جريدة الشاهد اليومية

الأربعاء, 05 أكتوير 2016

اليوم العالمي للقهوة

اليوم العالمي للقهوة هو الاول من اكتوبر من كل عام واقر يوم القهوة ابتداء من سنة 2015 وذلك لاهميتها، فلا غرابة ان قلنا ان القهوة هي من اساسيات الصباح حالها حال الافطار، أو الاستماع للقرآن عند البعض، أو ممارسة الرياضة عند البعض الآخر.
فأمرها عجيب عندما تقوم في الصباح الباكر وتذهب إلى العمل فلا يصحّي الذهن ويكون حاضراً إلا ارتشاف فنجان من القهوة.
وبعد أن تعددت انواع القهوة مثل التركية والعربية والايطالية والأميركية نقول لها: تعددت الانواع والفعل واحد.
فلا غرابة من الادمان عليها بحيث تجد أناس تسعى لـ«كافيه» معين لتشرب نوعا من القهوة أدمنت عليه أو شخصا ذهب ليبتاع نوعاً من القهوة من سوق شعبي، وآخر تجده يشتري القهوة ليحمصها بنفسه ويطحنها لكي يشربها بما يروق لمزاجه.
ولشرب القهوة طقوس معينة عند الشعوب مثلما عند العرب، فتشرب للسلم، وتشرب للحرب، وتشرب للمسامرة مع الضيوف، وتشرب لمن غزته الهموم.
وللعلم إن البن «القهوة» هو ثاني أكثر السلع تداولا في العالم بعد النفط الخام.
وتاريخيا يعتقد ان اول من اكتشف القهوة هم قبيلة الاورومو في اثيوبيا، وعربيا اول من زرع وصدر القهوة هي اليمن.
ولشرب القهوة فوائد صحية مثل محاربته للخلايا السرطانية فيمكن ان يقي من السرطان، وايضا شرب القهوة يقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والخرف والشلل الرعاش وامراض القلب وداء السكري ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وتليف الكبد والنقرس.
ومن عجيب هذا المشروب ان تغنى به الشعراء ومجده الادباء كمحمود درويش ونزار قباني وغيرهما. ومن الاخبار المؤسفة أن تقريراً جديداً من معهد المناخ ومقره سيدني أفاد بأنه إذا استمرت درجة الحرارة في الارتفاع عن معدلها الحالي فيمكن للقهوة ان تنقرض بحلول عام 2080، والله أعلم.

•  نكشة:
أما آن لنواب مجلس الأمة ان يواجهوا ضغطا شعبيا من ناخبيهم تجاه ضغط الحكومة على المواطنين وآخرها دراسة لوزارة المالية كشفت عن هيكلة رواتب الموظفين لعام 2018.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث