جريدة الشاهد اليومية

السبت, 21 يوليو 2018

أصحاب الأعراف ج1

ما معني وعلى الاعراف رجال ومن هم ؟ .. لقد ضللونا وقالوا هم من تساوت حسناتهم مع سيئاتهم  .. وقالوا جبل بين الجنة والنار .. انهم افتروا على الله الكذب .. واتبعوا  من قال الله تعالى فيهم : وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِه ذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ «26»
ماهي الأعراف؟ ومن أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ؟
قال تعالى:
وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ «44»
اذا كل واحد ادخله رب العزة في مكانه أصحاب الجنة دخلوها وأصحاب النار دخلوها لكن لسه في مجموعة لم تدخل الجنة ولا النار من هم وأين هم؟ «لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ».
قال تعالى:
وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ «46»
اذا بين اهل الجنة وأصحاب النار حجاب ليس «جبل» ولم تبين الايات ان حسناتهم وسيئاتهم تساوت «وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ» فما هي الأعراف ؟ قال تعالى: مافرطنا في الكتاب من شيء.
الأعراف نعرفها من سورة محمد اللهم صل على سيدنا محمد قال تعالى:
وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ «4» سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ «5» وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ «6» محمد
«الجنة عرفها» اي ان الله سبحانه وتعالى جعل لها اعرافاً
يقال سور له عرف اى بروز يخرج من فوق الاسوار للحماية ولرؤية افضل كما في القلاع اي انهم على اعراف الجنة «لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ» والأعراف من الايات أماكن عالية بدليل انهم يروا و ينادوا اهل الجنة والنار رغم الحجاب الذي ضرب بينهما.
فمن هم أصحاب الأعراف
«هم الذين قتلوا في سبيل الله» قال تعالى:
وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ «4» سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ «5» وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ «6»
قال تعالى:
وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ «169» ال عمران
«بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ»
أين؟ ليسوا داخل الجنة .. وفي وصف الجنة قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم» قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وفي بعض رواياته: ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل.
واقرؤوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ «17»
اذا سيدنا ادم لم يكن في جنة الخلد طبقا لما سبق لان اول من تفتح له أبواب الجنة سيدنا رسول الله اللهم صل على سيدنا محمد.
عن رسول الله «صلى الله عليه وسلم» أنه قال: آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح، فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول:محمد، فيقول:بك أمرت ألا أفتح لأحد قبلك».
اذا الذين قتلوا في سبيل الله هم «أحياء عند ربهم يرزقون» على اعراف الجنة «ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون» وليسوا داخل الجنة بدليل «لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ ..ثم نودوا.. ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ» فدخلوا الجنة.
المسالة الأخيرة ان نتيجة ما وصلنا اليه: لايوجد من الايات ما يخبرنا ان الأعراف جبل بين الجنة والنار ولا انهم من تساوت حسناتهم وسيئاتهم .. وان احنا معشر المسلمين اتضحك علينا من زمان وحصل لغو في التفاسير.
قال تعالى: وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القران والغوا فيه لعلكم تغلبون
رب العزة سبحانه حذرنا ... مصنف علم الكتاب والحكمة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث