جريدة الشاهد اليومية

الأحد, 25 سبتمبر 2016

مابي رايك ولا همني رايك

الديوان برنامج جريء يقدمه الاستاذ محمد الملا على قناة «الشاهد» وميزة هذا البرنامج انه يكشف بعض الاخطاء والسلبيات من خلال مقاطع الفيديو التي يصورها فريق الاعداد أو يبعثها المشاهدون للبرنامج..وحلقة يوم السبت بتاريخ 17/9/2016 ومن ضمن فقراته يلتقي الاستاذ محمد الملا بضيفين ويناقشون مواضيع تهم العالم لكن التميز بهالفقرة هذي كان لقاء بين المخرج خلف العنزي أمين سر نقابة الفنانين والاستاذ أحمد فؤاد الشطي رئيس فرقة المسرح العربي. 
الحقيقة أعجبني في اللقاء عنوان الفقرة وهي مناقشة  قانون  نقابة الفنانين التي تقدم فيه بعض اعضاء مجلس الأمة الافاضل وراح يتقدم في مجلس الامة وراح يناقش بالمجلس وراح يكون له صولات وجولات في أروقة المجلس إلى أن يقر.
طبعا لقي هالقانون هجوما لا مبرر له من قلة  من بعض الفنانين، سواء بعضهم فاهم القانون وبعضهم مع الخيل يا شقرا، يعني شيقولون يردد ما يقولون معاهم معاهم عليهم عليهم، وفي منهم معارضين القانون لانه إلي مقدمينه مجلس ادارة النقابة المحترمين الافاضل مع مستشارين ودكاتره افاضل في مجلس الأمة.
من خلال هاللقاء كنت أتمنى أن نستفيد من هالحوار بين الطرفين، الأمانة المخرج خلف العنزي طلع فائز بهذا اللقاء منتصر بالمنطق والقانون والهدوء من خلال اثباتاته والأوراق إلى يايبها معاه وإلي كان جاهز أنه يرد على كل بند يطرحه الاستاذ أحمد، لكن ما هو مصدم أن الضيف المقابل له جاء حافظ ثلاث جمل أو اربع جمل يرددها طول اللقاء وهي تقريبا «واجبات، اخلاقيات، صرح سعد وعبدالحسين وحياة ومريم، في كل اجابة يرد فيها تقريبا» كان المفروض انه يكون معاه القانون في ايده ويناقش نقطة نقطة إن كان جاء للنقاش. وانتوا ما خذيتوا راينا بالقانون.
شلون ناخذ رايك وأنت مو مسجل بالنقابة ومعترض على وجود النقابة وإلي معارضين مو مسجلين بالنقابة وفي منهم ما يبي يسجل يعني شلون بالله لا كده عاجب ولا كده عاجب لا والله ما راح ناخذ رايك ولا همني رايك لما تكون عضو عندي يهمني رايك. 
وكانت اجاباته مخجلة ولا ترقى لرئيس فرقة عريقة مثل المسرح العربي وهو ابن استاذ كبير هامة من هامات المخرجين في الكويت وله في قلوبنا معزة كبيرة المرحوم فؤاد الشطي.
وجاء للقاء ايد جدام وايد ورا، وما شفت اوراق وياه قلت يمكن حافظ القانون نقطة نقطة مثل المخرج خلف في بعض الاشياء والتواريخ حافظها بس الظاهر اني حسدته لانه كان مع احترامي لشخصه الكريم مزعج في اللقاء من كثر ما يقاطع خلف وإلي خلا مذيع الحلقة يؤيد بعض النقاط إلي يقولها خلف من خلال قوانين.
طبعا في نقطة قالها وهي مهمة جدا وإلي حسمت اللقاء وعرف سبب اعتراض اخونا احمد مع القلة من الفنانين على قانون النقابة إلى للحين ما رأى النور وللحين ما تداول في أروقة المجلس وهذا شيء محزن، لما خلف قاله انت شنو مو عاجبك بالقانون، ليش إن احنا تفردنا أو إن حنا خذينا قرار أو فكرة القانون أو إلى قاله خلف بالسؤال لأحمد. الرد الصادم بالنسبة لي شخصيا قال كله كله.
رد احمد الشطي كان حاسم للحلقة، انه مو جاي يناقش قرار كثر ما هو جاي يعارض ويرفض ويسجل موقف وأنا في مداخلتي معاه عطيته الجواب الصريح إن الموضوع ماهو قانون كثر ما هو موضوع شخصانية واقول وأجزم أن الموضوع شخصانية لخلفيتي لأمور كثيرة صارت من خلال خلافات مع الدكتور نبيل الفيلكاوي رئيس نقابة الفنانين إلي أحييه على شجاعته وصبره طول الفترات السابقة واهم يطقون فيه ويمكن بعض المؤامرات تحاك لإسقاط هذا الرجل، ولكن الله ناصره، ومن ثم لوجود فنانين شباب عندهم ضمير ومحبين وجهود الناس إلي أسست نقابة الفنانين. للتأكيد على كلامي بوجود شخصانية كان هناك ندورة بعد اللقاء ستقام في مسرح الخليج وإلي طلبها الاستاذ ميثم بدر رئيس لفرقة إلا انها ألغيت بسبب ضغط من خلال اسماء كبيرة في الفرقة وهدد بالاستقالات وطبعا انا اقولكم دار هاللوبي للأسف شخصية فنية نكن لها كل احترام وتقدير وإلي الحقيقة حرموا شباب من معرفة قانون النقابة.
في الختام أقول شكرا للاستاذ المخرج خلف العنزي على سعة صدرك على نظيرك إلي مو راضي يسمعلك وإلي اخذ اللقاء على التشويش عليك حتى لا تناقشه في أي نقطة في القانون إلي يمكن أهو ما كان مستعد انه يناقش طوال الحلقة.
اعتذر منك اخوي احمد بس بقولك انك صدعت روسنا بسالفة صرح وما صرح واخلاقيات وما اخلاقيات وكلمة الحريات إلي بعرف شنو الحرية إلي يبيها، احنا في كل بلد نمشي على قوانينها وعلى امور كثيرة، حنا في الكويت عندنا سقف حرية كبير، حنا ما ندري شنو الحريه إلي انت تبيها مع احترامي لشخصك الكريم ما كان ودي انك تطلع بهالصورة المخجلة ولله الحمد النقابة مستمرة على نهجها في خدمة الفن الكويتي والفنانين.
شكرا لتلفزيون «الشاهد»، ملاحظة محمد الملا ما يغطي الحدث انما يكشف الحدث فكشف لنا الحدث.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث