جريدة الشاهد اليومية

الأحد, 21 أغسطس 2016

ملفات ساخنة

في اغلب دول العالم المتقدمة واكثرها تطورا يتم التعامل مع المشاكل والقضايا التي تهم الدولة والمواطنين  بشكل آني  ولا تترك هذه القضايا والمشاكل حتى تتفاقم بل تتم معالجتها لحظيا حتى وصلت  تلك الدول الى مرحلة التنبؤ بالمشاكل المستقبلية وتلافيها قبل حدوثها وربما هذه احد اسباب تقدم تلك الدول وتطورها بينما في بقية دول العالم الثالث او الدول النامية ومنها دولتنا العزيزة الكويت  تتراكم المشاكل يوماً بعد يوم وسنة بعد  سنة حتى وصلت بعض القضايا والمشاكل التي لم تحل الى عشرات السنين،  ويستطيع اي متابع للعديد من القضايا ذات الشأن المحلي ان يطلع على الصحف الكويتية الصادرة في بداية ثمانينيات القرن الماضي ليجدها نفسها في وقتنا الحالي، نفس المشاكل التعليمية والصحية والاسكانية والزحمة المرورية ومشاكل الجنسية وقضية البدون وغيرها الكثير من المشاكل الاجتماعية والامنية.
ونتيجة  تراكم المشاكل اصبحت لدينا ملفات ساخنة  جدا حتى اضحت ملفات تاريخية تناقلتها حكومات متعددة، فبعضها تم ركنها جانبا، والبعض تم تعقيده، والآخر تتم المساومة عليه بين  مجلس الأمة والحكومة، وملفات اخرى لم تحل جذريا وتستغل من قبل متنفذين لتحقيق مآرب أو مساومات سياسية.
ومع ان تلك القضايا والمشاكل أصبحت متراكمة ومزمنة  تستطيع الدولة بمؤسساتها المختلفة ان تحلها  اذا كانت راغبة في التنمية والتطور عن طريق  تداركها  والبدء بحلحلتها شيئا فشيئا، من خلال سن القوانين والتشريعات وايجاد الطرق والأدوات اللازمة سواء كانت فنية او مادية او بشرية  لمواجهتها، ووضع الحلول الجذرية لاستئصالها والتقدم إلى الأمام ودفع البلد نحو مرحلة البناء والتنمية.
تلك القضايا والملفات سوف نتناولها  تباعا وبالتفصيل في المقالات المقبلة  من خلال عرض تاريخ الملف والعوائق التي واجهته وما تم انجازه، وكذلك سوف نستعرض بعض الحلول المقترحة لحل تلك المشاكل والملفات وفق القوانين المتاحة أو اللازم تعديلها أو سنها ومن خلال الامكانات المتاحة للدولة اما جذريا أو تدريجيا. هذه الملفات الساخنة تتمثل في:
1- الوحدة الوطنية 2- المعارضة السياسية
3- القضية التعليمية  4- الملف الأمني
5- القضية الاسكانية 6- قضية البدون
7- الملف الصحي 8- الملف البيئي
9- القضية المرورية 10- قضية التنمية
11- قضية تحرير الأراضي الصناعية 12- مشكلة التوظيف 13- قضية القروض 14- قضية ارتفاع الأسعار للخدمات والسلع 15- قضية توحيد الجنسية 16- قضايا ذوي الاحتياجات  الخاصة
17- لجنة المناقصات المركزية 18- الملف الرياضي
19- قضايا مجلس الأمة 20- المسؤولية الاجتماعية 21- قضايا المرأة 22- قضايا الأسرة 23- قضايا حرية الصحافة  24- الحريات العامة  25- الطائفية  26- قضايا شبابية 27-  التركيبة السكانية  28- قضايا مكاتب الخدم المنزلية
29- التأمينات الاجتماعية 30- قانون الايجارت 31- قضايا اخرى متناثرة, والحلول التي سوف نقترحها تأتي من باب ان تضيء شمعة خير من أن تلعن الظلام  من خلال رؤيتنا المتواضعة ووفق المنظور السياسي والاقتصادي والأمني لايجاد السبل المثلى لمواجهة واغلاق تلك الملفات التاريخية الساخنة أو حتى حلحلة جزءاً منها. ونتمنى من القارئ الكريم أن يدلو بدلوه وأن يشاركنا في طرح الحلول والاقتراحات لتقديمها لمن يهمه الأمر  حتى نصنع جزء من وثيقة اصلاح في بناء حاضر ومستقبل كويتنا الحبيبة.. ونكون عنصرا فاعلا في بناء مجتمعنا الصغير.. الكبير بعطائه ومواقفه.
حفظ الله الكويت وشعبها وأميرها من كل مكروه.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث