جريدة الشاهد اليومية

الإثنين, 19 نوفمبر 2018

البيروقراطية في القطاعين العام والخاص «2-2»

أما عالم الاجتماع الألماني «روبيرت مايكل» فيرى ان ازدياد البيروقراطية في المجتمع المعاصر تؤدي الى ازديادها في المؤسسات الحديثة المعاصرة مما أدى الى تركيز السلطة في أيدي عدد قليل من الأفراد الذين يتمتعون بالسيطرة على الجهاز البيروقراطي ويصير الهدف الأساسي لهؤلاء هو تعزيز موقعهم في السلطة على حساب المؤسسات.
ويرى المفكر الأميركي «روبرت ك. بيرتون» ان السلوك البيروقراطي يفتقر الى المرونة وهو دائم النزوع الى تحويل البيروقراطية من أداة ووسيلة الى غاية وهدف، وعلى هذا النحو تتم عملية استبدال الهدف ومن ثم يصير الشكل أهم من الجوهر، وبذلك تتحول عملية التنظيم البيروقراطي الى غاية عقيمة في حد ذاتها، بدل أن تكون وسائل ناجعة للوصول الى الأهداف المحددة، وعندها تكون النتيجة الوقوع فيما لا نهاية له من الأوراق والملفات والإجراءات، وتتحول الى روتين يعيق عمل المؤسسات وطبيعة عملها في المجتمعات.
هذه مقدمة مطولة لمفهوم البيروقراطية وأثرها على تقدم ومستقبل الدول في كيفية ضبطها وتوجيهها لتتكامل مع الديمقراطية الحقيقية وتغيير مفهوم البيروقراطية الى مفهوم العمل المتغير مع متغيرات الحداثة، حيث يتم خلق مجتمع خلاق وايجابي لخدمة متطلبات الحياة الديمقراطية وتقدم المجتمع الى الأفضل، وفي النهاية أين نحن في الكويت من ذلك أن الكويت في بداية انطلاقها بتبني الديمقراطيه وكانت انطلاقه جيده ومؤثرة في تقدم البلد من جميع النواحي حتى بدأ الضعف ينخر فيها بسبب سيطرة البيروقراطية على الديمقراطية واحتوتها من جميع النواحي وهذه نقلة غير طبيعية من حيث إن العرف عكس ذلك بحيث تأتي الديمقراطية بعد فساد البيروقراطية لاصلاح الوضع. وهذا مأزق تقع فيه الكويت ونريد من يخرجنا من هذا المأزق وإعادة الديمقراطية الحقيقية لإصلاح الوضع في القطاعين العام والخاص لما فيه مصلحة هذا البلد الطيب... والله المستعان.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث