جريدة الشاهد اليومية

الأحد, 02 أغسطس 2009

مشروب الطاقة‮ .. ‬يا وزارة التجارة والصحة

حامد الهاملي‮ ‬
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

يجب على وزارتي‮ ‬التجارة والصحة التحرك الفوري‮ ‬واتخاذ قرارات حازمة تجاه ما‮ ‬يباع اليوم من مشروب‮ ‬غازي‮ ‬نتائجه خطيرة على صحة الإنسان،‮ ‬فقد أكد احد الأطباء المتخصصين أن المشروب الغازي‮ ‬والمنتشر بأوساط الشباب بكثرة الذي‮ ‬يعرض في‮ ‬الأسواق العامة ورفوف الجمعيات التعاونية والمعروف باسم‮ »‬مشروب الطاقة‮« ‬يشكل خطراً‮ ‬كبيراً‮ ‬على صحة الإنسان خاصة الأطفال والشباب،‮ ‬ولقد مُنع من دول عدة بعد اكتشاف مادة فيه تفتك بجسد الإنسان،‮ ‬حيث‮ ‬يعطي‮ ‬طاقة كبيرة عن طاقة جسم الإنسان‮.‬
دعونا نبحر ونبحث عن مكونات المشروب الغازي‮ ‬المعروف‮ »‬بمشروب الطاقة‮« ‬أو كما‮ ‬يكتب باللغة الانكليزية‮ »‬red bull‮« ‬ويعود منشأه إلى جمهورية تايلاند الا انه‮ ‬يلقى رواجا عالميا خاصة في‮ ‬الدول العربية ويسمى بمشروب الطاقة لمواجهة الإعياء الجسدي‮ ‬والعقلي‮ ‬وذلك لاحتوائه‮  ‬على مواد منبهة وعلى فيتامينات تحتوي‮ ‬كل منها على‮ ‬250‮ ‬مليلتراً،‮ ‬كل واحد منه‮ ‬يحتوي‮ ‬على‮ ‬27‮ ‬غراما من السكر‮ »‬غلوكوز،وسكروز‮« ‬100‮ ‬مع تاورين ملغ‮ ‬غلوكوز ونو لاكتون فيتامين ب و80‮ ‬ملغ‮ ‬الكافيين‮  ‬،‮ ‬وحيث أن هذا المشروب ممنوع من التداول في‮ ‬دول عدة منها الأردن و كندا واستراليا والنرويج والدانمارك وماليزيا وفي‮ ‬فرنسا لا‮ ‬يباع الا في‮ ‬الصيدليات،‮ ‬وهنا اقتبس تصريحاً‮ ‬لـ د‮. ‬فهد بن صالح العريفي‮ ‬استشاري‮ ‬قسم الأطفال ورئيس قسم الطوارئ بمستشفى الملك فيصل التخصصي‮ ‬ومركز الأبحاث بالرياض بتعليقه لإحدى الصحف السعودية بان مشروب الطاقة المتداول بين فئة المراهقين الذين‮ ‬يعتقدون انه‮ ‬يمدهم بالطاقة له أضرار لا تحمد عقباها،‮ ‬وخلال عمله في‮ ‬أقسام الطوارئ‮ ‬يؤكد ان حالات كثيرة تأتيه من الأطفال والمراهقين بأعراض تتعلق بارتفاع مادة‮  ‬الكافيين والتي‮ ‬تزيد عن معدل ما هو موجود في‮ ‬المرطبات والتي‮ ‬تصل إلى‮ ‬20‮ ‬ضعفا من بعض تلك المشروبات ومن الأعراض الناتجة عن ارتفاع معدل الكافيين في‮ ‬الدم عند هؤلاء الأطفال والمراهقين التي‮ ‬تمثل في‮ ‬ازدياد دقات القلب تصل إلى‮ ‬150‮ ‬دقة في‮ ‬الدقيقة وارتفاع ضغط الدم وزيادة تدفق الدم بالعضلات وتقل كمية الدم إلى الجلد،‮ ‬وهذا ما نلاحظه خلال عملنا من شحوب في‮ ‬الوجه داعياً‮ ‬إلى الابتعاد عن هذا المشروب،‮ ‬والكثير منا لا‮ ‬يعرف أن المشروب‮ ‬يسبب القلق بعد فترة تناوله وبعض الأعراض النفسية والانسحابية مثل الصداع ونزيف الأنف،‮ ‬لذا نوجه التحذير إلى وزراة التجارة لوقف بيع هذا المنتج وعلى اتحاد الجمعيات التعاونية سحبه من الجمعيات التابعة ووزارة الصحة عليها إطلاق التحذيرات والوقاية الصحية‮  ‬من هذا المنتج الذي‮ ‬يدمر الأجساد‮.‬

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث