جريدة الشاهد اليومية

ارتفاع استخراج الغاز الحر إلى 850 مليون قدم مكعبة بعد 3 سنوات

الكندري: 180 ألف برميل يومياً إنتاج الكويت من النفط الخفيف

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_1-2018_e1(105).pngكتب محمد إبراهيم:

كشف مدير عمليات الانتاج ومشاريع الغاز في شركة نفط الكويت علي الكندري ان حجم انتاج الكويت من النفط الخفيف يبلغ حاليا 180 ألف برميل يوميا ونصف مليار قدم مكعبة من الغاز الحر، متوقعا أن يرتفع انتاج الغاز الحر إلى 850 مليون قدم مكعبة وانتاج 250 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا بعد 3 سنوات من الان، ليرتفع الانتاج لاحقا بحلول 2023 الى مليار قدم مكعبة من الغاز الحر و300 ألف برميل من النفط الخفيف.
حديث الكندري جاء على هامش تصريحات صحافية خلال عقد إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط حلقة نقاشية أمس بمناسبة تصدير أول شحنة من النفط الكويت الخفيف «إشراقة جديدة».
وذكر ان شركة الكويت لديها القدرة حاليا على انتاج 3 ملايين برميل من النفط الخام يوميا، ويتوقع ان يصل انتاج الكويت مستقبلا الى 3.650 ملايين برميل يوميا بحلول 2023، يشكل النفط الخفيف ما نسبته 300 ألف برميل يوميا من ذلك الانتاج.
وفي سؤال حول ابرز التحديات التي تواجه شركة نفط الكويت في انتاج النفط الخفيف قال الكندري ان التحدي الاكبر يتمثل في استمرارية الشركة بالوصول الى الهدف الموضوع في انتاج النفط الخفيف، حيث ان الامر يتطلب الحفر بعدد منصات للحفر كبير، وذلك استعداداً للخطوة المقبلة الموضوعة لبناء مشروعين قادمين وهما منشاة الانتاج المبكر «JPF 4 and 5»، مشيرا الى ان كل منشأة تقدر طاقتها الانتاجية بـ60 مليون قدم مكعبة من الغاز و50 ألف برميل من النفط الخفيف، وفي رده على «الشاهد» حول كلفة انتاج برميل النفط الخفيف في الكويت ذكر الكندري انها تبلغ أقل من دينار، في حدود 950 فلساً تقريبا. وقال ان سعر بيع برميل النفط الخفيف يرتفع عن سعر بيع النفط الكويتي في حدود دولارين الى ثلاثة دولارات، متوقعا ارتفاع سعره لاحقا الى 6 – 8 دولارات للبرميل وذلك بعد ان يتم تسويقه ويعرف لدى الزبائن.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث