جريدة الشاهد اليومية

«الطاقة المتجددة» في الكويت... حلم استشرافي يتحقق ويحاكي لغة العالم

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_66_16777215_0___images_1-2018_E2(182).pngتمضي الكويت بثبات في خطواتها الناجحة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة مستندة إلى رؤيتي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الأولى بتنويع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام مصادر متجددة بما نسبته 15% من إجمالي الطاقة الكهربائية في البلاد بحلول عام 2030 والثانية مضامين رؤية «كويت جديدة 2035».
وبذلك تحذو الكويت حذو الدول المتقدمة في العالم نحو تطبيقات الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة نظيفة وللاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأمواج وغيرها اتساقاً مع لغة عالمية لتوفير استخدام الوقود الأحفوري وتقليل الانبعاثات التي تضر بالبيئة وبالتالي المحافظة عليها من خلال تعزيز استخدام الطاقة المتجددة.
ولتطبيق الرؤية السامية في هذا الشأن تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء برئاسة وزير الكهرباء والماء وعضوية جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة الأشغال العامة ووزارة النفط وجهات معنية أخرى.
وتهدف اللجنة إلى تحقيق الرؤية السامية من خلال تضمين المشاريع المستقبلية سواء ما يخص وزارة الأشغال أو الجهات الأخرى ذات الصلة بندا يلزم المقاول أن يكون ما لا يقل عن 10% من إجمالي استهلاك المبنى من الطاقة المتجددة.
وأيضا هناك مشاريع قام معهد الأبحاث بتنفيذها تنتج إجمالي 70 ميغاواط موزعة على 10 ميغاواط من الطاقة الشمسية و10 ميغاواط من طاقة الرياح و50 ميغاوات من الطاقة الحرارية المركزة في موازاة تنفيذ مشروع طرحه القطاع النفطي لإنتاج نحو 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وغيرها من مشاريع سينفذها القطاعان الخاص والحكومي.
وبالفعل قطعت الكويت شوطاً كبيراً في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة والمستدامة التي تعد أقل كلفة وأكثر حفاظا على صحة الإنسان والبيئة خصوصا أن تأمين ما نسبته 15% من الطلب المحلي على الكهرباء بحلول 2030 عبر مصادر الطاقة المتجددة يتوقع أن يوفر 2.46 مليار دولار أميركي سنوياً.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث