جريدة الشاهد اليومية

عبدالرحمن العيسى

عبدالرحمن العيسى

الخميس, 18 يناير 2018

أنا وصديقي التركي «2-2»

صديقي علي من اسطنبول، بل من الجانب الاوروبي من اسطنبول، اخبرني انه من أصول بلغارية بالأساس، وقبل مجيئه الى الكويت كان يعمل في الصين، غواص محترف، تستخدمه شركات النفط والكهرباء والشركات التي تمد الكيبلات في البحر، يعمل صاحبنا على طريقة free lancer مع تلك الشركات وربما هذه الطريقة غير متعارف بها هنا بالكويت، وربما لهذا السبب لم يستطع صاحبي علي الحصول على ترخيص للقيادة في شوارع الكويت، علي التركي يعمل حاليا في محطة الكهرباء بالقرب من البحر، وعلى الرغم من قصر المدة التي قضاها صاحبنا بالكويت، ربما أسبوع او اكثر قليلا، الا ان التلوث في البحر كان اكثر ما لفت انتباه علي كونه غواصاً، اخبرني علي ان البحر هنا في غاية التلوث وتكاد ان تميز ريحة العفن من مسافة من البحر، اخبرني عن السمك الميت داخل البحر وكيف ان السباحة بدون بدلة غطس في هذا البحر تعتبر مخاطرة لما يسببه الماء الملوث من حساسية للجلد على حسب زعمه.
لمدة ساعة كانت فترة القيادة من السالمية الى جابر الأحمد، كان الحديث عن البحر ذي شجون كما يقولون، هذا هو عمله وهذا محور الحديث، أقول في نفسي صاحبنا هذا أسبوع واحد ويقول هذا الكلام فكيف لو طال به المقام وشاهد بقية شواطىء الكويت والاهمال فيها، كيف لو شاهد البر بعد فترة التخييم والمزبلة التي تتكون بعد الإزالة، الكلام الذي يخرج من القلب يصل للقلب بسرعة وما نسمعه من الزائرين للكويت عن البيئة والطبيعة عندنا واهمال الحكومة والشعب شيء مؤلم بحق، واهمال الشعب اعظم من إهمال الحكومة، دعونا نتفاهم المسألة مسألة وعي، اكتب لكم هذا المقال وأنا على الشاطئ الان اشاهد مداخن محطات الماء والكهرباء وهي تنفث ذلك العادم الأسود في الهواء مخلفا غمامة كئيبة تراها العين بوضوح مع اطلالة او شعاع للشمس مع الفجر.
صاحبي التركي اخبرني عن القصص التي سمعها من أصدقائه، تلك الأساطير التي تتحدث عن نفوق آلاف بل ملايين الأسماك كل سنة في الصيف في بلد اسمه الكويت، ذلك المد الأحمر الملعون، الذي لم تعرف بعد الحكومة  سببه بعد، وبالتأكيد ليس بسبب نقص الأوكسجين، ولكن ومن وجهة نظر صديقي التركي يرجع  السبب الى نفايات السفن وما يلقى من مياة المجاري في البحر ابتداء من جون الكويت شمالا وحتى شاليهات الخيران جنوبا،اغلب مياة المجاري تلقى بحرا ثم نحتار عن سبب تدهور بيئتنا ونفوق أسماكنا .
وبعد، الله يخلي غوغل، لولاه لما وصلت الى منطقة جابر الأحمد او لانتهى الامر بي بالعبدلي، لا بجد لم أكن اعرف ان هناك منطقة اسمها جابر الأحمد ومن الواضح ان بداخل السيارة «الجمس» في تلك الليلة رجلين غريبين عن شوارع الكويت، ومع خاصية تحديد الأماكن location بالاقمار الصناعية وصلنا الى منزل صديقي، صديقي الذي استأجر بيتا هناك هو وبعض زملائه الأجانب الذين يعملون في نفس الموقع، ودعته وهو مستعجل لديه ميعاد للغطس الساعة السادسة صباحا كما يقول، لكن بدا سعيدا للحديث اول مرة بتلك الاريحية مع مواطن كويتي صالح، والله العظيم صالح، وكنت اسعد بالسمر مع مواطن تركي بتلك الليلة في شوارع تلك المنطقة المجهولة الساعة الحادية عشرة مساء، وبعد مغادرته مازلت اتذكر كلامه عن بحرنا العظيم الذي ظلمناه وليس في يدي انا حيلة، غير قلمي أدوّن شهادته لعل هناك من أولي الامر من يهتم، يقرأ ويهتم، ويهم لإصلاح هذا الوضع الغريب جدا، قبل ان يجيء يوم نقول فيه، كان ها هنا سمك في هذا الماء، فهل من متعظ، والسلام ختام.

الثلاثاء, 16 يناير 2018

أنا وصديقي التركي «1-2»

أنا، واعوذ بالله من كلمة أنا، ليس لي خبرة كبيرة بتركيا أو الشعب التركي، فأنا لم اسافر إلى تركيا إلا مرة واحدة فقط الى اسطنبول منذ سنتين بعكس الكثير من الكويتيين الذين امتهنوا السفر إلى تركيا في السنوات الخمس الأخيرة للسياحة غالبا أو للتجارة أو ربما للبحث عن عقار هناك للتملك ولا ألومهم فالجو العام في تركيا ساحر ومنعش عموماً، أضف الى كل ذلك الدعاية الكبيرة التي اضافتها المسلسلات التركية للسياحة هناك فكانت خير سفير وأفضل دعاية للسياحة التركية، ونظراً لقلة خبرتي بتركيا أو المجتمع هناك فلا أزعم أن لي أصدقاء هناك.
في الاسبوع الماضي تشرفت وتعرفت بأحد اصدقائنا الأتراك الذي حضر الى الكويت للعمل، تعرفت على صاحبنا علي التركي في النادي الذي أتمرن فيه وكنت قد انقطعت عنه لفترة طويلة بسبب انشغالي المتواصل، السيد علي تعرفت عليه وهو يبحث عن نفس الصالة التي أتدرب بها، لغته الانكليزية لا باس بها على عكس توقعي عن الأتراك انهم يتقنون الانكليزية ايما إتقان، قال لي ان المجتمع التركي غير منسجم مع الانكليزية خصوصا كبار السن، بعد التمرين المشترك مع بعضنا بعضاً عرضت عليه ان أوصله الى مقر سكنه خصوصا بعد ان علمت انه يسكن في منطقة بعيدة عن مكان التمرين نسبياً، جابر الأحمد، وانه يحضر الى التمرين بسيارة تاكسي، تصوروا يقطع كل هذه المسافة يوميا جيئة وذهابا بالتاكسي العملية جدا مكلفة، قبل مني العرض بترحاب وكانت مناسبة ممتازة للتعرف عن انطباع صاحبنا علي التركي عن المجتمع الكويتي على عجالة وبدون رسميات كما يقولون.
لم أكن اعلم ان منطقة جابر الأحمد تبعد كل هذا البعد عن السالمية، تقريبا ساعة كاملة، او ربما بسبب انني لم اذهب اليها قط والطريف أني لم أكن اعرف بوجود منطقة بهذا الاسم حتى، المنطقة جديدة بشكل كامل ولا تزال الشوارع تعاني من الحفريات، تذكرنا بمنطقة جنوب السرة منذ خمسة عشر عاما مضت في أوائل مراحل تكوينها عندما كنت في ريعان الشباب، ركز على ريعان الشباب يا ولد، لكن طوال هذا المدة كنت استمتع بالحديث مع صديقي التركي، فرصة ممتازة للتقارب بين الثقافات كما يقولون، آسيا تحاور أوروبا .            يتبع

الأحد, 14 يناير 2018

استنزاف الكويت

المتتبع للأخبار المحلية ذات البعد الاقتصادي ولمدة خمس سنوات مضت وربما اكثر، يشاهد حمى غريبة لأهل السياسة والحكومة لبيع أصول الدولة بحجة الخصخصة، شملت حمى البيع هذه جميع القطاعات بلا استثناء، على سبيل المثال حصة الحكومة في شركة الاتصالات وايضاً بعض البنوك، النقل العام «الباصات» التي أصبحت شبه احتكار لشركة واحدة وشركات خدمات اخرى صرحت الحكومة في اكثر من مناسبة عن نية بيعها للقطاع الخاص، مع الأخذ بالاعتبار ان خدمات تلك الشركات بعد خصخصتها لم يطرأ عليها اي تحديث أو تطوير بل ربما تدهور الامر اكثر بعد الخصخصة ولا اريد ان أعطي أمثلة حتى لا يرفع على احد قضايا، الامثلة حولكم كثيرة «وفهمكم يكفي».
أرجو الا يساء فهمي، انا لست ضد الخصخصة خصوصا اذا كانت ذات فائدة للعامة وتحسن من مستوى خدمات معينة وتوظف عمالة كويتية ولكن الموجود من أمثلة لا يشجع على ذلك، يخيل الي ان الخطة الاقتصادية  المعلنة للدولة يتم عمل عكس توجهاتها تماما، ازداد اعتمادنا على النفط كمصدر وحيد للدخل بعد ان تخلت الدولة طواعية عن نصيبها في الكثير من الشركات الخدمية التي كانت تدخل على ميزانية الدولية مدخولا ثابتا، لا املك أرقاما دقيقة ولكن بشهادة القائمين على تلك الشركات فأعمالهم كانت مزدهرة ومدرة للدخل ولم يكن هناك حاجة فعلية للتخلي عن هذا cash flow، والله المستعان.
تضع كل هذا على جنب وتعال نتكلم في المطالب الشعبوية التي اصابت الميزانية العامة في الدولة بمقتل، على الرغم من حديث الدولة في اكثر من مناسبة عن ضرورة الاستدانة لسد مطالب الميزانية خصوصا في بند الرواتب الذي تضخم باطراد بشكل مهول ومفزع كل هذا ولايزال اعتمادنا على مصدر وحيد للدخل وتذبذب أسعار النفط، وعلى الرغم من كل ذلك نوابنا الاشاوس في المجلس يتبارون في اقتراح القوانين التي لا تتكلم إلا عن زيادة في الرواتب أو مدخول الفرد، تقريبا هناك اقتراح او اقتراحين بهذا الخصوص كل شهر خلال سنوات الخمس الماضية بدون اي تخطيط حقيقي لمعالجة الخلل في الاقتصاد، نوابنا في المجلس لا يهتمون أبدا بالتضخم الذي حصل في أسعار الخدمات في الدولة او حتى المواد الغذائية على سبيل اضعف الإيمان، شعارهم «عش ليومك»، ولايزالون حتى لحظة كتابة هذا المقال مستمرين في المطالب الشعبوية، خذ عندك : تقاعد مبكّر زيادة في مرتبات الجيش زيادة علاوات وزيادة القضاة، كل ذلك قد سمعتموه في الاعلام في الشهر الماضي على سبيل المثال، التقاعد المبكر هذا  وحده مصيبة لعلنا نتكلم عنه بإسهاب في مقال آخر.
لماذا هذا «الحلب» الغريب في ميزانية الدولة؟ هل يقرأ نواب المجلس الموقر ملاحظات ديوان المحاسبة على سبيل المثال؟ أو تقارير جامعة الكويت عن الاقتصاد الكويتي أو احدى مراكز الأبحاث الموجودة داخل الديرة؟ لا أخفيكم وأنا من جيل الشباب، اصبح هاجس الكثيرين من امثالي إيجاد فرصة عمل في دبي أو احدى دول الخليج بعد أن رأى التخبط الحاصل من المجلس والحكومة على السواء وأكيد قد سمعتم هذا الكلام من الاقارب حولكم ولا ابالغ في ذلك، رسالة لأولي الامر، السنين يزاحم بعضها بعضا والأجيال القادمة من الأبناء والأحفاد ستلومننا على ما فعلناه باقتصاد الدولة وما فرطنا من فرص، ولاخواننا بالمجلس أقول هداكم الله العمل البرلماني ليس كله «علاوة أولاد وزيادة بدلات»، هناك أمور الاولى بكم أن تشغلوا بالكم فيها وايضاً فهمكم يكفي، والسلام ختام.

ولكن وسط هذا الصخب الإعلامي، لفت انتباهي الكذب الصرف الذي تبناه البعض ضد اخواننا في الرياض، كذب صريح بلا شك من هؤلاء الثورجية الذين يدعون للخروج على الحكام سواء من هو بيننا للأسف  ويقولون هذا الكلام بالتلميح، أو من يلجؤون ويستقوون بالخارج، أقول يستقوون بالخارج علينا ويتبنون هذا الفكر الخارجي بالمعنى الصريح،  للأسف بل ان بعضهم لا يرى بأساً أبدا في ان يضع يده في يد الاسرائيليين، عزمي بشارة على سبيل المثال وملتقى النهضة إياه، بداعي الفضول وحب الاستطلاع ، ادخل الى حسابات هؤلاء الثورجية على تويتر، كوني لا املك حاليا إلا «تويتر»، وأتجول قليلا في الكلام والطروحات حتى اعرف وعلى عجالة طريقة طرح البعض والمبادئ التي يتبناها، دقايق لا اكثر وآخذ فكرة شاملة عن هذه الفذلكات الغريبة والفكر المعوج.
اسمحولي... أجد أن أغلب من يتبنى هذا الهجوم على المملكة يقارنها دائماً بتركيا، على أساس ان هذه إسلامية وهذه إسلامية كما يروّجون هم، متناسين بطريقة ساذجة ان تركيا دولة علمانية بامتياز وعلى لسان اردوغان نفسه ولكن هؤلاء الثوريين والمتأسلمين يصرون على الاقتداء بالنموذج الاسلامي التركي والتجربة التركية ويهاجمون سياسة الرياض الداخلية التي كما يروّجون، تنتقص من هيبة الدولة الدينية، متناسين «انفتاح» تركيا على الطريقة الأوروبية وبشكل مبالغ فيه احيانا من وجهة نظري، بل ان البعض منهم بعد ان انتهت الأسباب والحجج، صار يهاجم المملكة  بسبب الاسم «السعودية» على أساس انها تنسب لاسم عائلة وهو الذي يهيم شوقا بـ«العثمانية» ليل نهار بل وحتى نراه، في بعض حساباتهم، يروج لعودة «العثمانية» من جديد ولكن بصورة عصرية حسب زعمه.
ترى ان التجربة التركية هي الانسب هذا شأنك، ترى تركيا أفضل من بلدك رأيك ومردود عليه، لكن تأتي وبكل برود وتحاول ان تبرز لنا تركيا على انها دولة تطبق الشريعة وايضاً تقارنها بالمملكة متهما الرياض بالتفريط، اعذرني لن نسمح لك، قف عند حدك واحترم عقولنا، أهل تركيا ادرى بشعابها وهذا شأنهم ولا نتدخل في امورهم،لكن عزيزي الثوري وباختصار، الخمر محرمة بالمملكة وبتركيا العكس، الشذوذ محرم بالمملكة وبتركيا العكس، لا يوجد تعاون عسكري بين المملكة وإسرائيل وبتركيا العكس، المملكة ليست دولة علمانية وبالقانون وبتركيا العكس والقائمة تطول، ولو حضرتك بتسمي هذا نموذج «إسلامي» عزيزي الثائر، روح تركيا «العثمانية»  الاسلامية واترك بارك الله فيك المملكة «السعودية» العلمانية وفق نظرك، يا اخي احترم عقولنا على الاقل.
ادرك ان هذا المقال راح يزعل مني ناس معينة، كأني أراها الان فاتحة أفواهها بتعجب غير مستسيغة ما اكتب، أحمد عبدالقادر سامعني، والله يعز المملكة ولا يعز عليها احد قولوا أمين، وفي الختام سلام.

صبراً علي عزيزي القارئ، ولا تغتر بالعنوان واصبر حتى نهاية المقال فإن في ذلك حكمة، اعلم ان العنوان قد يبدو مستفزاً للبعض ولا ألومهم، ولكن المقارنة هنا واجبة حتى تصل الفكرة فهيا بِنَا مع المادة، عجيب امر هولاء الثوريين هذه الأيام وغريب منطقهم وطرحهم، وانا أتكلم هنا عن موقف الثورجية بشكل عام من المملكة العربية السعودية وهجومهم الحاد على الرياض واهلها حتى اختصوا اخواننا بالمملكة باتهامات فاقت حدود الخيال وكذب صريح تعدى المنطق، وكأن المملكة مسؤولة عن كل ما يقع في عالمنا العربي من أمور ومشاكل.
كلما حدثت مصيبة قالوا أين المملكة؟ كلما وقع خطب في الأمة قالوا أين الرياض؟ في كل أمر جلل يقولون وراءه المملكة ويخرجون أنفسهم تماما من اي معادلة وكأنهم ليسوا أحياء بيننا، ونسوا ان الكيّس من دان نفسه، ويخيل الي ان البعض منهم على استعداد ان يقول ان الرياض هي المسؤولة عن امواج تسونامي وازمة النمور الآسيوية الاقتصادية وثقب الأوزون في القطب الشمالي، ولمَ لا ربما اذا انتظرنا قليلا فلن يردع هؤلاء رادع لا منطق ولا عقل.
هذه الاتهامات الغريبة لاخواننا في الرياض وتلك الاكاذيب عن المملكة وحكامها، بدأت تحديدا منذ ان وقفت المملكة بقوة ضد الخراب العربي الذي يسميه البعض زوراً «بالربيع»، المملكة الان تقف في الميدان حائط صد حقيقياً امام تلك التحديات المدعومة من دول إقليمية لها اطماع علنية مكشوفة، موقف المملكة المشرف في اليمن، وقوفها مع الشعب المصري، المساعدات التي لا تتوقف للشعب السوري في كل بقاع الارض، دعمها لقضايا الأمة في كل محفل دولي،انحيازها للحكومة الشرعية في بيروت دون سواها من أمراء الطوائف  وغيرها، تدفع الان الرياض ثمن ذلك كله بحملة شعواء واتهامات من جهات معروفة بعضها عربية للأسف والله يرحم الملك عبدالله.
يتبع

السبت, 30 ديسمبر 2017

الإسرائيلي عزمي بشارة

دأبت الجزيرة خلال تلك الأعوام الماضية على تقديم هذا الإسرائيلي على انه مفكر «عربي» مهتم بنشر الديمقراطية بالعالم العربي، مبشر في أكثر من مناسبة بأن تغييرها قادم لا محالة يجتاح الدول العربية عامة والخليجية خاصة، موجها تلك السهام المسمومة الى اخواننا في المملكة العربية السعودية، المدافع الرئيسي عن قضايا الأمة والدين رغم أنف من لا يرضى، هذا الإسرائيلي اصبح في نظر أصحابها منظرا للثورات العربية بل ومحرضا عليها، ولا أستطيع ان أنسى تلك الكلمات التي تفوه بها ضد اخواننا بالمملكة «التغيير قادم في السعودية لا محالة، وهل كان احد يحلم بان اجلس أنا بينكم وسط 100 شاب سعودي» هذا ما قاله.
نعم أيها الإسرائيلي، لا انت ولا اليهود أصحابك كلهم في تل ابيب كُنتُم تحلمون بهذا، وأحب ان أعقب على كلامك واقول ان من اجتمع حولك في ذلك اليوم هم «السفة» من القوم ومن لا عقل له، ولو كان لهم ذرة من حقل ومفهوم بالمنطق لأدرك هؤلاء المغيبون ان الإسرائيلي، مهما كان ضليعا بالعربية، لا يريد الخير لنا أبدا نحن أبناء الجزيرة وخصوصا أبناء المملكة، أيها المحتل للأرض العربية الفلسطينية، أيها المحتل للجولان العربي السوري رغما عنك وعن اسيادك، يا عضو الكنيست، يا من يخلط الباطل بالحق ليسقط هيبته، أنا عبدالرحمن العيسى أنوب عن أبناء المملكة في الرد عليك وعلى هذا الانحراف، أيها الإسرائيلي القادم من تل ابيب، لن تعلو قدرك ولن تتجاوز حدك، وتلك النار المشتعلة في جنبات أهل الخليج العربي أطفأها الله برحمته ثم برجال الخليج العربي البواسل أولهم سلمان الحزم وعيال زايد وحكمة ابينا صباح ولا قصور بالبقية.
ان التاريخ لا يزور مهما حاولت أيها الإسرائيلي، والحقائق ثابتة راسخة كجذوع النخل تضرب بالأرض، ماذا كنت تظن؟ وهل اعتقدت اننا مثل جماعتك من مذيعي الجزيرة؟ أصحاب الجوازات البريطانية الذين صرحوا في أكثر من مناسبة بانهم مستعدون للمغادرة في أي وقت اذا حدث أي حادث؟ لا أيها الإسرائيلي نحن أصحاب الأرض وأهل الدار ومعدن العرب والكاهل الذي يعتد به، لا يغرك عن نفسك هز الرؤوس الذي تلقاه من مذيعي الجزيرة، كلامك عن سلمان الحزم مرفوض، كلامك عن عيال زايد مردود عليه، اما تحريض الجزيرة ومن يظهر بها للمظاهرات بالكويت فمكشوف والآن عرفتم الدور القيادي الحقيقي الذي قام به ابونا صباح لانقاذ مجلس التعاون، وعلى قولة المثل كاس ودوار والآن ترجع لتنكمش بعد فشل أطروحاتك الإسرائيلية.
محطات في حياتي لا أنساها للإسرائيلي عزمي بشارة، لا أنسى مقابلتك على القناة الإسرائيلية وانت تتحدث بها عن اخواننا الفلسطينيين وتنكر حقهم في بلادهم أساسا، تلك المشاهد التي اتحدى قناة الجزيرة ان تعرضها على شاشتها، لا أنسى تقديمك أوراقك للترشح في الكنيست الإسرائيلي الذي فزت بمقعد فيه، ولا أنسى تنظيرك للفوضى بدعوى نشر الديمقراطية وبمنطق غريب استثنيت قطر على حد زعمك لانها دولة صغيرة ريعية لا تحتاج للديموقراطية، يا لهذا المنطق المعوج، ولا أنسى كلامك الغريب عن مبادئ الحرية وانت تتكلم عن سيدك وتاج رأسك الرئيس عبدالفتاح السيسي، وانت تقول «لماذا لا احد ينتقد شكل السيسي؟ زوجة السيسي؟» وطبعا الحق ليس عليك بل على الاغبياء من الثوريين الذين جمعتهم ولم اجد فيهم رجلا يرد على منطقك المشوه لحرية التعبير، بالمناسبة، هل نستطيع ان نمارس هذا النوع من الحرية عليك؟ يعني نتكلم عن شكلك مثلا؟ شكل رئيسك نتنياهو طيب؟
العتب كل العتب موصول ايضا لاخواننا في قطر، تسحبون الجنسية من شيوخ ومشايخ قطر، من هامة القبائل ومن لهم باع في التاريخ، وتعطونها لهذا الإسرائيلي؟ الله يهديكم مالكم كيف تحكمون؟ كيف تعتقدون ان هذا القادم من تل ابيب سيكون ابر لكم واوفى من اهلكم وذويكم؟ يا ترى كيف ستكون ردة فعل الجزيرة لو سمعوا ان السيسي أو بن زايد أو بن سلمان، جنسوا إسرائيلي! وأعطوه كل هذه الحظوة؟! يا ترى كيف سيكون الرد؟! سؤال اخير للإسرائيلي عزمي بشارة: هل ياترى مازلت عضوا في الكنيست؟ أم ان حضرة جنابك ماخذ تفرغ رياضي مثلا؟

السبت, 23 ديسمبر 2017

جمال الحربي وزير الشعب

حفظا للألقاب واحتراما للمكانة العلمية للرجل نقول الدكتور الفاضل جمال الحربي وزير الشعب، لم أقابل الرجل في حياتي ولم يكن بيني وبينه أي مصلحة،
لا علاج بالخارج ولا واسطات ولا ترقيات ولا أي شيء من متاع الدنيا، لكني وجدت نفسي، وقلمي يشتاط غضبا في يدي، ملزما للدفاع عن الرجل الذي طالما احبه عموم الشعب والكثير من المواطنين على الرغم من قصر الفترة التي قضاها بالوزارة، وزارة الصحة التي طالما تكلم ديوان المحاسبة عن تجاوزات كثيرة تعاني منها خصوصا في الجانب المالي، ولعلكم تعلمون ما اعني. الوزير الشعبي بالمعنى الايجابي وليس «شعبي» بلغة أهل الحراك.
الدكتور جمال كان في غنى عن وجع الدماغ هذا، سمعته ومكانته العلمية في الجسد الطبي في الوزارة تشفع له، قبل ان يكون وزيرا للصحة في هذه الفترة الحرجة من تاريخ الكويت. خلال فترة قصيرة من الزمن تغيرت عدة حكومات وجاءت وزارات وراحت وزارات، ولو كنت مكانه لفكرت الف مرة قبل قبول منصب وزير الصحة في الحكومة، وهو منصب لايدوم الا لأشهر في أفضل الحالات وفق تجارب سابقة، عليه الكثير من الأنظار وترتقي الابصار اليه طمعا ومغرما.
النفس الاصلاحي الذي أتى به الوزير كان واضحا من اول يوم، والا كيف تفسرون ذلك الهبوط الحاد في ميزانية العلاج بالخارج وغربلة الكثير من الملفات، هل الناس تشافوا فجاة ام انتهوا عن التمارض يا ترى؟ بخلاف ازدحام طابور العلاج بالخارج والاقتتال على المكاتب الصحية التابعة للسفارات هناك، كان هواك اصلاحا اداريا كبيرا تم في فترة قصيرة من وزارة الدكتور جمال، انظروا فقط إلى القرارات التي انحازت لصالح المواطنين واعطائهم الاحقية امام أغلبية من الوافدين، اغلبها تتمارض، وهذا من وجهة نظري طبعا، والا كيف تفسرون اختفاء طوابير الانتظار للوافدين في المراكز الحكومية؟ مرة اخرى هل تشافى المرضى فجاة ام انهم كانوا يتمارضون؟ ناهيك طبعا عن النهب المبرمج الذي كان يتم للادوية، أصبحت هناك حسابات في بعض مواقع التواصل الاجتماعي تبيع تلك الأدوية الخاصة بوزارة الصحة على العامة، يعني خذ من جيبه وعايده، تصوروا اين وصل الامر وعلى عينك يا تاجر.
وعلى الرغم من تلك الجهود التي لاقت اعجاب المواطنين في فترة قياسية، قررت الحكومة، وللاسف ومرة اخرى هذا من وجهة نظري المتواضعة،الاستغناء عن الدكتور جمال الحربي في التشكيل الوزاري الذي تم من فترة قصيرة، على الرغم من مناشدة المواطنين خلال حملة أطلقها البعض في مواقع التواصل الاجتماعي لاقت تفاعلا قل نظيره، التجاوب مع عامة الشعب في منتهى الجمال للدكتور جمال، تفاعل كان من غير ترتيب ولكنها المحبة الصادرة من القلب لشخص محترم بكل ما تعنيه الكلمة نال احترام الناس بمجهوده وليس بحملات إعلامية صاخبة مدفوعة الأجر.
ماعساي ان أقول، سامحنا يا دكتور جمال، لعل القادم لك أفضل من الذي فات، خسر المواطن وكسب جمال حربي، واعذرني ربما في حالتي لا املك سوى قلمي، أقول كلمة حق امام العامة انت في نظري، كطبيب زميل لك خدم في وزارة الصحة ثم في الخاص، أقول انت في نظري من الصفوة الذين تبوؤوا منصب الوزارة وتركوا بصمة ايجابية واضحة للكل دون خلاف، ولا قصور بالوزير الجديد ان شاء الله، وفي الختام سلام.

الخميس, 14 ديسمبر 2017

في رحاب أطهر مكان

بدأ الأمر بسرعة وعلى عجالة، أتحدث أنا وعائلتي الصغيرة عن الروتين اليومي وطريقة كسر هذا النظام الممل، ولا أدري كيف ظهرت الى السطح فكرة السفر إلى العمرة جميعاً، وعلى الرغم من ترددي في بادئ الامر بسبب زحمة شؤون الحياة وجدول أعمالي الممتلئ عادة، إلا انها كانت عزمة فمضت، فقررنا جميعا ان نكون هناك في بيت الله الحرام في عطلة نهاية الاسبوع، هكذا من دون تخطيط أو ترتيب، قضى الله أمراً فكان مفعولا.
اخر زيارة لي للعمرة كانت منذ سنتين تقريبا، وقتها لم أكن مع الزوجة والأولاد، هذه اول مرة لي أكون مع عائلتي الصغيرة، بدى الامر في غاية الإثارة والسعادة خصوصا لابنتي الكبيرة لورا، هذه اول مرة لها في العمرة، وأول مرة ترى الكعبة بيت الله الحرام، لم أقاوم تلك السعادة وتلك المشاعر، على الرغم من خوفي على ابنتي من التعب وإجهاد الطواف والسعي، لكني في غاية الضعف امام ابتسامة لورا، فليكن هيا بِنَا الى العمرة. البداية كانت في غاية السلاسة، اذ بدا مطار الكويت صباحا تقريبا شبه خال، وانا الذي أخفت عائلتي من الزحام لأننا معشر الكادحين نعشق ونتفنن في استغلال نهايات الاسبوع والعطل ايما استغلال لكن في هذا اليوم كان الاستثناء، لا أعلم ربما بسبب توقيت الطائرة الذي كان في الصباح الباكر، المهم الزحام كان في مطار جدة حيث ازدحمت الطرقات بالمعتمرين الذين جاؤوا من كل فج عميق للعمرة، يقتنصون تلك اللحظات الإيمانية بعيداً عن شؤون الدنيا.
فعلا كانت الزيارة مستحقة، لبيك اللهم لبيك، ربما لا تسعني الكلمات أو المقالة لوصف شعوري هناك، ولعلكم تعذروني، السعادة كانت فوق الوصف وبصراحة كان من الواضح ان العبد الفقير الى الله بحاجة الى تلك الزيارة منذ وقت طويل، قسمات وجهي تكاد ان تتحدث نيابة عني، جزى الله خيراً من حمسني عليها، جميل أن يلجأ الشخص الى شحن الطاقة الإيمانية وإراحة النفس في أطهر وأفضل البقاع على وجه الارض وأمام أفضل منظر تراه العين.
هذه المرة على غير العادة، حضرت يا رب معتمراً مع زوجتي وابنتي اللهم تقبل منا، لورا التي كانت في غاية السعادة كونها اول عمرة لها وكل ما رأيت الفرحة على محياها افرح اكثر بفرحها، بالعموم كانت سفرة مستحقة بكل تفاصيلها وجوانبها، ولأجل ذلك اتفقنا انا وعائلتي الصغيرة على زيارة بيت الله الحرام في اقرب فرصة مرة اخرى، ربما في الشهر المقبل بإذن الله، بصراحة ثلاثة ايام وعلى عجالة امر صعب، نحن لم نشبع بعد من الكعبة والحرم، المرة المقبلة إن شاء الله ستكون الزيارة أطول قليلاً، نصيحة لكم من محب، الى كل من انشغل باله وازداد همه وأخذته الدنيا بمشاكلها ومشاغلها، عمرة قصيرة في بيت الله الحرام، ولو لساعات قليلة كفيلة أن تنسيك همك وتريح لك بالك، اقتطع وقتاً واصنع لنفسك فسحة في الزمن، القلوب بحاجة لما يغسلها يا أصحاب، وفي الختام سلام.

أتذكر قولا لأحد المشايخ قرأته منذ فترة، إني لأعرف الخير اذا جاء جاء مجمعا وإني لأعرف الشر اذا جاء جاء مجمعا، المعنى انه قد تشعر في بعض الأحيان وفي ايام خاصة، ان الخير يتجمع عليك كله في هذا اليوم، يكون يومك هذا مليء بالاخبار المفرحة، تكون الروح في ذلك اليوم بانتعاش غريب ونشاط مذهل، وقد حدث العكس، ان تتجمع عليك المصايب والأخبار السيئة في ذلك اليوم، فتكون في أسوأ حال، لا يسر لك صديق ولا حتى عدو، فياله من نهار ما أطوله وياله من ليل ما أثقله .
اذكر قول الشاعر «تلك المصيبة آنست ما تقدمها» فابتسم، ابتسم لانها تمس واقع الحال، حال ذلك اليوم الذي  توالت عليك الأخبار غير السارة وخطت تلك الساعات والدقائق خطى ثقيلة، حبلى بالمناوشات والمشاكسات، سواء في الشارع او العمل او المكتب، وكأنهم، وهذا احتمال مجنون لكنه معقول ايضا، أقول وكأنهم قد اتفقوا على ان يجعلوا من يومك جحيما، فكان كل فرد وكل حادثة منهم تختص بتعكير مزاجك ساعة من نهار ذلك اليوم أو ليله.
عزيزي المواطن، اخي السائل، اذا رأيت العبد الفقير الى ربه، ينظر الى الارض من غير سبب واضح، وهو ينازع تلك الدمعة التي بدأت تترورق بين الجفون تتصارع مع كبرياء النفس ذات الكرامة التي ابت ان تنكسر امام العامة والخاصة، فرفقا بذلك الانسان، فأنت وربي لاتدري وهو ينظر الى الارض بحرقة، كم من معركة خاضها مع نفسه وكم جهد بذله وهو يبلع أعصابه ويتغلب على ذلك الأدرينالين اللعين الذي يمشي كالشيطان مع ابن آدم مسرى الدم في العروق، انت لا تعلم شيئا عن تلك الأصوات الصاخبة والضجيج المؤلم التي تصارع هذا الشخص في دماغه وبين طيات أفكاره، تظهر علامات ذلك الصراع على قسمات الوجه وعظام الخدين والوجنتين لايراها إلا من كان لهم قلب او ألقى السمع وهو شهيد، أرجوك كن رحيما ولاتزده هما على همه.
 يقولون ان الهم والحزن يورث المرض والهزال، واقول اي وربي قد صدقوا، اقولها شهادة رأي العين ولم ابلغ، ذلك الحزن الذي تراكم عبر حوادث الزمن، يورث صاحبه أمراضا لم تكن فيه قط، وعزائي ان الرب الرحيم موجود، وانا مؤمن ايمانا خالصا بأن الله اذا أحب عبدا ابتلاه، ابتلاه ليختبره ويغسله من الذنوب على حسب قول الكثير من العلماء و المشايخ، وفي قرارة النفس تكون القناعة ان هذا الوضع المؤلم والمحزن، ماهو الا حالة مؤقتة عابرة  لن تستمر بإذن الله مادمت لم تمت ولم تغرغر الروح بعد، هذه الأوقات التي تكره ستعبرك  الى غيرك وستتركك لبقية الأيام والسنين ويكون بعدها الخير بإذن ربي الواحد الأحد، من يدري لعلك في يوم تتذاكر هذه الأيام بينك وبين نفسك بعد ان انقضت بكل مافيها من احزان وعبر، ثم تبتسم وكأنك تقول بينك وبين نفسك افلح من صبر، أعاذني الله واياكم من شر الهم والحزن، وسامحوني على هذه الخواطر الدسمة اليوم، والسلام ختام.

الإثنين, 02 أكتوير 2017

المبالغة بالتسليح

تكلمنا في مقال سابق عن شهية قطر المفتوحة لشراء الأسلحة ، ذلك كان اكثر من عام ، واليوم ونحن نتابع اخبار التسلّح القطري ، خصوصا بعد أزمتها مع الدول المقاطعة ، يبدو أن شهية قطر للتسلح ازدادت فجأة وتواترت الأخبار عن تسليح ربما من وجهة نظري المتواضعة لا يتناسب فعليا من حجم قطر وموقعها الجغرافي.
نبدأ من سلاح الجو القطري وصفقاته ، وعليه ان نذكر بالاول ان قطر كانت من مشغلي طائرات الميراج 2000 - 5 الحديثة نسبيا وبعدد 14 طائرة فقط قررت استبدالها ، ونذكر ايضا ان أسطول قطر من طائرات النقل الاستراتيجي لا يتناسب أبدا مع حجم القوة العسكرية وعديد الجيش القطري ، لا تملك قطر  لواء ضربة جويا او لواء منقول جوا، ومع ذلك فهي تشغل طائرات نقل استراتيجي أميركية الصنع للنقل القاري ، ابعد مدى من تلك التي تشغلها المملكة العربية السعودية c-130 هيركليز ، وهو ما يضع علامة استفهام على طبيعة عمل تلك الطائرات ، قطر قررت شراء عدد من طائرات الرافال الفرنسية ، بعد مدة قصيرة من العقد الفرنسي مع مصر التي قررت شراء عدد 24 من هذه الطائرات، ثم  اتبعته بتوقيع عقد مع أميركا للتزود بطائرات f-15  منذ شهر تقريبا بعد اشتعال الأزمة مع الدول المقاطعة ، خط انتاج طائرات f-15 الذي كاد يتوقف أنقذته الطلبية الأخيرة لقطر .
     بعد سلاح الجو هناك اخبار اخرى عن القوة البرية ، قطر استلمت مؤخراً دبابات ليوبارد الألمانية  لتستبدل دبابات AMX الفرنسية الصنع بعدد 90 دبابة تقريبا، الدبابة الألمانية التي طلبتها قطر كانت اكثر حداثة حتى من بعض نسخ دبابات ليوبارد العاملة بالجيش الألماني نفسه ، هناك ايضا مدافع الميدان ذاتية الحركة من نوع Pz-2000 وهي الأفضل من نوعها في العالم  صناعة شركة رامنتال فخر الصناعة الألمانية ، اقتنت قطر عددا لابأس به منها. يذكر ان هذا النوع من الأسلحة ممنوع تصديره لدول الخليج وفق القوانين الألمانية التي تستثني بعض الدول في بعض الأحيان ، اسرائيل مع غواصات الدولفين وقطر مع اللوبارد ، ولعلنا نذكر التراشق الإعلامي الذي حدث بين ألمانيا والسعودية بعد ان رفضت ألمانيا صفقة تصدير دبابات ليوبارد للأخيرة بسبب الكلام عن حقوق الانسان وغيرها من تلك الامور ،وعلى الرغم من ان المملكة السعودية تصنع بعض الأسلحة الألمانية بترخيص على ارضها مثل رشاش G في المؤسسة العامة للصناعات الحربية ، الا ان ألمانيا رفضت بيع اي مدرعات او دبابات للسعودية واستثنت قطر من ذلك ، لعل ذلك يفسر مواقف ألمانيا من الأزمة في الآونة الاخيرة .
وفي التوقيت نفسه أعلن المسؤولين القطريين ان شراء عدد أربعة زوارق حربية إيطالية الصنع بعد زيارة قام بها المسؤولون الإيطاليون الشهر الماضي ، تخمة بالسلاح غير مفهومة ولا تتناسب مع عدد الجيش القطري تماما . صفقات التسلّح تلك ربما توازي صفقات أخرى في دول الخليج في عشر سنوات تقريبا، وتتابع تلك الصفقات يوحي ان قطر لا تشعر بالامان حاليا . أرجو ألا تغفل قطر ان الجانب السياسي والمصارحة والوضوح في المواقف هو صِمَام الأمان الحقيقي لها ولشعب قطر الشقيق، ولا أريد ان أزيد في هذا الموضوع نظرا لحالة التوتر وحتى لا يحمل كلامي على غير محمله ، أرجو لخليجنا التوفيق، وفي الختام سلام .

الصفحة 1 من 14