جريدة الشاهد اليومية

السبت, 18 مايو 2019

رقاقة «غوغل» ومستقبل التعليم

بدأ الذكاء الاصطناعي يغير ليس شكل المستقبل بل إنسان المستقبل فقد بدأت شركة فاونتيك للذكاء الاصطناعي Fountech تعمل على تطوير ذكاء اصطناعي ثوري لتمكين الأشخاص من تعلم أي شيء تقريبا، من خلال زرع رقاقة غوغل «Google brain»،باستخدام الذكاء الاصطناعي والتي ستؤدي إلى إنهاء التعلم في المدارس والنظام التعليمي حيث ستمكنك هذه الرقاقة من معرفة كل شيء بدون الحاجة للمدرسة والمدرس والمنهج التعليمي!! وسوف تتحرك أدمغتنا للتفكير بطرق جديدة مبدعةومبتكرة تزيد من معدل ذكاء الإنسان من عمر الثامنة حتى الثمانين عاما!!
سيغير هذا الاكتشاف أساليب التعليم وسيقضي على الأنظمة التعليمية المتعددة والتي أرهقت ميزانيات الدول وستنتهي كثير من المنظمات الدولية والإقليمية من الوجود!! وكذلك ستنتهي العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية من الوجود إذا لم يتغير الدور الذي ستقوم به خلال العقود القادمة!!
ويبقى السؤال: هل سيكون من يتم زرع هذه الرقائق الذكية بهم متشابهين بأساليب تفكيرهم وطرق تعاملهم مع المعطيات والظروف المحيطة بهم ومدي تأثير ذلك على الشعور الإنساني والعواطف الإنسانية وأين سيذهب الذكاء الاجتماعي Social Intelligence والذكاء العاطفي Emotional Intelligence؟!
وهل سيصبح الإنسان مجرد آلة فاعلة وكقؤة بدون إحساس ومشاعر وعلاقات إنسانية؟! إنه تقدم علمي مبهج ومخيف في نفس الوقت!!
أين نحن دول العالم العربي والإسلامي ودول مجلس التعاون الخليجي من هذا التقدم العلمي الرهيب وهل اعددنا العدة لهذا التغيير الهائل وأثره على عاداتنا وقيمنا العربية وديننا الإسلامي في وضعنا وفي خططنا ورؤيتنا الإستراتيجية 2035 أم نفكر فقط في بناء الحجر وننسى بناء البشر؟!
ودمتم سالمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث