جريدة الشاهد اليومية

الخميس, 07 سبتمبر 2017

رشيدةُ مهران الكاريكاتير الذي قتلَ ناجي العلي

الأول يسأل الثاني: أتعرف رشيدة مهران ؟ الثاني يرد : لا. الأول يسأله : سامع فيها ؟ الثاني يجيب: لا. الأول يقول للثاني : ما تعرف رشيدة مهران ولا سامع فيها وكيف صرت عضو بالأمانة العامة للكتاب الصحافيين الفلسطينيين ؟ لكان من اللي داعمك بهالمنظمة ؟
نشرت جريدة الأوبزيرفر اللندنية الشهيرة
«The Observer» الكاريكاتير الذي قتل ناجي العلي تحت عنوان «النكتة التي كلفت الرسام حياته» وذلك بعد اغتياله في لندن في يوليو1987.
أما رشيدة مهران التي ذكرها العلي في الرسم، فعنها يقول الصحافيون إنها كانت عشيقة لعرفات وانها كانت مسموعة الكلمة في الأوساط الفلسطينية ، ولا تظنوا أنها احدى الفدائيات، رشيدة مهران سيدة مهمة تركب الطائرة الخاصة برئيس منظمة التحرير وتسكن قصراً في تونس .
واغتيل الفنان ناجي العلي، في 22 يوليو، عام 1987، في العاصمة البريطانيّة لندن، حيث أشارت أصابع الاتهام حينها، إلى جهاز مخابرات ياسر عرفات وتحميله المسؤولية عن اغتيال العلي ، وأطلقت الشرطة البريطانية  نداءً جديدا للحصول على معلومات بشأن مقتل رسام الكاريكاتير الفلسطيني في لندن قبل 30 عاما أملا في أن يشعر شخص ما بقدرة أكبر على التحدث بحرية بعد ثلاثة عقود ، وتدعو شرطة لندن حاليا أي شخص لديه معلومات بشأن القتل، خاصة ما يتعلق بالمشتبه بهما الرئيسيين التي لم تتمكن من تحديد هويتهما، إلى أن يقدم لها هذه المعلومات.
وكانت رسومات ناجي العلي تحمل الكثير من الانتقادات للأنظمة العربية وبعض القيادات الفلسطينية التي عاب عليها الرسام والصحافي الفلسطيني طريقة تعاملها مع القضية الفلسطينية. وكان ناجي دائما يوقّع أعماله برسم حنظلة. ذلك الفتى الفلسطيني الناقم على ما آلت إليه حال الأمة العربية والذي كان يدير دائما ظهره للناس.
  ما الذي حدا بالسلطات البريطانية لتطلق نداءها للحصول على معلوماتٍ جديدةٍ حول مقتل ناجي العلي؟ وهل تريد المخابرات البريطانية توريط شخصٍ ما أو تنظيمٍ ما أو جهةٍ أو دولةٍ ما في جدلٍ سياسي وجنائي ما ؟ ! يبقى الأمر سرياً وغامضاً تكشفه تطورات الأحداث المقبلة ، وتبقى رشيدة مهران الكاريكاتير الذي قتل ناجي العلي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث