جريدة الشاهد اليومية

فان ديك الصخرة التي تكسرت عليها أساطير الكرة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_200_253_16777215_0___images_1-2018_S3(213).png

شكك الكثيرون في قدراته، وسخروا من نادي ليفربول وإدارته التي دفعت أكثر من 80 مليون يورو لضمه، لكن تبدل الحال، وأثبت المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك كفاءته.

لم تمر سوى أشهر قليلة بعد ارتدائه قميص الريدز قادما من ساوثهامبتون حتى وجد فان دايك نفسه على مقربة من المجد بالتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا، لكنه فاق على كابوس الخسارة أمام ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدف.
بات المدافع الهولندي ركيزة لا غنى عنها في حسابات يورغن كلوب المدير الفني لليفربول، وفرض نفسه بكل قوة مساهما في مشوار تاريخي للريدز في المنافسة على لقب الدوري الإنكليزي بحصد 97 نقطة، إلا أن مانشستر سيتي انتصر في النهاية بفارق نقطة وحيدة.
عوض «فيرجيل» الإخفاق المحلي بإنجازات قارية، حيث تأهل مع منتخب بلاده لنهائي النسخة الأولى لدوري أمم أوروبا، وخسر اللقب لصالح البرتغال، لكنه حقق اللقب الأهم بالفوز مع ليفربول بدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخ النادي الإنكليزي.
احتكر فان ديك جميع الجوائز الفردية في إنكلترا ليخلف زميله في الفريق محمد صلاح، تقديرا لتألقه ومستواه شبه الثابت مع الليفر على مدار 38 جولة
وبفضل التتويج الأوروبي، نال الهولندي الدولي جائزة أفضل مدافع في دوري الأبطال، بل وانتزع العرش القاري بنيل جائزة أفضل لاعب في أوروبا متفوقا على النجمين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، ليبتعد الثنائي للعام الثاني على التوالي بعدما نال الكرواتي لوكا مودريتش جائزة العام الماضي.
وبات فيرجيل فان ديك أول هولندي ينال جائزة «القميص الفضي» لأفضل لاعب في أوروبا التي استحدثت عام 2011 لينضم للائحة الشرف التي تضم أيضا ميسي وكريستيانو، آندريس إنييستا، فرانك ريبيري ومودريتش.
على مدار عام ونصف، اعتمد كلوب على مدافعه الهولندي في 77 مباراة بكل البطولات، سجل خلالها فان ديك 8 أهداف وصنع 5 لزملائه ونال 6 إنذارات ولم ينل بطاقة حمراء واحدة.
كل هذه الأرقام تؤكد أن تضاعف سعر فان دايك من 3.5 ملايين يورو عند انتقاله من جرونينجن الهولندي إلى سيلتيك الاسكتلندي ثم 15.7 مليون يورو بانتقاله إلى ساوثهامبتون في صيف 2015 وأخيرا ما يقرب من 84 مليون يورو، لم يأت من فراغ.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث