جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 20 مارس 2013

مفاتيح للحياة السعيدة

كلنا نطمح لحياة سعيدة هانئة مريحة بلا مشاكل ولا تعب ولا عناء ولا شقاء، طبعاً هذا لا يحصل الا في الجنة، أسال الله ان يجمعني وإياكم بها، أما الحياة الدنيا فتحوي كل ما سبق ويتقلب بها الانسان ما بين نعيم وشقاء وسراء وضراء وراحة وتعب، ولكن هناك أمور اذا قام بها العبد ارتاح في دنياه وصبر على بلواه وكانت الجنة بإذن الله في الاخرة مثواه، وقد دلنا الله سبحانه عليها وسهلها لنا ومن اهمها الايمان بالله عز وجل وتوحيده واتباع سنة نبيه محمد |.
وبحقيقة الامر الذي دعاني لكتابة هذه المقالة كلمات جميلة تنسب للشيخ الدكتور عائض القرني حفظه الله وهي عبارة عن عشرة مفاتيح بعنوان »حملة وتزودوا« تغير حياتنا للأفضل بإذن الله وسأذكرها مع تعليق بسيط لي يكون بين قوسين:
1 - صلِ الصلوات الخمس في أوقاتها. »وهذه لا شك فيها وأحسن الدكتور بوضعها برأس القائمة، كيف لا وهل نرتجي لشخص الراحة والسعادة وهو تارك للصلاة وهي اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة فإن صلحت صلح سائر عمله وان فسدت فسد سائر عمله«.
2 - تلاوة صفحتين من القرآن. »الحرف بعشر حسنات ومنزلة العبد عند آخر آية يقرؤها وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته«.
3 - حافظ على أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم. »لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله وهي حصن حصين بإذن الله تعالى«.
4 - قراءة ثلاثة أحاديث يومياً من رياض الصالحين. »ويفضل العمل بها وحفظها ونشرها كما قال |: بلغوا عني ولو آية«.
5 - الصدقة بدينار يومياً وإن كانت لك أسرة فـعلى كل فرد دينار.»الصدقة كلها فوائد فهي بركة ونماء وتدفع البلاء وتداوي المريض وتسر الفقير«.
6 - قاطع الكذب والغيبة. »المؤمن لا يكذب والغيبة تحلق الدين وتورث الغل والحسد والبغضاء والنفاق أعاذنا الله واياكم منها«.
7 - نصف ساعة مشي يوميا. »المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وننوي التقوى بها على طاعة الله لننشط ونؤجر بإذن الله«.
8 - اتقن العمل الذي أنت فيه. »إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه«.
9 - صم يوم الاثنين وصلِّ ركعتي الضحى وأوتر قبل النوم.»الصوم يهذب النفس ويروضها لله والضحى صلاة الاوابين لله والوتر سنة خير البشر |«.
10 - سامح جميع المسلمين واستغفر لهم يومياً. »وانت المستفيد لأنه يوكل لك ملك يقول: ولك مثله، فبعدد المسلمين لك مثل ما دعيت لهم فمن يعطي مثل الله تبارك وتعالى«. انتهى كلام الشيخ والتعليق ما بين قوسين لي.
فأقول هذه بعض مفاتيح الخير الجامعة والدالة للسعادة بإذن الله ويمكن للمرء أن يبدأ ببعضها حتى يصل للقيام بها كلها بل والزيادة عليها لبقية الاعمال الفاضلة كطلب العلم وصلة الرحم والدعوة الى الله تعالى والصلاة على الجنائز وعيادة المريض ومتابعة العمرة وغيرها الكثير أسال الله سبحانه وتعالى أن يعينني وإياكم على طاعته وحسن عبادته وأن يعف عن تقصيرنا ويجعل هذه الكلمات حجة لي لا علي وينفع بها اخواني القراء.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث