جريدة الشاهد اليومية

الإثنين, 05 أكتوير 2009

الجهراء‮ ‬أخطر من مشرف

بدر الناصر
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

حكومتنا الرشيدة اتجهت لحل مشكلة مشرف لأنها تعتبر من المناطق التي‮ ‬فيها بعض الرؤوس الكبيرة والتي‮ ‬إذا‮ ‬غضبت فضحتهم‮. ‬رغم اختراق بعض تلك الرؤوس ليكونوا جزءاً‮ ‬من المشكلة البيئية الكبيرة في‮ ‬مشرف‮. ‬وأصبحت الحكومة تسابق الوقت لمعالجة المشكلة المتسبب بها أصلا الحكومة نفسها كطرف أساسي‮ ‬بإهمالها وعدم وضع رقابة صارمة على الأعمال التي‮ ‬تخص الأشغال،‮ ‬وتم الانتباه لخطورتها متأخرا،‮ ‬والتسمم الذي‮ ‬حصل للأسماك والبيئة البحرية بشكل عام،‮ ‬بذلك اصبحت طريقاً‮ ‬للاستغلال من بعض تجار الأسماك ليرفعوا الأسعار وتكون(زلقة بطيحة‮) ‬وبنفس الوقت مع الأسف الحكومة على قولة المثل العراقي‮(‬تباوع‮).!‬
هناك مشكلة تعادل مشكلة مشرف بل إن لم تكن اخطر منها وبنفس نوعية المشكلة وهي‮ ‬محطة الجهراء التابعة لتكرير الصرف الصحي‮ ‬التي‮ ‬تعيد كل تلك السموم الناتجة عن مياه المجاري‮ ‬وتعاد للبحر بآلاف بل بملايين اللترات القاتلة‮ ‬يومياً‮ ‬على احد شواطئ الجهراء‮. ‬واعتقد أن أصل المشكلة البحرية في‮ ‬الكويت بنظري‮ ‬هو محطة التكرير في‮ ‬الجهراء التي‮ ‬تضخ كل تلك السموم في‮ ‬البحر،‮ ‬وربما وليس بعيدا أن أساس مشكلة المد الأحمر ونفوق الأسماك آت من موقع الجهراء وسيثبت كلامي‮ ‬في‮ ‬المستقبل و أن ما طرحته هو الحقيقة والسبب في‮ ‬إضرار البيئة البحرية،‮ ‬ولن أضع علامات استفهام دون الإشارة لموقع الضرر بدقة ليتأكد الشعب الكويتي‮ ‬والمهتمون وأنا من سيكون شاهدا على القضية والانتهاك البيئي‮. ‬المكان هو الشاطئ المقابل لمرور الجهراء منطقة‮ (‬الجديليات)والحق للجميع في‮ ‬التوجه والنظر بعينه وان شاء الله سألفت انتباه الشاهد لكي‮ ‬يكون هنالك تصوير‮! ‬وتقرير مصور لهذا الانتهاك الكبير في‮ ‬بيئة الكويت وعدم معالجة الحكومة له منذ زمن‮. ‬إذاً‮ ‬الجهراء اخطر من مشرف وليس فقط انفجار أنبوب صرف صحي‮ ‬كما هو بمشرف بل أنابيب محملة بملايين بل مليارات السموم‮. ‬وان كانت الحكومة عاجزة حتى بالتفكير لكيفية معالجة المشكلة فإن لدي‮ ‬حلاً‮ ‬جذرياً‮ ‬ومفيداً‮ ‬رغم أنني‮ ‬لا احمل أي‮ ‬شهادة‮ (‬تخصص ولا‮ ‬غيره)ولم أكن في‮ ‬يوم من الأيام وزيرا للتخطيط أو الأشغال وسأشرح في‮ ‬هذا الاقتراح الذي‮ ‬لن‮ ‬يكلف الدولة خسائر أبداً،‮ ‬وهو نقل المياه المكررة التي‮ ‬تضر البيئة البحرية ويتم تحويلها إلى المحمية لتعود بفائدة صالحة على الأقل‮  ‬على النباتات بدلا من رميها في‮ ‬البحر ولكي‮ ‬لا تتدهور بيئتنا البحرية أكثر من ذلك وفي‮ ‬النهاية،‮ ‬يا حكومة،‮ ‬الجهراء أكثر خطورة من مشرف‮. ‬والله المستعان‮.‬

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث