جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 07 سبتمبر 2017

الوافد بين مطرقة الرسوم وسندان العزوبية

حملات زيادة الرسوم على الوافدين تشن يوميا من قبل بعض أعضاء مجلس الامة ومؤيديهم ومن يتعاطف معهم، وغالبا ما تكون تلك المطالبات غير مدروسة ومفتقرة للمنطق ، سواء كانت تلك الزيادات تخص رسوم العلاج او الفيز والاقامات والالتحاق بعائل وحتى السكن ، ما ارغم الكثير من الوافدين على إبعاد اسرهم وابنائهم وذويهم خارج الكويت وذلك لتوفير المصاريف التي يتكبدونها في وجود اسرهم واللجوء للبحث عن خطط بديلة تتماشى وتتناسب مع مستوى دخلهم . وغالبا ما تكون هذه الخطة البديلة ان يجتمع وكل خمسة اشخاص في سكن واحد ، يوفر عليهم نسبة كبيرة من مصاريفهم التي تستوجب عندما يكون ابناؤه واسرته في معيته، وسيضطر لتحويل ما لايقل عن٪80 من أمواله خارج البلاد ولو حسبنا هذه النسبة بعدد العمالة والوافدين في الكويت وعددهم ما يقارب 3 ملايين نسمة تقريبا . فكم سيكون المبلغ ؟
الأهم من ذلك أعتقد ان من تسيد هذه المطالبات لم يلتفت إلى الجانب الأمني والأخلاقي والمردودات السلبية على المجتمع الكويتي. ان تشجيع الوافد على ان تكون اسرته معه يحد بشكل كبير من المشاكل الاجتماعية وربما الأخلاقية أيضا، وهنا تكون الغريزة الجنسية هي الدافع الأكبر لحدوث مثل تلك المشكلات .
وسابقا عندما كان أحد أهم شروط الالتحاق بعائل ان يكون الوافد ذا دخل عال فبالتالي يصعب على الوافد ذي الوظيفة بدخل متوسط ومتدن ان يكون عائلا لأسرته داخل الكويت وهم الاغلبية.
وهذا  هو أحد أهم الأسباب التي تشكل اوكارا للدعارة أجلكم الله كما هو الحال في بعض المناطق التي يتمركز بها الوافدون العزاب .
ومن هنا أتوجه بالشكر للاخ العزيز المحامي  هاشم الرفاعي على تظلمه للوافدين الموجه لمعالي وزير الصحة لإلغاء قرار زيادة الرسوم الصحية وان للقرار مردودات سلبية على المواطنين قبل الوافدين .
نحن لا نماري من طالب بزيادة الرسوم سواء بالعلاج او الفيز والاقامات والسكن بل نتمنى ان تكون تلك المطالبات مبنية على دراسات تضمن حقوق العامل الوافد ولا تقصي فئة دون أخرى ، ويجب ان تكون  القرارات تحتكم للمنطق وان تكون مبنية على أساس نظرة مستقبلية ثاقبة .

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث