الأربعاء, 08 مايو 2013

إنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية »4/2«

Twitter: @PROF_RN / Facebook: Rabah AL-najadah
وافق مجلس الأمة على مشروع قانون إنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية بالاجماع في مداولته الثانية وأحاله إلى الحكومة بتاريخ 2013/4/30.
وقد بين مقرر لجنة المرافق العامة النائب عدنان المطوع أن أهمية الهيئة يكمن في عدم وجود مرجعية واحدة لمتابعة كل ما يتعلق بالغذاء سواء المستورد منه أو المحلي.
وقد ورد في تقرير لجنة المرافق العامة أن انشاء هيئة الغذاء والتغذية من شأنه تجميع اختصاصات كافة الجهات الحكومية بهذا الشأن ما يوفر الجهود ويدعم الشفافية وتبادل المعلومات ويقلل من هدر الموارد المالية والبشرية لتقديم خدمة أفضل لسلامة الغذاء وجودته وملاحقة المخالفين لأحكامه.
وقد اشتمل القانون على 21 مادة، وقد جاءت هذه المواد شاملة ومتكاملة وتتوافق مع القوانين العالمية لضمان جودة الغذاء وسلامته.
المادة الأولى: وضحت تعريف المفردات الواردة في القانون.
المادة الثانية: نصت على أن تنشأ هيئة تعنى بسلامة الغذاء وتعزيز تغذية المجتمع ذات شخصية اعتبارية تسمى الهيئة العامة للغذاء والتغذية.
المادة الثالثة: وضحت اختصاصات الهيئة، بأنها تعمل بصفة عامة على وضع سياسات وطنية عامة للغذاء والتغذية تهدف الى سلامة الغذاء وتعزيز تغذية المجتمع بغرس المفاهيم والعادات بين أفراد وفئات المجتمع التي تروج للوصول لأفضل صحة وسلامة للبدن والعقل والنفس والبيئة والحد من انتشار أمراض نقص العناصر الغذائية وحماية الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات المعنية. ومراقبة تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالغذاء والتغذية ومكافحة الغش التجاري في حدود اختصاصات الهيئة.
المادة الرابعة: تناولت تشكيل مجلس الادارة وطريقة تحديد مكافأة أعضائه السنوية.
المادة الخامسة: تضمنت اختصاصات المجلس »اصدار القرارات واللوائح المتعلقة بالشؤون الادارية والمالية للهيئة، اعتماد ميزانية الهيئة وحسابها الختامي، النظر في التقارير الدورية التي يرفعها مدير عام الهيئة عن سير العمل فيها، تقرير اللوائح الخاصة بتحقيق متطلبات سلامة الغذاء والتغذية وما يتعلق منها بتعزيز صحة المجتمع وتطوير الأنظمة الرقابية، المواصفات والمقاييس والاشتراطات الخاصة باستيراد وانتاج وتداول ونقل وتوزيع وتخزين وبيع الغذاء، وضع توصيف وظيفي للتصنيف المهني لمزاولة مهنة الأغذية ومهنة التغذية للمؤسسات الحكومية والخاصة مثل مفتشي أغذية وأخصائي أغذية وأخصائي تغذية علاجية، تقرير البرامج الخاصة بمواصفات واجراءات وأساليب أخذ العينات من المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية ومن المنشآت الغذائية المحلية، وطرق الكشف على المنتجات الغذائية، ووضع الاجراءات اللازمة لسحب الأغذية من الأسواق عند الحاجة، وتحديد أنواع وعدد الفحوص المخبرية، وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس، وتنظيم التراخيص الصحية الخاصة بها، تقرير اللوائح الخاصة بتوزيع السلع الغذائية المدعمة، تقرير المواصفات والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المنشآت الغذائية والعاملين بها، تقرير اللوائح الخاصة باجراءات الرقابة والتفتيش على المسالخ ومحلات الجزارة وبيع اللحوم، وضع نظام التحليل وتقييم المخاطر الغذائية وادارتها، تبادل المعلومات مع الجهات العلمية والقانونية المحلية والعالمية، معالجة القضايا التي تظهر بشكل طارئ، اعداد استراتيجيات الاتصالات لتوفير المعلومات عن سلامة الأغذية للمستهلكين والمصنعين، تقديم المشورة للقطاع الخاص والحكومي، وضع البرامج التطويرية والتدريبية لرفع كفاءة العاملين، وضع برامج توعوية للمجتمع، عقد المؤتمرات وورش العمل وتمثيل الكويت محليا وعالميا.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث