جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء, 02 أبريل 2019

روليت الجولان روليت آيا صوفيا

يلعب الرئيس الأميركي دونالد ترامب روليت الجولان برصاص استعماري يخدم إسرائيل!
ويلعب الرئيس التركي رجب أردوغان روليت آيا صوفيا برصاص طائفي  يدعم ترامب ويؤلب العالم على العرب!
الصحافية الاستقصائية البريطانية فيكي وورد العاملة في نيويورك كشفت في كتابها الجديد «كوشنر إنك: جشع،طموح،فساد» الصادر قبل اسبوعين،ان جزءاً رئيسياً من «صفقة القرن» التي يعمل عليها ترامب ويشرف على تنفيذها صهره كوشنير يقوم على « تبادل الاراضي»، وتنقل عن «مقربين من دائرة الرئيس الاميركي» ان «أم التجارات» تقضي  «بتنازل الاردن عن بعض أراضيه الى الحكم الذاتي الفلسطيني، ويُعوَّض بأراضٍ من السعودية، مقابل استعادتها جزيرتين من مصر»،لم تذكر اسميهما، لكنها تقصد تيران وصنافير في مدخل خليج العقبة وبهما تصبح المملكة مشاطئة مع اسرائيل.
لعبة خطيرة تعني تعديلاً في حدود دول شرق اوسطية، ما لم يتجرأ عليه رئيس أميركي قبل ترامب.
يخسر جميع العرب المشاركين في الصفقة بعض أراضيهم، وحدها إسرائيل تكسب الجولان ومعظم الضفة بما فيها القدس.
دخل أردوغان الملعب فأتى رده قوياً في الشكل مُضِراً للعرب في المضمون. يهدد بإعادة متحف آيا صوفيا في اسطنبول  مسجداً!
لأكثر من ألف عام ،كانت آيا صوفيا أكبر الكنائس وأهمها في العالم، وبعد سقوط القسطنطينية 1453حوَّلها محمد الفاتح الى مسجد، عام 1934 جعلها مصطفى أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة متحفاً، ما احترمه الحكام الاتراك بعده، صُنِّفت عام 1985 في لائحة التراث العالمي، فهي الى طرازها المعماري البديع، تحفةٌّ رائعة تتوحد على جدرانها أجمل رموز الاسلام والمسيحية :أسماء الله الحسنى والخلفاء الراشدين وصور المسيح والعذراء وايقونات القديسين.
صحيح ان لكل فعل رد فعل، لكن رد اردوغان يشبه عمل ترامب  العدواني نفسه ويخدمه،وهو غير مفهوم سوى أنه تعصب وعدم احترام لمشاعر الآخرين.
هو افتعال مشكل مجاني يثير الكراهية للعرب والمسلمين ويصب الماء لمصلحة ترامب ونتنياهو، فاتركوا آيا صوفيا كما هي حتى لا تصبح أداةً لشرعنة سرقة القدس والجولان، وتبرير الاستيلاء على أرض عربية أخرى في المستقبل.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث