جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 21 يونيو 2018

أحمد شفيق كامل شاعر الهرمين

أم كلثوم كوكب الشرق، رحمها الله، كانت وما زالت على قمة الهرم الغنائي في الوطن العربي فهي الهرم الأول.
والموسيقار محمد عبدالوهاب هو أيضا متربع على عرش الأجيال الموسيقية في الوطن العربي اذ هو الهرم الآخر الذي جمع بينهما الشاعر الراحل أحمد شفيق كامل الذي ولد في القاهرة عام 1929 وتوفي علم 2008، ألف لام كلثوم «الحب كله» و«أمل حياتي» وانت عمري، وهنا سبب منحه لقب شاعر الهرمين أم كلثوم و محمد عبدالوهاب رحمهم الله جميعا كما نال لقباً آخر على نفس القياس والتقدير بأنه شاعر السحابين، أحمد شفيق كامل لا يعرفه الكثير ممن تطرب آذانهم لغناء الست والقليل منهم من يعرف حقيقة تلك القصائد وأين كتبت ولماذا كتبت تلك الأسرار هي من خصوصيات الشاعر المؤمن الورع الذي تغزل بحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد يدهشكم أن الشاعر ألف أغنية «أمل حياتي» و«انت عمري» في الروضة الشريفة مهداة لصاحب الروضة الذي نرجو شفاعته يوم الحشر العظيم، انا لا اريد ان اردد عليكم كلمات تلك الاغاني فمن منكم أعاد سمعها بهدوء وبصيرة لن يجد في تلك الاغاني ما يخدش الحياء أو مالا يليق بمقام سيدي رسول الله عليه وآله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم، كلمات تلك الاغاني كلها تحمل العفة والورع والتعلق بحب رسولنا العظيم وأما من يراها غير  ما قصده الشاعر الكاتب فذاك شأنه ولا نلتفت إليه ولا نعير نقده اي اهتمام، أحمد شفيق كامل رحمه الله وام كلثوم وعبدالوهاب وبعض الخاصة المقربين يعرفون ما أقول ومنهم من هم على قيد الحياة، قصائد تكتب بماء الذهب ستشفع بإذن الله لكاتبها يوم لا ينفع مال ولا بنون، القصد من حديثي هذا هو الترفع عن الشهوات الرخيصة والانتقال إلى حديث الروح وكلمات قصيدته «الحب كله حبيته فيك وزماني  كله انا عشته ليك يا حبيبي قول للدنيا معاية» التمعن فيها ينقلك إلى عالم روحاني قليلا ما تدركه بعض العقول إلا من رحم ربي ونظر إلى أن تلك الكلمات هي من الرقي والسمو لدرجه أنها لا تقال إلا لصاحب المقام الرفيع والاخلاق العالية الراقية منزهة من الله سبحانه وتعالى هؤلاء الصفوة ممن يعرف المعنى الحقيقي لتلك القصائد منهم أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب يشاركونني الرأي بان الكاتب كما كان يكرر دائما في حديثه أنه كتبها في الروضة الشريفة قاصدا بها مقام رسول الله فلا يجوز أن ننزل عن ذلك القصد السامي  إلى مستوى غير ما قيلت من أجله تلك القصائد.
ومن الجدير بالذكر أن للشاعر أحمد رحمه الله ديواناً واحداً عنوانه «انت عمري» لا يعاد طباعته إلا وينفذ من الأسواق.. كلمة أخيرة أقولها للتاريخ والحقيقة بأن الفنون بصفة عامة  مسلك محترم وأسلوب جميل راق لايصال الرسالة وكما قال المثل إن «المعنى في بطن الشاعر» اقول لمن بقلبه مرض إن في رؤوسنا ما ليس برأسك الوضيع فترفع عن مسالك شيطانك وارتق إلى الى المعنى الحقيقي لتلك المقاصد العفيفة النقية التي لا يفقهها إلا من كان قلبه نقيا خاليا من الأمراض  عندما يفهم قول الشاعر في قصيدته «من يوم ما شفتك حسيت كأني اتخلقت تاني»، أو قبل ذلك يقول «طريق حياتي مشيته قبلك في ليل طويل لا قلب جنبي يحس بيه ولا طيف جميل ولما شفتك اول ماشفتك وبكل شوق الدنيا لقيتني مشدود إليك وبكل حب الدنيا ناديتك وجريت عليك ناديت ناديت على الدنيا بحالها ولكل قلب بدقته حس، رحمك الله أيها الشاعر المتعفف العاشق الولهان بحب رسول الله عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث