جريدة الشاهد اليومية

الأحد, 24 يونيو 2018

الورقة الملعونة أم قلم رصاص؟ «1- 2»

في مرحلة الماجستير وبعد دراستي وانتهائي من مرحلة دبلوم الدراسات العليا والتي أوجبت علي الاقامة الدائمة في احدى الدول العربية للانتهاء منها جاءت مرحلة المناقشة للرسالة والمفترض اني اكون قد انتهيت منها منذ سنوات ولكن البيروقراطية والتأخير بسبب اوضاع وشؤون البلد قد اخرتني كثيراً والمستجدات ايضا ...للعلم في كل دول العالم رسالة الماجستير هي ما بين 9 شهور او سنة  اذا كنت في لندن  والى حد اقصى 5  والطبيعي هو 3 سنوات وهي المدة الرسمية والاجازة الدراسية وبعدها تدخل في طلبات التمديد او التأجيل او الملاحقات القانونية لاسترداد المبالغ غير المستحقة من رواتبك اذا كنت موظفاً وطالع اجازة من الديوان ان لم تجد طريقة قانونية لحمايتك او انك تسلم الشهادة لهم وتثبت لهم انك انتهيت بالفعل من الدراسة بالمدة المسموحة المقررة لك.
وكان آخر ما توقعته ان يكون سبب تأخري عن المناقشة وتحديد الموعد هو شهادة التوفل ! والتي لها مدة معينة وتنتهي .وينكم توكم اتحجوون!..ما اضطرني للاشتراك بـ4 معاهد في الكويت لتنمية اللغة والاستعداد للاختبار في بلد الدراسة حتى يكون الاختبار محلياً وليس عالمياً وهذه طلباتهم لنيل تلك الورقة اللعينة التي تقف عائقاً امام حصولي على الشهادة الكبيرة كما يقولون وعليكم الحساب 4 تذاكر سفر اضافية واقامة بفنادق في كل مرة وقيمة حجز الامتحان في البلد هناك اضافة للاشتراك بالمعاهد في الكويت للدورات المتخصصة في التوفل وتجربة الاختبار كي احصل على مجموع نقاط يؤهلني للموافقة على قبول موعد مناقشتي ومصاريف اخرى بانزين وغيره وما تلقى مصفط وعفسة وضغط مرتفع اثناء الامتحان ورهبة وعوار بطن وتتسابق بقلمك الرصاص مع الوقت! وهذا كله اخذ من وقتي اللي يفترض اني اراجع فيه رسالتي واستعد لمناقشتها.
مجموع دخولي لامتحان التوفل 4 مرات وهذا فقط في فترة قبل المناقشة لان آخر مرة دشيته قبل 7  سنين او اكثر ومدة هالورقة سنتان فقط وترجع تختبر مرة ثانية اذا بتكمل مرحلة جديدة وهذه المدة الطويلة كفيلة بأنها نستني طريقته لأن ماكو ممارسة «اهيا قواعد، اهيا لغة، او ذكاء وشطارة وركضة ولعانه» كلها معجونة باختبار واحد  ! المهم بعد هالتجارب حفظت الطريقة حفظت والحمدلله حصلت على الورقة الملعونة وسلمتها للشؤون الطلابية بعد طلعة روح! ولم اشعر بزهوة النجاح والاصرار الذي حققته بسبب ان دراستي كلها كانت بالعربي ورسالتي اللي كتبتها ومحضرتها من سنة يدي ايضا بالعربي والمراجع ايضا الا ماقل وندر والذي ترجمته بمركز للطباعة احسن واضبط لي وبشكل محترف.. بالعربي! ودكاترتي عرب والمنهج عربي. وبعد كل هذا ألح علي تساؤل؟ وانا ادش مواقع للاستزادة بطريقة الاختبار  ..صار عندي هوس قمت احلم اني امتحن توفل ومعاي قلم جاف !ما سر التجارة الرائجة لهالورقة والكل يشتريها شروة سواء بمواقع الانترنت والنصابين واعلاناتهم  لبيع تلك الشهادات! واشمعنا انا وغيري وعليه اللي ذبحنا اعمارنا! ما عليه ! ماني متحسفة لأني يبتها بضمير.
يتبع

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث