جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 26 يوليو 2018

يالطيب من وين ماخذ شهادتك؟!

وانا أتابع الاخبار والهرج والمرج على قضية التزوير الحاصلة بالشهادات استوقفتني ظاهرة هاجمت المجتمع وهي ظاهرة الشك واليقين واللي انزرع  في نفوس الاغلبية والتحدي لكل شخص بابراز شهاداته وان يبرر لنفسه ليش واشلون حصل عالشهادة !وإلا دائرة الاتهام ستطوله وهذا ما شاهدناه فكل الحسابات تحمل شهادات اصحابها للتأكيد بانه درس وتعب وسهر وجابل وسافر والمساكين صاروا ينبشون بين اوراقهم ويحطونها بالسوشيال ميديا لاثبات البراءة من التهمة ونظرة المجتمع الكاره والمشكك في حملة الشهادات العليا والطاسة انقلبت من بعد ماكان صاحب الشهادة مأخوذ عنه فكرة التعالي اصبح متهما والناس تنظرله باستحقار!! والحابل اختلط بالنابل والتهم على قفى من يشيل، يا جماعة الخير قبل الظن والاتهام بالاساس ودنا نعرف ماهي الآلية التي اتبعت في معرفة الشهادات المزورة ؟ هل هي عدم اخذ موافقة ام اجازة دراسية ام الجواز الذي يثبت دخول وخروج الطالب للبلد ام الجامعة ليس لها وجود اساسا في البلد أو وهميه، خاصة وليست حكومية او معتمدة؟ ترى اصابعكم مو سوى ! وهل من الضروري الكشف من القائمين على رصد تلك الظاهرة الآن وللشعب؟ ومالهدف؟ ام وجوب ذلك بعد اكتمال النصاب وجر خيوط القضية باكملها ؟ وعدم التسرع في تشوية سمعة الآخرين دون دليل قاطع،للتذكيرالدراسة للماجستير والدكتوراه ليست كالتعليم الجامعي ولاتتطلب اقامة وحضوراً دائماً، لكن بالنسبة للاكاديمية الحكومية التي درست فيها وبعض الجامعات فوضعها مختلف وكان يتطلب الحضور والاقامة 75%? أو 80 % لدراسة دبلوما الدراسات العليا التمهيدية حتى يحق لك التسجيل للماجستير مما اضطرني للاقامة بمصر3 سنوات للدراسة وحضور وانصراف بشكل يومي وابحاث واختبارات وزيارات ميدانية ومتابعة جادة من السفارة والملحق الثقافي ومتابعة الديوان بكل المستجدات وليست بالسهولة التي سمعت عنها مسبقا ومع ذلك لم اسلم من تعليق احدهم وهو يتغشمر ليكون شارية شهادتج !ولين !ماجربت تطفي عليك الكهربة وتدرس بشمعة والا تتسبح بماي حلي والا ترجع للبيت بسرعة بسب حظر التجوال وقبلها مظاهرات! الله يسامحه ما علينا، لكن كانت تلك تجربتي الشخصية ونقلت جزءا بسيطا لكم،المهم الطالب بعد اخذه للمواد مدة معينة بعدها يقدر يسوي رسالته هذا غير الابحاث المحكمة وطلعة عين وروح وعدّل وشيل والغي وسو ،وزف وكلها بالتواصل مع المشرف بين حين واخر واستخدام الايميل للتعديلات اذا كان معتمدها المشرف وتعسكر عقبها للمناقشة ان تم اعتمادها بعد ماتمر بلجان عدة لسيمنار الخطة والبحث والرسالة. ف اشلون افلتوا من كل هذا المزورون؟!
ياجماعة في ناس درست وتعبت غلط انعم عالكل و هاللغط راح يضر بالعملية التعليمية ويكره الناس بالدراسة ويقلل من اعداد الطلبة والباحثين الجادين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث