جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 21 مايو 2019

إنشاء الهيئات والمؤسسات الحكومية

الهدف من إنشاء الهيئات والمؤسسات هو ترشيق الإدارة الحكومية وأداء أكفأ وخدمة أفضل. ولكن المتتبع لأغلب الهيئات والمؤسسات الحكومية الجديدة لا يرى أن هناك فرق أداء بين معظم الهيئات والمؤسسات الجديدة والخدمات التي تقدمها هذه الهيئات والمؤسسات بل إن بعض هذه الهيئات والمؤسسات أوجدت نوعاً من التداخل والتشابك مع بعض الهيئات والأجهزة الحكومية القائمة!! فلم نحقق ترشيق الإدارة الحكومية Downsizing ولا أداء أفضل ولا خدمات حكومية متميزة!
وفي اعتقادي أن السبب في ذلك يعود إلى الاستعجال في إنشاء هذه الهيئات والمؤسسات الحكومية ونقص وعدم توافر الخبرة التنظيمية والقانونية والمالية والإدارية والفنية في الأشخاص الموكلة لهم عملية إنشاء هذه الهيئات والمؤسسات الحكومية!
لذا فإنني أقترح أن يكون هناك فريق يتبع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعلى درجة عالية من الأمانة والكفاءة ومتخصص في المجالات التالية:
1- الشؤون القانونية والدستورية.
2- الشؤون المالية والمحاسبية.
3- الشؤون التنظيمية والإدارية.
4- مستشار في المجال الفني موضع الدراسة.
على أن يتم تغيير المستشار الفني تبعاً لنوعية وتخصص الهيئة أو المؤسسة المراد إنشاؤها.
بحيث يتم دراسة أي هيئة أو مؤسسة حكومية جديدة دراسة وافية من كافة الجوانب القانونية والدستورية والمالية والمحاسبية والتنظيمية والإدارية والفنية من قبل هذا الفريق المتخصص وبعيداً عن المؤثرات السياسية والحسابات الشخصية.
وأحب أن أؤكد على أهمية عملية حسن الاختيار لأعضاء هذا الفريق والتأكيد على الكفاءة والتخصص والأمانة والصدق والحس والولاء الوطني بعيداً عن أسلوب المحاصصة والتكتلات والتيارات الحزبية والقبلية والطائفية والعائلية.
ودمتم سالمين

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث