جريدة الشاهد اليومية

الإثنين, 16 يناير 2017

الشدادية الحلم الموؤود

فترة الامتحانات مزعجة ليس فقط للطلبة بل أيضاً لعوائلهم، ولكل من له علاقة بالعملية التربوية، تعلمنا منذ كنا أطفالاً أن بالعلم تزدهر الأمم، وأن العلم هو السلاح الذي يجب أن نتسلح به لمواجهة المستقبل ولكي ننهض بأوطاننا.
فكل الدول المتقدمة اليوم كان الاهتمام بالتعليم هو أحد أهم مقومات نجاحها، وهذا ما جعل الجيل المؤسس لدولة الكويت الحديثة «منذ حقبة الخمسينات» يعطي العلم أهمية قصوى فأنشئت المدارس وبدأت البعثات وتوج هذا الاهتمام بإنشاء جامعة الكويت في العام 1966 أي قبل خمسين عاماً.
لم يكن التعليم في الكويت مقتصراً على من يعيش فيها بل كانت وجهة للخليجيين في المنطقة للتعلم من الكويت الرائدة ثقافياً وعلمياً!
هذا الاهتمام تحول بفعل فاعل بقصد أو من دون قصد الى الاهتمام بالشهادة والحصول عليها وليس بالعلم، هذا التحول الثقافي للمجتمع بمعاملة الشهادة كطريق مختصر للحصول على الوظيفة وليس التعلم من اجل الحصول على وظيفة يطبق من خلاله ما تعلم ليطور من نفسه و الجهة التي يعمل بها ووطنه! منذ أن حصل ذلك التحول والحال من سيئ الى أسوأ حتى اصبح ديدن كل ولي أمر أو طالب هو التفوق غير الحقيقي، أي الحصول على درجات مرتفعة لا تعكس بالضرورة تحصيله العلمي، فقد تمت برمجة هؤلاء الطلبة على معرفة كيفية حل الامتحان بالطرق المشروعة وغير المشروعة دون ضرورة فهم المحتوى العلمي.
نحن بحاجة اليوم إلى أن نعمل من جديد على نشر ثقافة التعلم، وهذا بحاجة لتضافر الكثير من الجهود أولها تغيير قانون الخدمة المدنية الذي يفضّل صاحب الشهادة على صاحب العلم!
ختاماً، يسعى البعض من المتنفذين بحسن نية أو بنية غير حسنة الى الاستمرار في هدم الصرح العلمي الجامعي الوحيد «جامعة الكويت»، من خلال تقليص ميزانيتها سنويا، وأخيرا بالعمل الجاد على اغتصاب حرم جامعة الكويت في الشدادية ومنحه لجامعات خاصة تديره بأموال الحكومة!
ليكن شعارنا نحو جيل متعلم وليس جيل شهادات، ولنتكاتف جميعاً في دعم جامعة الكويت لتعود كما كانت منارة للعلم والثقافة في المنطقة مع انطلاقة جديدة في موقعها
في الشدادية.


 

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث