جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 25 أكتوير 2017

قطار الحكومة ... وجنازة الحجاج

الحجاج بن يوسف الثقفي قائد في العهد الأموي ولد وترعرع في الطائف ومن ثم انتقل إلى الشام، أمر بقتل عبدالله بن الزبير فزحف إلى الحجاز بجيش كبير وقتل عبدالله وفرق جموعه ثم تولى مكة والمدينة والطائف، وأضاف العراق إليها وخاض العديد من الحروب واشتهر بالدموية والشدة، وبعد ان كبر وهو على فراش الموت أوصى ابنه الذي سيتولى الحكم من بعده ان تكون جنازته بشكل مستقيم من بيته إلى قبره وبعد ان وافته المنية أمر ابنه بإزالة جميع البيوت التي تعوق جنازة ابيه حتى تكون الجنازة بشكل مستقيم إلى القبر.. ومن هنا نأخذ هذا التشبيه للقطار المزمع اقامته في الكويت الذي سيشق طريقه دون أي اعتبار للمباني التي تم انشاؤها واعترضت طريقه.
في بداية الأسبوع الماضي، كلف مجلس الوزراء الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بإزالة المعوقات الخاصة بالمزارع التي تعترض طريق القطار.. بعد ان أعلن وزير الأشغال عن الانتهاء من تحديد مسار السكة الحديدية التي سيمر بها القطار.
ان معظم الدول تضع خططاً تنموية وفق دراسات مستقبلية
لا تقل عن 35 سنة لتدارك المشكلات والعوائق التي تواجه خططهم المستقبلية.. اما جماعتنا فخططهم أشبه بخطط إنشاء «بقالة» تفتقر الى بعد النظر.. لذلك أي مخطط نود تنفيذه نرغم على التثمين والاستقطاع من المعوقات رغم حجم المساحات الفضاء في الكويت.
في هذا المقال سأسلط الضوء على نقطتين مهمتين عن تصريح الوزير حتى نتفادى أي معوقات في مستقبل القطار، النقطة الأولى بحسب ما ذكر معالي الوزير في تصريحه السالف ان القطار سيمر في مدينة الكويت إلى المطار والموانئ وبذلك لابد ان يكون مبنياً بحسب المخطط الهيكلي للدولة مع مراعاة التخطيط الإقليمي والعمراني حتى نضمن عدم تضارب مساره مع المباني المستقبلية وألا يكون مبنياً على شبكات البنية التحتية لتفادي إيقاف القطار عن عمله في حال صيانة البنية التحتية أو تطويرها ويأتي ذلك من خلال وضع اعتبار للنمو السكاني للدولة.. والنقطة الثانية.. بما أنه تم تحديد سرعة القطار من 120 إلى 200 كيلو متر بالساعة حسب ما زعم الوزير في تصريحه فلابد أيضا من وضع تصور للعمل وفق الطاقة البديلة التي تسعى الى تحقيقها بلدان العالم وبذلك سيكون القطار مواكباً لجميع الأجيال القادمة ويتواكب مع تطورات العصر.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث