جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 23 أكتوير 2013

العقل نعمة ولكن!

Twitter@A_Albarak

ذاك الصغير الذي لا يُرى بالعين، وضعه خالقه ليكون دليلاً على وجوده سبحانه، فمن قال إني لم أر الله سبحانه، فكيف يكون موجوداً؟ يُرد عليه بقول ذاك الحكيم الذي قال لمن رمى تلك الشبهة: هل ترى عقلك؟ فقال: لا، فسأل: هل هو موجود؟ قال: نعم، فكانت الحجة عليه، وكم رائع أن يكون مرشدنا إلى الله دليل وجوده سبحانه.

لكن البعض لم يقدر هذه النعمة العظيمة ، فمنهم من عرضها للإجارة فبات يأخذ أقوالاً وأفكاراً ويدخلها في عقله دون عرض أو مراجعة، فبات عقلة مؤجراً لمن حادثه وجادله دون دليل أو برهان دامغ يحج به ذاك الصغير فيكون مقتنعاً متيقن ، فبات عقله كالعمارة في كل شقة رأي شخص ولو كان متناقضاً أو ليس مقنعاً ، هو أُعجب بالمؤجر لطرحه مثلاً أو لشخصه أو لشكله أو.. أو..، ليس مهما، المهم الشقة تؤجر ولا تكون خالية لكي لا يفكر.

والبعض عرض عقله للبيع جملة واحدة حتى لايتعب بهموم الإجارة كمن سبق، واختلاف آراء المؤجرين، فقرر أن يبيع دون تجزئة لشخص واحد إما أب أو أخ أو شيخ دين أو سياسي أو ولي أمر، كان من يكون لا يهم كثيرا.. هو يريد البيع ليتخلص من التفكير، فالتفكير مرهق ومتعب عند البعض! فيجعل من المشتري هو من يفكر عنه ويتخذ القرار عنه، فتجده يحب مايحب ويكره ما يكره، إن جد جديد في حياته هرول مسرعاً له ليسأله الحل ولو كان في غير اختصاصه، فالمالك له حق التصرف في كل ملكة، وعقل صاحبنا البائع حق للمشتري، لذلك هو دون المالك لاشيء أبداً.

أما البعض فقال عقلي لي ولن أبيع أو أُؤجر أبداً ، فجعل من عقله قاضياً يعرض عليه الأمور فيحكم بالحجة والبرهان والدليل في كل أموره، فلا ترى في أمره اختلافا أو ازدواجا، هو إن قال في شيء نعم فما قالها اتباعاً أو تقليداً أو عناداً لكن باقتناع ويقين فتم نعم، وان قال لا فهي عن دراية واقتناع وفهم فهي لا، عقل تسكنه الحجة والدليل والبينة الواضحة، عقل يحمد عليه صاحبه رب العباد فهو لم يفرط به لأي كان.

عقول البشر تختلف وتتغير فانظر عقلك من أي نوع شقق أم بضاعة أم قاض يحكم ، لذلك هو من أعظم النعم وأغلاها ، فلا يحاسب إلا صاحبها ولا يأخذ بشيء إلا من ملكها ، فلا تكن مجنوناً يمتلك عقلاً بل كن عاقلاً يمتلك عقلاً.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث