جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 10 يوليو 2018

فلسفة القانون

فلسفة القانون هو فرع من فروع الفلسفة، والقانون يهدف إلى تقديم إجابة عن أسئلة متعلقة بالقانون والنظام القضائي مثل: ما القانون؟ وما الضوابط التي تحكم صحة قرار ما؟ وما العلاقة بين القانون والاخلاق؟ وأسئلة مشابهة لهذا النسق.
تنظر الفلسفة للقانون على انه: مجموعة من القواعد تنطبق على الخاضعين لهذه السلطة، والسلطة المقصود بها الحاكم وفي سياق اخر القانون هو مجموعة من القواعد تحكم العلاقات.
نظرياً مهام فلسفة القانون هي ذات طابع أكاديمي وتنظيري، أي أنها تجهد للإمساك بغاية القانون وجوهره.
عملياً فلسفة القانون هي مستند يدعم حجج المشتغلين في القانون من قضاة ومحامين وفقهاء. وبالفعل فإن الخروقات الاجتهادية للقانون التشريعي تستند دوماً إلى مبادئ فلسفية. لقد اكتشف المشتغلون في القانون أن القياس القضائي ليس بكاف. لذا يلجأ هؤلاء إلى وسائل أخرى من مثل الهيرمينوطيقا «علم التأويل والتفسير» وفن البيان.
ومن طرائف السيفسطائين بزمن الفلاسفة في بلاد اليونان القديمة أنه ذهب تلميذ يريد أن يدرس القانون إلى محام سفسطائي ليعلمه القانون, واتفقا على أن يدفع التلميذ أجر تلك الدراسة من أتعاب أول قضية يترافع فيها و يكسبها بعد أن يتعلم على يد الأستاذ. وبعد انتهاء الدراسة, طالب المعلم تلميذه بالأجر، فتهرب التلميذ بل تهرب من الترافع فى أية قضية حتى لا يدفع للأستاذ الأجر. وهنا رفع الأستاذ على تلميذه قضية يطالب بأجره.
الأستاذ للقاضي: في كلتا الحالتين سوف آخذ أجري: فإن حكمتم لصالحي فبمقتضى حكمكم سآخذ الأجر, وإن حكمتم لصالح تلميذي فمعنى ذلك أنه قد كسب القضية, فبمقتضى الاتفاق بيننا « يترافع في القضية ويكسبها» سوف آخذ أجري!
أعتقد أن الأمر كان لا بد أن يقف عند هذا الحد و يدفع التلميذ لأستاذه.
فقال التلميذ للقاضي: في كلتا الحالتين سوف لا أدفع له شيئا فإن حكمتم لصالحي فبمقتضى حكمكم سوف لا أدفع له شيئا, وإن حكمتم له فمعنى ذلك أنى قد خسرت القضية والاتفاق بيننا ينص على أن أدفع له «في حالة كسبت للقضية»!
الله لا يحطني بينهم!
ودمتم بحفظ الله .

• نكشة :
نسأل الله العلي العظيم أن يمن بكرمه بشفاء نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر صباح الأحمد, وجميع مرضى المسلمين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث