جريدة الشاهد اليومية

الأغلبية النيابية في برلمان 2012 تجهز للقيام به إذا لم تفز في الانتخابات المقبلة

المهري: مخطط لإحداث فوضى عارمة في الكويت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

حوار محمد عبدالعزيز:
كشف وكيل المراجع الشيعية في الكويت محمد المهري عن مخطط لاحداث فوضى عارمة في الكويت تنوي الاغلبية القيام به حال عدم حصدهم النجاح في الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى ان احد النواب اخبره بذلك، مؤكداً تنفيذهم لاجندات خاصة بعد ان احرجت الديمقراطية الكويتية كثيرا من الدول في المنطقة.
وذهب المهري في حواره المطول مع »الشاهد« بعيداً حينما قال ان مطالبات ما يسمى بالاغلبية البرلمانية بالامارة الدستورية ثم برئيس وزراء شعبي لا تعد الا كونها انقلاباً ناعماً للتمكين لحكم الاخوان المسلمين بعد ان ذاقوا حلاوته على يد الرئيس المصري الجديد.
وأكد ان شيعة الكويت بخير ولا يحتاجون دعماً من ايران او غيرها وانهم من حماة آل الصباح في الكويت ويدافعون عنهم بجسارة، لافتاً إلى ان ايران ليست لديها اطماع في الكويت وان حدث اي اعتداء فسيكون الشيعة صفاً واحداً مع الكويت ضد اي عدوان.
وطالب امير البلاد بإصدار مرسوم ضرورة بتعديل النظام الانتخابي وتقليص عدد الاصوات للحفاظ على العدالة والمساواة، مشيراً إلى حق الدواسر والهواجر والعنوز في ان يكون لهم ممثلون في البرلمان.
ولفت إلى ان تهديدات الاغلبية بعدم المشاركة في الانتخابات اذا عدل التصويت جوفاء كاذبة، حيث ان لهم سابقة في التهديد للشو الاعلامي ودغدغة المشاعر فقط.
وأوضح ان الاغلبية تسببت طوال السنوات الماضية عبر نوابها المشاغبين في تأخر ملفات التنمية، وانهم وصلوا إلى البرلمان عبر التحالفات المريبة حتى ان زعيمهم، يقصد احمد السعدون، لم يكن لينجح في الدائرة الثالثة الا عبر ذلك.
ووصف المهري احد قادة الحركة الدستورية النائب السابق مبارك الدويلة بالكذب عليه ومحاولة الانتقام منه بالادعاء عليه بأن جنسية والده مسحوبة، لافتاً إلى ان الدويلة يعلم ان المهري ووالده واخوته جنسية اولى ولم تسحب جناسيهم لكنه الانتقام لمساندتي النائب السابق مبارك الخرينج وازاحة الدويلة من انتخابات قديمة.
وتطرق إلى بعض نقاط الاختلاف السني الشيعي، حيث نفى ان يكون من ابجديات الفقه الشيعي ما يسمى »التمتع بالصغيرة« أو »تفخير الرضيعة«، مشيراً إلى ان ذلك من الامور المدسوسة لكراهية المذهب الشيعي.
وقال ان زواج المتعة الذي يتخذه بعض ابناء السنة لمعايرة الشيعة له مرجع وسند صحيح في كتاب الله.
وأثنى المهري في نفس الوقت على المصري حسن شحاتة الشيعي الذي له باع عريض في سب الصحابة والسيدة الطاهرة عائشة، رضي الله عنها.
وفي ما يلي نص الحوار:
{ ما رأيك في الحل السادس للبرلمان؟
- هذا الامر يخضع لرؤية الامير كونه ابو السلطات، لكن الحل هذه المرة جاء بعد احداث عجيبة تحدث للمرة الاولى، فبعد ان رفضت المحكمة الدستورية طعن الحكومة على الدوائر الخمس سعى البعض لسلب الشرعية عن مجلس 2009 وأسموه مجلس الخزي والعار والقبيضة رغم ان منهم من استند اليه واحتمى بحصانته عن التحقيق معهم في اقتحام المجلس، لذا فالحل هذه المرة متفرداً.
المشاغبون
{ أتعني ان الاغلبية في مجلس 2012 هي المتسببة؟
- نعم فهذه الاغلبية هي التي تسببت في تأخر الكويت طوال هذه السنوات، وأزمت القضايا عبر نوابها المشاغيون منذ مجلس 2006 حتى الآن، واستغلوا الدوائر الخمس والاصوات الاربعة للوصول إلى البرلمان وتنفيذ مخططاتهم وحرموا بعض الاقليات من الوجود في المجلس.
{ دعني أسألك عن أمرين وردا في إجابتك، الأولى مخططات الأغلبية والثاني حرمان البعض من التواجد في المجلس؟
- أما الأولى فقد زارني أحد النواب وأكد لي ان نواب الأغلبية لديهم مخططا لاشاعة الفوضى في الكويت وبقاء التأزيم في حال ما اذا فشلوا في الوصول الى المجلس المقبل، وأنهم يتبعون سياسة ناعمة للانقلاب على الشرعية والانقضاض على الحكم ساعدهم على ذلك ان ذاقوا حلاوة الرئاسة حينما ترأس أحد قادة الاخوان مصر.
السيطرة على المجلس
{ وما علاقة مصر بالكويت في هذا الإطار؟
تنظيم الاخوان المسلمين يسعون الى السلطة ونراهم في الكويت يطالبون بإمارة دستورية وبرئيس وزراء شعبي وبـ 7 وزراء وبالخروج الى ساحة الارادة دوما وبإجراء التحالفات الانتخابية للسيطرة على المجلس، لكنهم ينسون ان مصر غير الكويت التي يعشق شعبها حاكمهم ولا يقبلون ان يكون كملكة بريطانيا يملك ولا يحكم.
{ وكيف تلقي على الأغلبية مسؤولية حرمان بعض الأقليات من دخول البرلمان؟
- نعم عبر التحالفات التي قادوها في كل الدوائر نجحوا في فرض تركيبة معينة على مجريات المجلس وأبعدت هذه التحالفات قبائل عديدة أن يكون لها ممثلين في المجلس، لأن الأغلبية استفادت من نظام الأصوات الأربعة ولولاه ما وصلوا بهذا لكم الى البرلمان ولما تحكموا وأزموا الساحة السياسية، حتى ان زعيمهم أحمد السعدون لم يكن لينجح في الدائرة الثالثة سوى بهذه التحالفات المرفوضة.
{ وماذا يحدث برأيك لو جاء رئيس وزراء شعبي؟
- يموت هذا الشعب لو خرجت رئاسة الحكومة عن آل الصباح الذين ارتضاهم الجميع حكاما، وسيدب الخلاف وتتسع الخلافات، مع إنكار من يتدخل في صلاحيات الأمير لاختيار رئيس الوزراء وهو حق دستوري أصيل وكان الشيخ ناصر المحمد رئيس وزراء كفؤاً ولم يعجبهم، والحالي أيضا لا يعجبهم.
الخروج الى الساحات
{ لكن كيف تنظر الى تهديد الأغلبية بعدم المشاركة في الانتخابات اذا عدلت الدوائر بمرسوم ضرورة؟
- أولا خروج مرسوم ضرورة أصبح ضرورة ملحة وهو من صلاحيات الأمير ولا شيء فيه، بل على العكس سيكون منجاة من وصول هذه النوعيات من النواب وسيمنح الفرصة بكل عدالة لآخرين مظلومين، لكن الخوف ان عدم وصول الأغلبية يعني بدء تنفيذ مخططهم وأجنداتهم، واعتقد لن يسكتوا كما قال احدهم سنخرج الى الساحات باستمرار.
أما تهديدهم بعدم المشاركة فلا أساس له، وكذب واضح لأنهم هددوا من قبل بأشياء ولم يفعلوها وقالوا عن مجلس 2009 خزي وعار وتحصنوا به عند التحقيق معهم وظلوا يتقاضون الرواتب ويركبون السيارات من بطن هذا المجلس رغم تهديداتهم السابقة ووعودهم بالاستقالة منه، هؤلاء يملكون أكثر من مكيال ولا عهد لهم.
الربيع العربي
{ لكن ألا ترى ان طعنك في الأغلبية هو طعن في مايدنو من 100 ألف كويتي منحوهم أصواتهم؟
- لا أطعن في الكويتيين الشرفاء الذين صوتوا لهم، لكن نجح هؤلاء لسببين، أولا التحالفات واستغلال الدين لدغدغة المشاعر، ثانيا عبر التغرير بالشباب وهم القوة التصويتية الأكبر بين كل الشرائح، حتى ان من اقتحم قناة الوطن هم شباب غرر بهم، لذا عفا عنهم سمو الأمير، والحاضرون في ساحة الارادة أيضا شباب مغرر بهم، لذا اللوم على نواب الأغلبية أولا وأخيرا الذين يستوحون أفكارهم من الربيع العربي وكل أطياف الشعب تعرب عن الاستياء من تصرفاتهم وتصريحاتهم، لذا على المواطنين دور كبير في التمحيص اثناء الاقتراع في الانتخابات المقبلة لتحسين العمل السياسي في الكويت.
{ لماذا دعمت النواب السابقين الراشد والفضل والجويهل؟
- النائب السابق علي الراشد رجل راشد وصاحب فكر سديد ونؤيده في معظم أطروحاته، أما النائب نبيل الفضل فقد زارني غير مرة في ديواني وقبل رأسي وتوافقنا في العديد من الرؤى فتحدث الناس عن دعمي له ولم أصرح بذلك، والجويهل التقيته هنا في ديوانيتي أيضا فظن البعض ان ذلك دعم له.
{ من تدعم في الانتخابات المقبلة من المرشحين السنة والشيعة؟
- من السنة معروف دعمي للنائب السابق مبارك الخرينج وكذلك علي الراشد وحسين الدوسري الذي دعمته في السابق ورسب، ومن الشيعة ندعم الجميع كل شيعي وطني حر.
{ كم تتوقع أن يكون عدد النواب الشيعة في المجلس المقبل؟
- 4 نواب أو 5 في الدائرة الأولى أتوقع نجاحهم وواحد في الثانية و2 في الثالثة ليصل المجموع الى 7 نواب شيعة.
صفوي وبهلوي
- كيف تنظر إلى خوف البعض من المد الصفوي؟
- اعترض على كلمة الصفوي التي تشير الى الشيعة لأن الشيعة لا ينتسبون الى ملوك ورؤساء بل الى الأئمة الاثني عشر المعصومين، أما الصفويون هم نسبة الى دولة صفوان التي كانت تحكم ايران وكانوا سلاطين شيعة خدموا المذهب كثيرا، لكن يغضبنا مقولة »الصفويين« أو »بهلويين« نسبة الى الحاكم بهلوي الذي حكم ايران وكان مخالفا للكتاب والسنة ونشر الفساد آنذاك.
{ ماذا إذاً عن أطماع بلاد فارس في الأمصار السنية؟
- أؤكد للجميع ان ايران غير طامعة في دول الخليج، ولن تعتدي على الكويت، وتصريحات النائب الايراني العابدي حُرفت وهو كذبها، وعلى العكس هو يحب الكويت والايرانيون حينما يتفاءلون بأمر ما يسموه »كويت« جراء حبهم لهذا البلد ومن يسكنه، والإمام الخميني أوصى بعدم التعدي على الغير وألا نطمع في شبر واحد من الخليج واحترام قوانين الدولة التي نعيش على أرضها، لذلك نحن حال أي اعتداء سنكون درعا واقيا للكويت.
{ لكن التصريحات الايرانية دائما في الآونة الاخيرة تخرج ثم تنفي ما حدا بالبعض بوصفها بأنها جس لنبض ردود أفعال الكويت؟
- على الاطلاق، وليس من عقيدة الشيعة بدء أي اعتداء وكلها تصريحات كاذبة تغذيها أميركا العدو الأكبر لصالح تقوية شوكة الصهاينة في المنطقة.
ولاء الشيعة
{ كيف تثبتون الولاء للكويت وأنتم لا تقدمون على شيء الا بالرجوع للمراجع في قم والنجف؟
- نعم يلجأ الشيعة لمراجعهم في كل صغيرة وكبيرة في الأمور الفقهية ومخالفتهم تصل الى درجة التحريم، لكن لا أظن اي مرجع يفتي بالموافقة على اعتداء أو انقضاض على دولة جارة مسلمة لها كيان واضح ودستور وسيادة، وان حدث فمعروف ولاء شيعة الكويت لأرض الكويت ولأميرها، نحن نحمي أسرة الصباح وندافع عنها بشراسة ضد أي طرف لا جدال في ذلك وللقيادة السياسية علاقات متميزة مع كل القيادات الشيعية.
أبناء المتعة
{ لماذا لا نراك على طاولة واحدة مع السلفيين والاخوان للالتقاء على كلمة سواء تخدم الاسلام والكويت بدلا من تحالفك مع المسيحيين وترؤسك لمجلسهم؟
- أبدأ من نهاية سؤالك، نعم أتواصل مع المسيحيين وهذا لا ضير فيه، بالعكس، أترأس مجلس العلاقات الاسلامية المسيحية بحضور القس بيجول المصري والقس عمانويل الكويتي والشيخة فريحة الأحمد وهذا فيه خير كثير.
أما السلف والاخوان فكثير من علمائهم يرفضون الجلوس معنا ويسموننا بالمجوس وأبناء المتعة، الى آخره من أسماء مهينة، ومددت يدي اليهم اكثر من مرة ورفضوا رغم ان نقاط الالتقاء بيننا اكثر من نقاط الاختلاف الا ان التقصير منهم وارى ان من يطرح اي خلاف فقهي بين الشيعة والسنة هو عميل للاستعمار والصهيونية الأميركية التي تسعى للتفريق بين المسلمين.
{ ما أقرب المذاهب السنية الأربعة إليكم؟ ومن أقرب وداً وقبولاً منكم السلف أم الإخوان؟
- المذهب الشافعي الأقرب للشيعة، والإخوان أرحم من السلف وأخف حدة في طروحاتهم.
{ هل من دعوة جديدة لعلماء السنة لرأب الصراع بينكما؟
- نعم وعبر »الشاهد« ادعوهم جميعاً لنجلس في أي مكان يحددوئه للتصافي والتراحم والعهد على عدم السب والاهانة لان ديننا ووطننا الآن يحتاج ان إلى تكاتفنا لكن من يجيب؟
وعلى الطرف الآخر من علماء السلف من يصفوننا بالمشركين وهم المتطرفون المتعصبون، وأقول لهم ان المجرم صدام حينما غزا الكويت لم يفرق في القتل والأسر بين سني وشيعي.
الدين والسياسة
{ ما أسرار هجوم بعض شباب الشيعة الدائم ضدك؟
- يستخدم بعض الشباب وسائل التقنيات الحديثة في الهجوم علىّ بدافع ان رجل الدين المعمم لا يجب ان يتحدث في السياسة وهم علمانيون يسعون لفصل الدين عن السياسة، لكنهم يجهلون ان رسول الله | كان سياسياً وحاكماً نبياً مرسلاً وقال »سياستنا عين ديننا« والائمة المعصومون أوصوا بالإبحار في السياسة، وأعضاء حكومة ايران جميعهم علماء وفقهاء ورجال سياسة أيضاً والأمام السيستاني في العراق هو المرجع الشيعي الأكبر في العالم يتدخل في الانتخابات ويدلي بدلوه.
{ ولماذا يهاجمك الليبراليون والعلمانيون؟
- المفكر العلماني يريد ان يبعد علماء الدين ليسفحوا لهم المجال لكي يقدموا فكرهم المتحرر للناس لكنهم يجهلون ان الدين لا ينفصل عن السياسة يقولون ان الدين لله والسياسة لنا، لكنهم مخطئون ولن يترك رجل الدين لهم الساحة ابداً.
وعلى ذكر الليبراليين من الأمور العجيبة في الانتخابات الكويتية ان يتحالف السلف مع زعيم الليبراليين في الكويت ليصل للبرلمان!
{ سماحة السيد بكل وضوح ما الفرق بين السنة والشيعة؟
- هذا سؤال جميل وشفاف أجاب لي عليه المرشح الرئاسي السابق في مصر عبدالمنعم أبو الفتوح إذ قال: نحن اخوة لا يفصلنا سوى انكم تعتمدون على المراجع، غير اننا لسنا لدينا هذه المراجع.
{ أرجو التوضيح؟
- يعتقد الشيعة ان الرأي لابد ان يؤخذ من مرجعين يكونون على قيد الحياة ويكونون أعلم الناس، يلجأ اليهم أي شيعي في أي رأي ولابد من ان يستأذن المرجع الخاص به حال اقدامه على أي فعل في حياته وإلا كان ذلك حراماً.
{ من الشيعة علمانيون؟
- السواد الأعظم من شيعة العالم متدينون، حتى العلمانيون منهم يقلدون الامام السيستاني المرجع الأكبر في طهران، فالشيعة لهم التزام ديني بالتقليد عن مجتهد أو مقلد ونرجع في الاحكام الشرعية الى المجتهد وهي درجة علمية لا يصل إليها الكثيرون.
صمام أمان
{ أهناك شروط قومية للمرجع المجتهد؟
- لا، القومية ليست شرطاً فقد كان المرجع الشيعي الأكبر يوماما من الهند وزمناً من العراق والآن من ايران وربما يوماً من الكويت أو مصر والامام السيستاني يدعو إلى الاتحاد مع السلمين السنة، ويقول قولوا أنفسنا السنة وليس اخواننا السنة، وقد حفظ العراق من الدمار ويعتبر صمام الامان للعراق وبكل المنطقة.
ولكل فصيل مرجع فنحن مثلاً مرجعياتنا في النجف الأشرف وفي قم.
{ ما رأيك في الشيعي المصري حسن شحاتة هل وصل لدرجة علمية ليكون مجتهداً أو مرجعاً؟
حسن شحاتة رجل »زين« التقيته في ديواني لكنه لم يدرس العلوم الحوزوية في النجف الأشرف ليصبح مجتهداً كالسيستاني، حتى الشيعي المصري الدمرداش العقالي مؤلف جيد لكنه مثل حسن شحاتة لم يبلغ بعد مرتبة الاجتهاد.
{ لكن شحاتة يسب الخلفاء علنا ويلعن الطاهرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهم جميعاً؟
- أجمع كل علماء الشيعة على عدم جواز سب الخلفاء خصوصاً زوجة الرسول السيدة عائشة، وكل من يشهد الشهادتين ماله وعرضه ونفسه حرام، ولا نؤيد ذلك أبداً.
{ لماذا إذاً لا تنصحون بعض شبابكم وتوجهونهم بتحريم سب الصحابة الاخيار وعلى رأسهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وأرضاهما؟
كل من يسأني في هذا الاطار اجبه بعدم جواز ذلك وايران تقيم مؤتمراً كبيراً لالتقاء المذهبين تتحدث فيه عن عدم المساس بالصحابة على الاطلاق والسيد الخامنئي من كبار العلماء قال لا يجوز الاساءة لزوجات النبي، كذلك مكارم شيرازي.
{ كيف سمعت ترضية الرئيس المصري عن ابي بكر وعمر وعثمان في قلب طهران؟ ولماذا قطع عنه الصوت وحذفت الترجمة؟
- الأمر مر عادياً، وما أشيع عن بلبلة وغضب في طهران من ذلك التصرف من الرئيس المصري المحترم مرسي غير صحيح وسمعت الخطاب كاملاً في قناة العالم بث مباشر، لكن نرفض ما فعله التلفزيون الإيراني الرسمي من تشويه لكلمة مرسي ولا أعلم السبب ربما لم تعجبهم!
احترام الشيعة
{ هل انزعجتم من المد الإخواني في مصر وتونس وليبيا والصومال؟
- لا لم ننزعج من ذلك فتاريخ الاخوان جيد ومؤسس الجماعة الامام حسن البنا رحمه الله كان وطنياً مخلصاً ومجاهداً كبيراً صاحب علاقات جيدة مع الجميع، وحزنت بشدة حينما سبه فؤاد الهاشم في احدى مقالاته. وادعو الرئيس المصري مرسي الى احترام الاقليات الشيعيين والمسيحيين في مصر والسماح لهم ببناء اماكن تعبدهم مثلهم مثل السنة حتى يشيع العدل.
{ كم تقدر نسب الشيعة في المنطقة برأيك؟
- كثيرون جداً فهم ثلث المجتمع الكويتي أي ما يزيد على 300 ألف مواطن، كما يمثلون 80٪ من مواطني البحرين و70٪ في العراق و75٪ في ايران.
{ ما أصل التقسيمات الشيعية ما بين اثني عشري وزيدي وعلوي وغيرها من المسميات؟
- الاثني عشرية تعتقد أن الأئمة المعصومين اثني عشر إماماً كلهم معصومون بدءاً من الإمام علي الذي قال عنه رسول الله | عند غدير خم »من كنت أنا مولاه فعلي مولاه«، وهذه تعتبر توصية من الرسول وأمر بخلافة علي من بعده، ويوجد 311 مصدرا سنياً تثبت ان الرسول نصب علياً للخلافة، ثم تنتقل الامامة بعده الى الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين فمحمد باقر الى ان تصل الى الإمام المهدي المنتظر. وجميعهم أبناء رسول الله فهم أبناء ابنته فاطمة رضي الله عنها.
أما الزيدية فنسبة الى زيد بن علي بن الحسين، وكان ثورياً ثار ضد الأمويين وقتل وصلب وهم يعتقدون أن الإمام الذي يقوم بالسيف عكس الاثني عشرية التي تؤمن ان الإمام الحسن هادن معاوية لمصلحة الدولة والحسين انقلب ضد يزيد أيضا لمصلحة الدولة.
شلتوت وجمعة
{ هل من علماء سنة أجازوا التعبد على المذهب الشيعي؟
- نعم كثيرون ومنهم علماء مشاهير مثل شيخ الأزهر الأسبق في مصر محمود شلتوت حيث كان أول من أفتى بجواز التعبد بالمذهب الشيعي وكان صديقاً للشيخ القمني، ومن الحاليين الشيخ علي جمعة حيث أفتى بالمذهب الاثني عشري كباقي المذاهب الأربعة، وأنا أقرأ فقه السيد سابق كثيراً وهو يسترشد بكتبنا.
{ لكن اعتقادكم أن الخلافة كانت بعد رسول الله لعلي تزيد من هوة الخلاف مع السنة، أليس صحيحاً؟
- يعتقد الشيعة ان الرسول لم يمت إلا قبل ان يعين ويوصي بالخلافة لعلي بن أبي طالب، هذا اعتقادنا بحسب مراجعنا وكتبنا، كما نعتقد ان جميع الفرق الاسلامية الأخرى مسلمون لهم كل التقدير والاحترام.
البوي فرند
{ ماذا عن نقاط الاختلاف الأخرى مثل زواج المتعة؟
- نعم يعتقد الشيعة في زواج المتعة وهو أمر فقهي وليس خلافياً مع السنة الذين منهم من يعايرنا به ويقول: أبناء المتعة. علماء السنة حينما شعروا بضرورة زواج المتعة أباحوه تحت مسمى آخر، »زواج المسيار« غير انه بعقد دائم، اما فقه زواج المتعة فله شروط القبول والايجاب والعقد مؤقت بين ساعة أو سنوات أو شهور أو أيام ولا بد من موافقة أب أو جد البكر واستئذان الثيب »المطلقة« وانتظار نهاية الحيض، ومن علماء السنة الشيخ الزنداني في اليمن أباح زواجاً غريباً اسمه البوي فرند، فلماذا يعترضون على زواج المتعة إذن؟
{ وهل من سند شرعي في زواج المتعة؟
- نعم آية في سورة النساء، »فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن«، فسرها ابن عباس على انها زواج المتعة، كما لدينا رواية للإمام الصادق ان الله حرم على شيعتنا المسكر وعوضهم بالمتعة.
علويون
{ يؤخذ عليكم أيضا ما يعرف بالتمتع بالصغيرة وتفخيز المرجع للرضيعة؟
- هذا كلام واهٍ وليس له أساس من الصحة يروج له أعداء الشيعة مثل الكاتب إحسان الظهيري وهو مؤلف وعالم دين لديه كتب ضد الشيعة اتهم فيها الإمام الخميني بالتفخيز للرضيعة وهو أمر مدسوس للإساءة للشيعة.
{ لكن لا بد أن يكون له أساس سماحة السيد؟
- له أساس لكنه حرف، فالإمام الخميني أفتى بعقد القران على الصغيرة ذات السنوات الخمس بهدف التحريم على أمها حتى يتمكن الرجل من اصطحاب الأم الى الحج مثلاً.
يتهمون الإمام الخميني وهو أجل شأنا وقال لا يجب ان يتم التمتع بالبنت إلا بإذن أبيها والصغيرة لا يجوز مضاجعتها اذا عقد عليها لتحريم أمها، كما يجب ان تمنح الصغيرة مالاً مناسباً لذلك.
نحن علويون ننسب الى الإمام جعفر الصادق أو الإمام الحسين ولا نقبل هذه الإهانات والتشويه أبداً.
كذابون
{ لماذا يطالك الهجوم من رموز اخوانية مثل مبارك الدويلة وعبدالله النفيسي وهم من هم؟
- الدويلة نصب العداء لنا من زمن مضى رسب فيه في الانتخابات فاتهمني بحجب 660 صوتا عنه كانت كفيلة بنجاحه، لكني منحتها لصديقي مبارك الخرينج. ومنذ ذلك الحين أراد الانتقام مني لكن بالكذب حيث ادعى سحب جنسية والدي عباس المهري الذي توفي عام 1960 عن جنسية كويتية أولى، هذا الرجل حاقد علينا يريد الانتقام فقط ويقول عني وكيل الأطماع الايرانية.
أما النفيسي فقال اني جئت سابحاً من ايران وهو كذب بالطبع لأن جذوري ليست ايرانية وعندما تحدثت في محطة البي بي سي، قلت: استاذ الجامعة الفاضل د. عبدالله النفيسي فخجل من نفسه وأرسل لي مرتين لنجلس في أي مكان ويعتذر مني، واعتقد ان النفيسي حدثت له تغيرات فكرية كثيرة الآن أصبح أكثر هدوءا واتزاناً وتخلى عن العصبية.
طائفية الأغلبية
{ أتعاني الكويت من الخلل في المواطنة؟
- الخلل في المواطنة لدى الأغلبية البرلمانية فقط، هم يمارسون تفضيل القبيلة على الوطن وعلى كل شيء، ويهينون رموز البلد ويحطون من هيبتهم وهذا لا يجوز لأنه يعمق الخلافات.
{ وأنت لا تدعو الى الطائفية أبداً؟
- على الاطلاق، فدعوتي محبة وسلام مع الجميع ومصلحة الكويت لدي قبل الطائفة والمصالح الفئوية الزائلة وأدعو جموع الشعب الى ذلك والى التكاتف خلف القيادة الحكيمة لآل صباح الكرام وعدم الانقياد خلف أحلام وهواجس الأغلبية الذين يدعون حماية الدستور وهم أول من يخالفه.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث