جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 27 سبتمبر 2016

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

بزيارة لم تكن الاولى لامارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، تجد روح الحضارة الإسلامية بفنونها المعمارية ومعارضها ذات الصبغة الإسلامية، فلا غريب ان قلت إن الشارقة هي الوجه الباقي من الحضارة الإسلامية.
فتجد المساجد المطرزة بالفنون الجميلة يعكس ما وصلت اليه الفنون المعمارية، وكذلك المباني والعمران والجسور كلها ذات معنى معماري إسلامي جميل وراق.
وخلف هذا الابداع رجل احب العلم والثقافة والفنون هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، فهو يعرف عنه تعلقه بالعلم والبحث العلمي والعلماء وتشجيعه واشرافه الشخصي على الأمور التعليمية بنفسه، وهو حاصل على الدكتوراه في «الفلسفة في التاريخ» بامتياز من جامعة اكسيتر بالمملكة المتحدة 1985، وحاصل على دكتوراه أخرى في «الفلسفة في الجغرافية السياسية للخليج» 1999.
وكذلك حاصل على 16 شهادة دكتوراه فخرية من عدة جامعات بالعالم، فلا عجب ان رأيت امارة الشارقة تشع نورا من الثقافة والعلم.
وما لفت نظري واعجبت به صراحة هو متحف الشارقة للحضارة الإسلامية فهو بحق تحفة إسلامية ومجهود جبار يشكر عليه جميع العاملين والقائمين عليه، وعند دخولك الوقت يسرقك فتجد من كنوز العالم الإسلامي ما يشد انتباهك، وكذلك كم المعلومات لعشاق التاريخ والعلوم الانسانية ودقتها، وتم افتتاحه لاول مرة عام 1996 في منطقة التراث، واعيد افتتاحه كمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية بتاريخ 6/6/2008، والمتحف يقسم إلى 7 معارض دائمة:
1 - صالة ابوبكر للعقيدة الإسلامية،  وخصصت هذه الصالة للتعريف بمبادئ الإسلام والقرآن الكريم ويتم عرض اركان الإسلام الخمسة ومبادئ العقيدة.
2 - صالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا، وتعرض هنا انجازات علماء المسلمين واسهاماتهم العظيمة في الحضارة الانسانية.
3 - صالة الفنون الإسلامية 1، وتضم الاعمال الفنية والمشغولات المصنوعة من الخزف والمعدن والزجاج وغيرها من الفنون التي تم انتاجها بين القرنين الاول والسابع الهجري.
4 - صالة الفنون 2، وتعرض قطعا فنية إسلامية من القرن السابع الهجري وحتى القرن الثالث عشر الهجري.
5 - صالتا الفنون الإسلامية 3-4، خصصت هاتان الصالتان للمشغولات الحرفية وعرض الاسلحة التي كانت مستخدمة خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجري.
6 - معرض المسكوكات، ويضم المتحف صناديق عرض مميزة للمسكوكات الإسلامية بحيث يتعرف الزائر على تاريخ العملة الإسلامية ونشأتها.
7 - صالة المجرة للمعارض المؤقتة، وتستقبل هذه الصالة المعارض المحلية والعالمية المتنوعة.
وفي الختام ارجو وضع برنامج زيارات للطلاب المتفوقين بالثانوية وطلاب كلية الآداب تخصص تاريخ بالجامعة لزيارة هذا المتحف فهو بحق جوهرة مكنونة تستحق المغامرة لاكتشافه.
• نكشة:
أهنئ المملكة العربية السعودية الشقيقة قيادة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني اعاده عليهم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث