جريدة الشاهد اليومية

مصادر توقعت عدم التسليم في الموعد واستغربت إرساء المناقصة من دون تفاوض

أخطاء جسيمة في مبنى البنك المركزي دفعت للإطاحة بمهندس كويتي خشية كشف المخالفات

أرسل إلى صديق طباعة PDF

قالت مصادر مطلعة لـ»الشاهد« انه تم ارغام مهندس كويتي على الاستقالة منذ بداية مشروع مبنى البنك المركزي الجديد من قبل قيادي سابق في البنك.
وتابعت المصادر قائلة لـ»الشاهد« إن الاستقالة أتت حتى لا يتم اكتشاف الاخطاء الجسيمة في المبنى.
واشارت الى انه نما الى علمها رفض طلب وزارة الاشغال الاشراف على المشروع منذ البداية، بسبب التحجج بأن المشروع لايخضع الى لجنة المناقصات المركزية.
من جانب آخر توقعت مصادر عليمة ان يتم تأجيل تسليم المشروع مستغربة اعتماد المناقص الفائز من دون التفاوض معه من خلال المكتب الاستشاري ومدير المشروع بشأن الفروقات الكبيرة ما بين تقديرات المكتب الاستشاري والمناقص الفائز.
وبينت المصادر عدم دقة التقديرات الأولية لمشروع انشاء مبنى البنك المقدمة في فبراير 2007 من المكتب الاستشاري لدى البنك، حيث تبين اختلاف تلك التقديرات عما هو مقدم من قبل الشركات التي تقدمت بعطاءاتها، والتي تم فتح مظاريفها في مارس 2007 وبناء على طلب البنك المركزي قام المكتب الاستشاري بإعادة دراسة تقديراته، وقدم تقديرات جديدة في مايو 2007 لكن الاختلاف كان واضحا وكبيرا بين تقديرات المكتب والعطاءات المقدمة، وتبين وجود فروقات رئيسية كبيرة في بعض البنود، وفيما يلي الفروقات الرئيسية لبنود الأعمال بجداول الأسعار وعلاقتها بالمواصفات.
المشروع في سطور
{ الموقع: يقع مبنى بنك الكويت المركزي الجديد في منطقة شرق على الأرض المواجهة لشارع الخليج العربي من الجهة الشمالية وشارع عبدالله الأحمد من الجهة الجنوبية وبين مبنى مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي من الجهة الغربية ومبنى مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة »وزارة الصحة سابقاً« من الجهة الشرقية.
المساحة: مساحة الأرض تعادل 26000م2 تقريباً »ستة وعشرون ألف متر مربعاً تقريباً«.
{ المباني: يتكون المبنى من برج للمكاتب بمساحة اجمالية بحدود 75000 م2 تقريباً »ثلاث سراديب ودور أرضي وعدد 41 دور فوق الأرض«، ومبنى مواقف للسيارات متعددة الأدوار »3 سراديب، أرضي و4 أدوار فوق الأرض«، وبمساحة اجمالية بحدود 65000م2 تقريباً، وقد تمت الموافقة مؤخراً على اضافة مبنى مستقل للحرس الوطني على مساحة مسطحة وقدرها 595 متراً مربعاً، والمبنى ذو شكل مستطيل في الجزء الرئيسي والمنخفض منه »Podium« يعلوا برج ثلاثي الأضلاع، الواجهة الشمالية منه المطلة على الخليج العربي سيتم بناؤها من الحديد »Steel Struture« بشكل هرمي مثبت عليه الألمنيوم والزجاج »Curtain Wall«، أما الواجهتان الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية سيتم بناؤها من الخرسانة المسلحة والتي سوف يتم تكسيتها بالرخام أو الجرانيت، وفي أعلى البرج قاعة رؤية ذات حوائط وأسقف زجاجية »Lantern«.
{ ارتفاع المبنى: يبلغ ارتفاع المبنى بحدود 240 تقريباً.
{ إدارة المشروع: في البداية، تم التعاقد لإدارة المشروع مع شركة ادارة ومتابعة المشاريع »PMC« المحلية بالتضامن مع شركة »DMJM« الأميركية وقد انتهى هذا العقد بتاريخ 2010/2/22، وفي تاريخ 2010/2/23 تم تعاقد جديد مع شركة نظم تحليل وضبط المشاريع »Projacs« بالتضامن مع شريكها الأجنبي »EllisDon« لإدارة المراحل المتبقية لأعمال المشروع.
{ المكتب الهندسي: تم التعاقد لتصميم المشروع وللاشراف علىه مع المكتب العالمي »HOK« بالتضامن مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية »PAN ARAB« المكتب المحلي، وذلك بعد الفوز بالمسابقة المعمارية التي تم دعوة مجموعة مكاتب عالمية متخصصة بتصميم البنوك المركزية والتجارية إليها.
مراحل العمل
المرحلة الأولى هي »Bid Package1« ونطاق عملها أعمال الحفر ودعم جوانب الحفر ونزح المياه الجنوبية وبناء محطة الكهرباء البديلة للمحطة رقم 12 بالإضافة إلى المكاتب الموقعية وقد تم الانتهاء من هذه المرحلة.
المرحلة الثانية هي: Bid Package (2) ونطاق عملها هيكل المباني وأعمال الخدمات والتشطيبات، بالاضافة الى السور وأعمال الساحات الخارجية وتنسيق الحدائق.
والوضح الحالي يتمثل في الآتي: بعد اختيار الشركة العالمية »Chine State Construction Engineering« لتنفيذ أعمال المشروع الرئيسية »Bid packahe 2«، فقد تم توقيع عقد المقاولة معها بتاريخ 2008/4/7 بكلفة إجمالية قدرها 111.116.668/238دينار، علما بأن مدة العقد تعادل »1095« يوما. بتاريخ 2009/10/30 تم الانتهاء من صب آخر جزء من الأساسات »Raft Forndation« والتي بلغت كميتها الإجمالية من الخرسانة المسلحة 85.000 متر مكعب. من الجدير بالذكر بأنه تم حتى نهاية أبريل 2011 إنجاز النسب الإجمالية التالية من
أجزاء الهيكل الخرساني: الأعمدة 100٪، الحوائط 95.57٪، الأسقف 91.55٪. تم تحقيق نسب الإنجاز التالية مع نهاية شهر ابريل 2011: التشطيبات الداخلية في السراديب 57.5٪، التشطيبات الداخلية في مواقف السيارات 59٪، تمديدات التكييف في السراديب 94.57٪، التمديدات الكهربائية في السراديب 88٪، التمديدات الكهربائية في مواقف السيارات 87.95٪، أعمال مكافحة الحريق في السراديب 93.05٪ وأعمال مكافحة الحريق في مواقف السيارات 93.25٪، أعمال الصحي والصرف في السراديب 89.7٪. علما بأن الحوائط الإنشائية لبرج المكاتب »Main Tower Core« قد تجاوزت مستوى الدور »37«. جار العمل بتركيب عناصر الحديد الإنشائية في الواجهة الرئيسية للمبنى »Diagrid System« في مستوى الدور »36« بواسطة مقاول الباطن المعتمد »Subcontractor Structural For Steel Works«. جار العمل بالأرضيات الخرسانية للأدوار المتكررة في المستوى »32«. مقاولو الباطن الأساسيين المعتمدين حتى تاريخه: شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده لتنفيذ أعمال الخرسانة، الشركة الوطنية »Kharafi National« لأعمال الميكانيك والكهرباء، شركة »Shanghai Baoye Construction Corporation« لتنفيذ أعمال الحديد الإنشائية، شركة »Kroll Security Group« كمستشار أمني، شركة »Alico« لتنفيذ أعمال الألمنيوم والواجهة الرئيسية »Curtain Wall«، شركة »AL-Alamiah- Nexans« لأعمال »IT Infrastructure Network System«، شركة »مركز خدمات الأبواب« كمقاول باطن لأعمال توريد وتركيب الأبواب الخشبية، شركة »Kuwait Engineering Indrstries« لتوريد وتركيب السياج والبوابات الخارجية ودرابزين السلالم والحديد المطروق »Ornamental Netal Works«، شركة »الشايع للتجارة« لتجهيز مطابخ المشروع، شركة »Savema« لتوريد وتركيب الحجر.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث