جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 13 فبراير 2018

ما حقيقة الخليج؟

بدون تعصب هو عربي، وعندما قرأت التاريخ وجدت أناساً لا ينصفون الحق بسب وبدون سبب، والكاتب عندما يكتب التاريخ يجب عليه ألا ينكر حق أخيه العربي،  فهل الخليج عربي أم غير عربي؟
كان اسمه ايام الحكم العثماني خليج البصرة، وهذا لا يعني انه تركي. لنذكر تاريخ الخليج: هو ذراع مائية لبحر العرب يمتد من خليج عمان جنوبا حتى شط العرب شمالا بطول 965 كيلومتراً، تبلغ مساحة الخليج العربي نحو 233,100 كيلومتراً ويتراوح عرضه بين حد أقصى 370 كم إلى حد أدنى 55 كم في مضيق باب السلام «هرمز». والخليج العربي ضحل لا يتجاوز عمقه 90 مترا إلا في بعض الأماكن. يبلغ طول الساحل العربي على الخليج العربي 3.490 كيلومترات وهو أطول من الساحل الاحوازي، إذ تملك الاحواز ساحلاً يبلغ طوله 2.440 كيلومتر على الخليج العربي، وبهذا فإن الساحل العربي أطول بنحو 1.050 كيلومتر من الساحل الاحوازي، من جهة الدول العربية.
ويفصل الخليج العربي شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب الاحواز العربية وتطل عليه ثماني دول وهي العراق والكويت والسعودية وقطر والإمارات وعُمان والاحواز كما تحيط مياه الخليج العربي بدولة البحرين. يحده من الشمال والشرق الاحواز. بينما تحده من الجنوب الشرقي والجنوب كل من سلطنة عمان والإمارات، وتحده من الجنوب الغربي والغرب كل من السعودية وقطر، وتقع والعراق على أطرافه الشمالية الغربية، بينما تقع البحرين ضمن مياه الخليج العربية شمال قطر.وبوسط الخليج شمال البحرين جنوب الاحواز تقع جزيرة خرج التميمية العربية.
والمنطقة تلعب دوراً مهماً على الصعيد العسكري، والاقتصادي، والسياسي، إذ إن العديد من ناقلات النفط تعبر من خلاله عبر الموانئ النفطية الواقعة على سواحله وذلك لأن أغلب البلدان التي تطل على سواحله مُصدرة للنفط، إضافة إلى ذلك فإن مياهه تضم حقولاً نفطية وغازية، وهو من أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم. واذا اردت ان تقارنه بالاسم فهو عربي، ولا يمكن ان تقول انه عربي إلا في اسم الاحواز العربية لتكمل عروبة الخليج العربي. التاريخ لا ينسى شيئاً، واجدادنا الاوائل صنعو تاريخه بسواعدهم السمراء، اما من يدعي انه  فارسي فهذا  لا يقرأ ولا يرى  بل هو أعجز البصر والبصيرة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث