الخميس, 12 مايو 2016

الشخصية القناصة

تطرقنا في المقال السابق إلى الشخصية العدوانية وأهم سماتها وكيفية التعامل معها وفي مقالنا هذا سوف نتابع لأخذ نمط آخر من الشخصيات الصعبة وهي الشخصية القناصة وهي من الأنماط المتواجدة بكثرة على الصعيدين الاجتماعي والمهني.
في مجال التنمية البشرية نعرف الشخص القناص هوالشخص الذي لديه الاحترافية والقدرة على تحديد الأهداف بدقة واقتناص الفرص وعدم تفويتها من أجل تحقيق أهدافه. وفي المقابل عندما نتحدث عن أنماط الشخصيات الصعبة فلدينا الشخصية القناصة وهي أكثر أنماط الشخصيات ازعاجا على الاطلاق وصاحب هذه الشخصية لديه الاحترافية والقدرة العالية على تصيد الأخطاء حيث انه يفضل لبس النظارة السوداء لتصيد الأخطاء ولنقد الآخرين بطريقة سلبية، مندفع ومتوتر الأعصاب ويركز على الأمور الدقيقة وغير المهمة ولديه دائما الكثير من الأسئلة المجهزة مسبقا ليواجه بها الآخرين وثقته بالآخرين ضعيفة ومستوى تقديره واحترامه للآخرين منخفض جدا، يرفض الأفكار الجديدة ويستخدم أسلوب الهجوم وغالبا ما يضع مصائد للأشخاص أمام المجموعة مثلا لاحراجهم، تعليقاته لاذعة ويستخدم أسلوب السخرية والاستهزاء وكثيرا ما يتطفل على الأشخاص الذين يتعامل معهم وهدفه من ذلك معرفة نقاط ضعفهم لاستغلالها في وقت الحاجة إلى ذلك.
ويمكن التعامل مع صاحب هذه الشخصية بعدم اعطائه الفرصة لتصيد الأخطاء عليك واحرص على أن يكون عملك ذا جودة ودقة في الأداء وعند الحديث معه لا تفتح له الباب على مصراعيه ليقول ما يريد بل قاطعه بلطف، ركز على المواضيع المشتركة بينكما ومن الأساليب التي قد تجدي مع هذه الشخصية المواجهة والتحدث معه على انفراد ومعرفة السبب من وراء تصرفه غير المنطقي معك وكن حازما معه مع السيطرة التامة على غضبك اتجاهه واتخذ المنطق وليس العاطفة أسلوبا لك أثناء مناقشته وفي حال قام باحراجك بتوجيه أسئلته المتعمدة اليك أمام الفريق أو المجموعة قم بتحويل هذه الأسئلة للمجموعة أو الفريق واجعل المناقشة جماعية.
هل أنت ممن يتصيد أخطاء الآخرين؟ إذا كانت اجابتك بنعم فاعلم أنك من الشخصيات المزعجة والتي يتحاشاها الآخرون ويصعب التعامل معها.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث