جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 05 سبتمبر 2018

عبدالوهاب ... حب إيه

أم كلثوم تغنت وأطربت الجميع في اغنية «حب ايه»، وأغنية انا وانت ظلمنا الحب من ألحان بليغ حمدي وكذلك أعجب الناس برائعتها التي لا تنسى «فكروني» وهناك أيضا اسأل روحك والساحة الغنائية تزخر بمن غنى «اوقاتي بتحلو» من ألحان السيد مكاوي وقد غنت له فايزة أحمد ووردة وعبدالحليم، هو الشاعر الذي غنى له الكثيرون من العرب في كل البلاد الشاعر عبدالوهاب محمد 1930 - 1996 طبعه الكمال وعيبه الغزل شاعر لا منافس له من الستينيات والثمانينيات مخزونه اللغوي كبير يحوي بحرا من المرادفات المصرية الجميلة لغته الغنائية سلسة جميلة تدخل ضمن بحر الشعر الجميل «السهل الممتنع» يشعر المتلقي لتلك الكلمات بأنها من ذاته وأنه على علم بها من قبل. الشاعر عبدالوهاب محمد أثرى الأغنية العربية بنوع من الغناء الراقي المشبع بالاحترام والحب فقد كان يشتكي من ذاته لذاته وهو يقول « فكروني  ازاي هو انا نسيتك» أو «حب ايه إللي انت جاي تقول عليه» إلى أن يصل من الشكوى والعتاب اللاذع «انت ما بينك وبين الحب دنيا». هكذا كان الشاعر الغنائي المصري يتحكم بزمام الأغنية فيسرد القصة تلو القصة عبر كلمات كلها ذات معنى ودلالات وعبر لم يقرض بيتا من اغنية دون أن تكون وراءها قصة وحكاية وحقيقة واقعية دامغة خاصة عندما يريد أن يثبت للجمهور أمرا واقعا لا مناص منه تجده في هذا البيت الجميل عندما تقول السيدة أم كلثوم من لسانه.
العيب فيكم. . يا بحبايبكم. . أما الحب ياروحي عليه
في الدنيا مافيش ابدا ابدا احلا من الحب نغلب نشتكي منه لكن بنحب، إلى آخر تلك السبائك العسجدية التي كان يصوغها الراحل عبدالوهاب محمد أكثر الشعراء انتاجا وشموخا وأقلهم تكبرا وغرورا، رحمه الله كان المتحكم في كل حروف اللغة العامية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث