جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 12 يونيو 2018

رسل الموت أترجو أن تكون وأنت شيخ كما قد كنت في عصر الشباب؟! «2-2»

قال المبرد: دخلت على الجاحظ في أواخر ايامه وقد اصيب بالفالج, فقت له: كيف انت فقال: كيف يكون من نصفه مفلوج لو حز بالمناشير ما شعر به, ونصفه الاخر منقرس, لو طار ذباب بجانبه آلمه وأشد من ذلك ست وتسعون سنة انا فيها. ذكر» ابن الكلبي ان اول من اختضب بالسواد من العرب عبدالمطلب بن هاشم, ومن الناس كافة: فرعون والشيب عموما يظهر بعد الخضاب بثلاثة ايام. يقول ابو الحاج الكلبي لزوجته المتصابية:
عجوز ترجى أن تكون صبية
وقد شاب منها الرأس واحد ودب الظهر
تدس إلى العطار ميرة أهلها
وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر
وفي طول العيش وتقدم السن يقول النابغة الذبياني:
المرء يأمل أن يعيش
وطول عيش قد يضره
تفني بشاشته ويبقى
بعد حلو العيش مره
وتخونه الأيام حتى
لا يرى شيئاً يسره
كما شامت بي أن هلكت
وقائل لله دره
وما أسوأ أن يتصابى الشيخ ويتظاهر بالشباب وقد ولى شبابه,  وفي ذلك يقول الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب الهاشمي:
طرب الشيخ ولا حين طرب
وتصابى وصبا الشيخ عجب
شيب المفرق مني وبدا
في حفافي لحيتي مثل العطب
ما الذي تفعله وانت في المرحلة الاخيرة من حياتك, رسل الموت بادرتك وآن لهذا الفارس أن يترجل هو امر الله ولا راد لامره فالواجب ان يتدارك امره بالتوبة إلى الله تعالى وإن كان ظالما يرد المظالم لأهلها ويتحلل منها وأن يسارع ويبادر إلى العمل الصالح وان يتفرغ لطاعة المولى عز وجل والتضرع اليه بأن يعفو عنه ويغفر  له وان يكثر من الانابة والاستغفار لعل الله يتوب عليه وان يتعظ بنفسه كيف كان شاباً قوياً وكيف أصبح شيخاً ضعيفاً.
روى ابن ابي الدنيا ان رجلا من القيسيين وطئ  المئة فقيل له صف الكبر.
قال: كثر مني ما كنت احب أن يقل انعس في المجلس وارق في الفراش وانسى الحديث قل المطعم وكن الشفاء.
وقال معاوية بن أبي سفيان لرجل من بني سليم يقال له: عمرو بن مسعدة, وكان صديقا واخا لابي سفيان: كيف انت وكيف حالك؟ قال ما تسأل يا امير المؤمنين عمن ذبلت بشرته وقطعت ثمرته فابيض الشعر وانحنى الظهر, فكثر مني ما أحب ان يقل وضعف مني ما كنت أحب أن يزل, أجحد النساء وكن الشفاء, وكرهت المطعم وكان المنعم, قصر خطوي وكثر سهوي وسحلت مريرتي بالنقض وثقلت على وجه الارض وقرب بعضي من بعض فنحف وضعف وكل وذبل فقل انحياشه وكثر ارتعاشه وقل معاشه, فنومه سبات, وفهمه تارات وليله هفات فبكى معاوية تأثراً بما قاله وامر له بمال وكساء وعروض وحمله إلى الطائف.
دمتم سالمين في أمان الله.

مشعل السعيد

مشعل السعيد

كلمات لا تنسى

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث