جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 18 سبتمبر 2019

قواعد ونظم الحوكمة في البنوك المحلية

تعاني أغلب البنوك المحلية ضعفاً في تطبيق أسس وقواعد نظم الحوكمة، حيث إن بعض هذه البنوك يغلب عليها الطابع العائلي والاحتكاري وفي ضوء صدور قانون الشركات رقم «1» لسنة 2016 بشأن الحوكمة والتي تجيز للجهات الرقابية اشتراط وجود أعضاء مجلس إدارة مستقلين في مجالس ادارات الشركات الخاضعة لرقابتها، فقد اعتمد مجلس ادارة بنك الكويت المركزي ادخال بعض التعديلات على تعليمات قواعد ونظم الحوكمة في البنوك من خلال إضافة الأعضاء المستقلين في تشكيل مجالس ادارة البنوك واللجان المنبثقة عنها والذي يهدف إلى مبدأ استقلالية أعضاء مجلس الادارة وتأكيداً للشفافية والموضوعية في عملية اتخاذ القرارات لما فيه مصلحة البنك وكذلك التأكيد على أهمية وجود إدارة المخاطر في البنك للمحافظة على موارد البنك وحسن ادارتها وعدم تعويضه للمخاطر وتعزيز الاستقرار المالي والمحافظة على ثقة المتعاملين مع البنك.
وبهذا التعديل يجب ان لا يقل عدد الأعضاء المستقلين عن 4 أعضاء وبما لا يزيد عن نصف عدد أعضاء مجلس إدارة البنك.
كما حدد هذا القرار بأن لا يقل عدد الأعضاء المستقلين عن عضوين بداية من تاريخ 30 يونيو 2020 وعن 4 أعضاء بداية من 30 يونيو 2022 وذلك للسماح للبنوك بالتدرج بتطبيق هذا التعديل.
وتأتي هذه التعديلات في ضوء تحديث معايير الرقابة الدولية في مجال الحوكمة وكذلك في إطار مراجعة تعليمات قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتية الصادرة في يونيو 2012.
وتأتي هذه التعديلات في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها البنك المركزي لتطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال العمل المصرفي والمالي وتطبيق مبادئ الحوكمة بما يؤدي إلى تحديد المسؤولية والإفصاح والشفافية والمساءلة والحد من المخاطر وزيادة الثقة والموضوعية في إدارة قطاع البنوك المحلية.
ويبقي السؤال: هل ستستجيب البنوك المحلية لتعديلات البنك المركزي أم أنها ستماطل كما ماطلت بعض شركات القطاع الخاص في تطبيق القانون الخاص بحوكمة مجالس إداراتها؟! كلي ثقة بقيادات القطاع البنكي بأنها ستستجيب لتعليمات البنك المركزي وتطبق تعليمات وقواعد ونظم الحوكمة في البنوك المحلية.
ودمتم سالمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث