جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 16 أبريل 2019

التقاعد والمتقاعدون

وضحت المادة 32 من قانون الخدمة المدنية رقم 15 لسنة 1979 أن خدمة الموظف الكويتي تنتهي عند بلوغه سن الخامسة والستين، كما أَجاز القانون مدها لسن الخامسة والسبعين لأئمة وخطباء المساجد والمؤذنين ومغسلي الموتى. والملاحظ أن الدولة والمواطنين يسعون بكافة الوسائل والطرق لتطبيق التقاعد المبكر حتى وصل حق التقاعد المبكر في بعض الأحيان خلال فترة تطبيق هذا القانون منذ عام1979 للمرأة المتزوجة أقل من سن 34سنة، بفرض أنها عينت وعمرها 18 سنة وتمت اضافة خدمتها 15سنة كمتزوجة فتصبح في سن 33 وعدة شهور فيحق لها التقاعد قبل بلوغ سن الـ 34 سنة!
كما يحق للرجل التقاعد بعد خدمة20 سنة بالجهاز الحكومي أي في سن 38 بفرض أنه عين وعمره 18 عاما!
هناك شباب من الجنسين في عمر 34سنة و38 سنة يحق لهم التقاعد!! وجميع خطط الدولة التنموية منذ 1986 تدعو للاستثمار في العنصر الوطني بوصفه وسيلة التنمية وغايتها!
نعم لقد تم تعديل سن التقاعد ولكن بعد دمار مالطا!
والآن الحكومةجاءت بنهج جديد بإحالة كل من بلغ خدمة 30 سنة في الجهاز الحكومي أي «سن48 للرجل والمرأة» للتقاعد تحت العديد من الحجج والتبريرات البعيدة عن المنطق والواقع والتي منها لإعطاء فرصة لطوابير العاطلين عن العمل وتمكين الشباب من تولي بعض الوظائف القيادية!! سن 48 سنة هو سن النضج والخبرة والعطاء والدولة تحيلهم للتقاعد وبعض الموظفين سعداء بذلك بالرغم من أن قانون الخدمة المدنية أجاز لهم البقاء في وظائفهم حتى بلوغ سن الـ 65 أي أن هناك ما يقارب 17 من الخبرة والعطاء يتم الاستغناء عنها تحت مبررات واهية بعيدة عن العلم والمعرفة والمنطق!
إن هذا النهج الحكومي القصير النظر أدى إلى العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والإدارية والأسرية، وأوجدالعديد من المشاكل الإدارية والتنظيمية في الجهاز الحكومي والشواهد كثيرة على ذلك ولعل آخرها ما كشفه قرار القرض الحسن لمؤسسة التأمينات الاجتماعية وكذلك حملة إسقاط القروض!
ويبقى السؤال، هل نحن حقاً نبحث عن كفاءة الموظف وإنتاجية الجهاز الحكومي وإسعاد المواطن أم أننا نسير عكس ذلك تماماً ؟
ودمتم سالمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث