جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 29 أغسطس 2018

السعدون والاحتياطيات المالية

أثارت تصريحات وتغريدات وتحليلات رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون عن الصندوق السيادي والاحتياطي العام واحتياطي الأجيال القادمة علامات تعجب وتساؤلات تثير الشك والريبة في قيمة ومقدار الاحتياطيات المالية الكويتية!! حيث تباينت أرقامها المعلنة خلال فترة قصيرة وهي الفترة التي امتدت من 2014-2018 حيث بلغت في السنة المالية 2014-2015 ما يقارب 592 مليار دولار. وأوضح السعدون أن الأموال المدارة بواسطة الهيئة العامة للاستثمار في 31/3/2018 تقارب 599 مليار دولار حسب المصادر الرسمية ولكن من خلال متابعة السعدون لمختلف المصادر والتصريحات التي صدرت من عدة جهات حكومية ورسمية توصل إلى احتمال أن تكون قيمة الاحتياطيات المالية الكويتية تتراوح مابين 711 مليار دولار إلى724.3 مليار دولار في 31/3/2018!!
وتثير تحليلات السعدون العديد من القضايا حول مدى دقة البيانات والمعلومات التي تصدر من الجهات الحكومية وتناقضها وكذلك الشفافية التي تؤمن بها الجهات الرسمية خاصة عند مناقشة الحالة المالية للدولة.
إن اختلاف الأرقام المالية لقيمة الاحتياطيات المالية الكويتية التي أوضحها السعدون في تغريداته وتحليلاته يتطلب من الجهات الحكومية توضيح هذه الاختلافات بالأرقام المالية حيث ان من حق المواطن الاطمئنان على الحالة المالية للدولة ومعرفة أين تنفق وتصرف وتستثمر الأموال where does the money go؟!
ودمتم سالمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث