي منعت اعمالك فأقول لها: «يا رقابة تحتاج رقابة» ما مثلنا ومثلكم إلا كقول أبي عثمان الحيري:
وغير تقي يأمر الناس بالتقى
طبيب يداوي الناس وهو عليل
على من تراقب أيها المراقب وانت تحتاج الى من يراقبك، اتراقبون ضمائرنا الحية التي لا تعرف إلا «الله، الوطن، الأمير» هل تنقصنا الوطنية وقد قتل اجدادنا دفاعا عن هذا التراب، الغوا الرقابة لنطلق العنان لبنات أفكارنا، ونقدم ما خطته أقلامنا ومحابرنا ونساهم في نهضة بلادنا، الى متى وانتم تصادرون أفكارنا، وترفضون نصوصنا، معللين ذلك بتجاوزنا للمحاذير؟! لا رقابة لكم علينا الا في ثلاث: الدين والوطن وولاة أمورنا، وغير ذلك لا، ولا نعمة عين، لقد قطعتم مجاديف المبدعين والكتاب والمؤلفين وحتى الرسام لم يسلم من أذاكم، ألفنا كتبا صارت مراجع تاريخية وأدبية، كتبنا للاذاعة والمسرح والتلفاز، وقدمنا عشرات البرامج وكنا ولازلنا كتابا صحافيين، وانتم تمنعون عصارة فكرنا وتجاربنا، فما الذي تريدونه منا؟! لم يبق من أعمارنا إلا «ظمأ الحمار»، أنتم تحتاجون الى وزير إعلام جريء يضع لكم خطوطاً حمراء لا تتجاوزونها، وان ينفض غباركم الذي عفى عليه الزمن، مثل جابر العلي وسعود الناصر، رحمهما الله، مخرج متميز صقلته التجارب يفتح محل شاورما في المباركية ويترك الفن، أيعقل هذا؟! هل يعلم هذا الجيل سبب مغادرة صقر المسرح الكويتي «صقر الرشود» الكويت واستقراره بالإمارات؟ صقر المهرجانات والجوائز خرج بسبب الرقابة، وبعد وفاته أشادوا به، كقول عبيد بن الأبرص:
لألفينك بعد الموت تندبني
وفي حياتي ما زودتني زادي
ضمير الكاتب رقيبه، هذا ما كان يقوله جابر العلي.
اخي واستاذي عبدالامير التركي، آسف مرة أخرى، اطلت الرسالة، رحمك الله وغفر لك.
انتهى حديثي.
دمتم سالمين، في أمان الله

الصفحة 4 من 41