جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 30 أبريل 2019

كومار يستحق الجنسية!

كومار رجل آسيوي شريف ولد وترعرع في الكويت وعاش فيها قرابة 45 سنة، تزوج في الكويت وكون اسرته في الكويت وأنجب ابناءه  في الكويت، وتعلموا في الكويت, وكبروا في الكويت، تزوجوا في الكويت، وانجبوا  ابناءهم في الكويت، حتى ان كومار اصبح جداً وهو في الكويت. كومار واسرته يتحدثون اللهجة الكويتية بطلاقة والهندية لأنها لغتهم الأم ويحبون الكويت فيعتبر كومار «ولد الديرة» لذلك يستحق الجنسية الكويتية!
نعم كومار يستحق ان يصبح كويتياً  لأنه ولد وعاش في الكويت وضحى من اجل ابنائه وكون نفسه في الكويت حتى انه نسي ديرته الاساسية ويعتبر نفسه كويتياً، لكن كومار لن يحصل على الجنسية الكويتية لأنه مسالم ويمشي بالطريق الصحيح، «مايلف ويدور ولا يعرف يزور»!
هناك من يقول بأن كومار لا يستحق الجنسية الكويتية لأنه آسيوي حتى لو عاش في الكويت فإنه يبقى اسيوياً لكن الموضوع يبدو انه على «ناس وناس»!
هناك اناس بمجرد انها ولدت في الكويت وعاشت اصبحت تطالب بتجنيسها وفئة معينة فقط من مواليد الكويت الذين -برأيهم- يستحقون الجنسية الكويتية وممنوع على غيرهم التجنيس! وهناك من يعتقد أن الجنسية الكويتية تأتيه على طبق من ذهب بل وهناك من يعتقد أن الجنسية الكويتية «سبيل» تعطى للجميع! وهناك من يعتقد أن فئة واحدة «مختارة» هي المستحقة للجنسية!  وهناك من لعب  لف ودار وزور وحصل على الجنسية وهو كلمة «كويتية» مايعرف! وهناك العديد من الاراء حول احقية الجنسية الكويتية لناس معينة ضد ناس!
السؤال: ماذا عن كومار وزوجته وعياله واحفاده؟ لماذا لايستحق ان يصبح كويتياً ويعيش معانا «حاله من حالنا»!؟ لماذا لاينعم بالخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين كونه من مواليد الكويت وعاش فيها سني عمره!؟ في الواقع والحقيقة هناك الكثيرون مثل «كومار» في البلد ونفس حال كومار لكن لماذا لم يتم تجنيس كومار وتم تجنيس غيره؟
السؤال بحاجة إلى اجابة...

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث