جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 03 أكتوير 2017

الغيرة

الغيرة مزيج من ثلاث عواطف رئيسية : الغضب ، والحزن والخوف ، وهي أيضا انفعال مركب يجمع بين حب التملك، والإحساس بالحنق على من يبدو متميزا عليه ، وتكون طبيعية في مرحلة الطفولة، لما يتسم به الطفل من براءة في ميله نحو الاستحواذ على حنان الأم، وحبه امتلاك كل ما حوله. وتكون محمودة لدى الراشد موظفا كان أم غيره، عندما تشكل حافزا للتنافس الشريف والاحترام المتبادل دون الإساءة إلى الآخرين ، أما في حالة الاندفاع وعدم التحكم فإنها تنقلب إلى غيرة مفرطة تؤذي صاحبها قبل الشخص المستهدف وتسبب له اضطرابات نفسية وعصبية تنتهي بتعكير صفو الأجواء في مقرات العمل وتفجير الأوضاع في البيوت .
ينشأ الشخص الغيور متشبعا بحب الذات، والرغبة الشديدة في أن يكون مركز اهتمام ومحبة الجميع، ومن ثم يصعب إقناعه بتجاوز نقائصه ومراجعة انفعالاته.
وبحسب دراسة علميّة أجريت مؤخراً فإن الشعور بالغيرة بين النساء قدّ يسببه ارتفاع هرمون الإستروجين أكثر من العوامل النفسيّة أو الظروف الحياتيّة، خصوصاً عندما تكون على استعداد للتناسل البيولوجي فهي لا ترغب أن تنافسها أيّ امرأة أخرى في هذا المجال .
بينما أظهرت الدراسات العلمية أن غيرة الرجال على أو من شريكة حياته تحدث بسبب 1- تربية الأسر التي تربط رجولة الرجل بتفوقه على المرأة وتغرز هذه القيم داخله منذ الصغر، فتتكون لديه فكرة مضادة لنجاح زوجته في المستقبل لأن ذلك سيقلل من شأنه وسيلغي رجولته وما يعزز ذلك أيضا طبيعة المعاملة التي تعامل بها الفتيات في الأسرة وتفضيله عليها في كل القرارات والمواقف، 2- اظهار السيطرة على شريكة حياته بشكل جميل ، 3- حب التملك الذي يجعله يرفض أي رجل آخر بالنظر إلى امرأته ، 4- الخوف من فقدان حبيبته من الرجال الذين يحيطون حولها.
ومن أذكى أنواع الرجال والنساء في الغيرة الذين اذا شعروا  بالغيرة من شخص ما يحاولون ان يطوروا من أنفسهم ويعملون  بشكل متواصل للتفوق عليهم.
نحن هنا نتكلم عن الغيرة التي تقع في حدود فطرة الإنسان السوية بين زملاء العمل والدراسة أو بين الأزواج فقط ، أما الغيرة التي تقع على أشخاص أو علاقات يوضع عليها علامة (!) و(؟) فنحيلها إلى طبيب نفسي !!

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث