الخميس, 13 سبتمبر 2018

مدير مساعد ثالث في المدارس ... تخبط وهدر للمال العام

في أول اغسطس الماضي كان هناك تسابق ماراثوني من قيادات وزارة التربية حول إعلان عن تخصيص مدير مساعد ثالث لجميع المدارس والمراحل التعليمية، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير التربية ووزير التعليم العالي وتحت مزاعم وادعاءات بإيجاد الحلول الجذرية لقوائم انتظار الوظائف الإشرافية بما يلبي طموح الكوادر الوطنية، وفي ضوء ادراك حجم الأعباء اليومية التي تواجهها الإدارات المدرسية، فقد بادرت إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام، الى تخصيص مدير مساعد ثالث لجميع المدارس والمراحل التعليمية.
وتصريح آخر حول نفس الموضوع بأن تخصيص مدير مساعد ثالث لكل المدارس والمراحل التعليمية يهدف الى تحسين الأداء المدرسي، وادراكا لحجم الأعباء اليومية التي تواجهها الإدارات المدرسية وتؤثر على كفاءة أدائها.
وتصريح ثالث بأن المدير المساعد الثالث مهامه تعود لتقدير الإدارة نفسها إلى أن تأتي بيانات تفصيلية أخرى،
ونعلق بعد التخبط في التصريحات بأن «الواسطات» شغالة في تقديم الأولوية لشغل الوظيفة الإشرافية والمباشرة كمدير مساعد ثالث في وقت الكادر، والعمل والإشراف والإدارة الغائبة في المدارس ورغم فشل الاستعدادات في أول العام الدراسي.
في وقت اخلاء طرف الجميع من المسؤولية، لذلك هناك توجه من وزير التربية والقياديين في مركزية القرار الراجع إلى كل مسؤول وذلك لاخلاء الطرف من تحمل أي مسؤوليات وتبعات ومساءلات، الا أن السؤال: كيف تم اقرار هذه الخطوة السريعة لتخصيص مدير مساعد ثالث في المدارس والى الآن لا أحد يعرف ما هو دور المدير المساعد الاول والثاني في المدرسة والموضوع عرف دون وجود كتاب رسمي للمهام في تبادل المتابعة والإشراف فيما بينهما.
اذا كان الموضوع بهذا الشكل والهدف أن ينسب انجازا لوزير التربية أو قيادي في الوزارة لطرحهما هذه الفكرة والعمل عليها بسرعة الضوء فهذا تخبط وهدر للمال العام، ومدير مساعد ثالث في المدرسة لا يعد تعزيزا وانما عبء اضافي، فمدير مساعد ثالث ليس له دور فني وإداري وعمل مباشر، وينبغي على وزيرالتربية اعادة النظر في هذه الوظيفة الإشرافية الثالثة في الإدارة بعد الرسوب في الاستعدادات لبدء العام الدراسي.
مدير مساعد اول وثان ليس لهما دور في حل المشكلات الطلابية والوظيفية والإشراف والصيانة والعوائق والعقبات التي تواجه الطلاب والمعلمين، وفضيحة الاستعدادات هي مؤشر لفشل دور الإدارات المدرسية والمدير المساعد الثالث في المدارس، ونسأل ماذا سيكون دور المدير المساعد الثالث في المدرسة سوى راتب وكادر ووظيفة إشرافية وأعباء مالية على الميزانية إلى أن تأتي تفاصيل أخرى؟
وزارة التربية ينبغي أن يكون اهتمامها بالطالب بالشكل الرئيسي وليست بابا واسعا للمجاملات.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث