جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 23 مايو 2019

الأم ... والرحيل الموجع

عندما تتعرض الاسرة المتماسكة بقدر كاف لفقد والدها وكبيرها تسارع الأم والكبار من الابناء لتحمل المسؤولية وتبعات هذه الفاجعة والمأساة ويحاولون تخفيف الألم عن باقي أفراد الأسرة، وفي حالات كثيرة تتجه الانظار والجهود نحو الصغار والمراهقين من أفراد الاسرة لحمايتهم من الصدمة وتنشأتهم بشكل سليم فتكون النتيجة تغيرات نفسية كبيرة، فيميل المراهق نحو جوانب ايجابية كثيرة منها الاعتماد على النفس واثبات الذات والبحث عن انجاز شخصي اكثر من الجوانب السلبية التي تعاصر فترة المراهقة.
لكن الفقد الموجع والاكثر ألماً عندما تكون كبيراً وتحمل الكثير من المسؤوليات وتتعرض لفقد والدتك ، فتشعر انك بحاجة لمن يخفف عنك هذه الفاجعة وفي نفس الوقت انت مطالب بتحمل المسؤولية الجديدة وتخفيف الحزن عن الاخرين.
وتشعر أنك وحيداً رغم كثرة من هم حولك من الاهل والاصدقاء والمواسين.
تمر هذه الايام الذكرى الأولى لرحيل والدتي - رحمها الله - ويعاودني شعور الفقد وتطوف في البال والتفكير الايام الأولى لوفاتها واستذكرها، وتجذبني الذكريات أعمق وأعمق حتى تصل لمرحلة الطفولة، واستذكر والدتي الملجأ والعلاج في سنوات العمر الماضية فقد كانت أول شخص أبحث عنه في فرحي وحزني.
رحم الله والدتي ووالدي وأموات المسلمين جميعاً واسأل الله ان يطيل في اعمار الاحياء من ابائكم وامهاتكم ، واذكركم بمكانة البرّ بالوالدين فقد وردت مكانة الاحسان للوالدين في عدة آيات في القرآن الكريم، منها الآية السادسة والثلاثون في سورة النساء بعد عبادة الله عز وجل وبعد عدم الشرك بالله وسبقت الاحسان لذوي القربى واليتامى والمساكين والجيران والأصحاب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم.
رحم الله والدتي ووالدي وأموات المسلمين جميعاً وادعو نفسي والجميع ونحن في هذا الشهر الفضيل بالقيام بالاعمال الخيرية والدعاء لموتانا، فقد ورد في السيرة النبوية العطرة، قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - «إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ». لعل ما نقوم به من اعمال يلقى القبول الإلهي ويكتب في ميزان أعمالهم.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث