جريدة الشاهد اليومية

تحتل المركز الرابع عالمياً على مستوى استهلاك النفط على المدى البعيد

فهمي: الكويت من أفضل الدول التي تدير صناعة النفط على مستوى العالم

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_200_150_16777215_0___images_1-2018_2(215).pngحاوره إبراهيم العنقيلي:

قال وزير البترول المصري الأسبق د.سامح فهمي ان الكويت تحتل المركز الرابع على مستوى استهلاك إنتاجها النفطي على المدى البعيد لأنها من افضل الدول التي تدير صناعة النفط على مستوى العالم، مضيفاً أنه فؤجئ بحجم الاستثمارات الكبيرة التي رصدتها الكويت لقطاع البترول على المدى القصير.
وأضاف فهمي في حوار خاص مع «الشاهد» أن القيمة التقديرية للاستهلاك العالمي للبترول تقارب 3 تريليونات دولار في السنة وأن تكاليف التكرير تصل الى 200 مليار دولار، مضيفاً أن  أرباح البترول قد تصل احياناً الى 10 أضعاف تكلفة إنتاجه.
وتابع فهمي: ان اكثر اربع دول متحكمة في النفط هي روسيا والسعودية واميركا وايران، منوهاً الى وجود جهات استراتيجية تتحكم بصناعة النفط وهو ما ساهم في تغييرات كبيرة في الأسعار والتي كانت عند مستوى 2 دولار  للبرميل في عام 1973 ثم صعدت الى مستوى 12 دولاراً وواصلت ارتفاعاتها حتى تجاوزت 140 دولاراً في بعض الفترات.
وأشار الوزير السابق الى وجود عدة أمور متداخلة يمكن ان تؤثر على أسعار النفط، مضيفاً انه على سبيل المثال هناك مناورات عسكرية تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط.
وأكد فهمي أن انسحاب قطر من «أوبك» لن يكون له تأثير استراتيجي على المنظمة خاصة ان قطر لا تنتج النفط بأحجام كبيرة وقد اتخذت قراراها بالانسحاب بناء على استراتيجية محددة وضعتها. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
• في الفترة الأخيرة تناقلت وسائل الاعلام الكثير من الاخبار عن صناعة البترول، ولا أحد يعرف سبب تغيير أسعار البترول، نريد معرفة تقييمك؟
- الموضوع معقد وليس سهلاً، ولكن أكثر أربع دول متحكمة في النفط هي روسيا والسعودية واميركا وايران وهذا بالشكل العام، ولكن اذا دخلت في الموضوع فستجد ان القصة معقدة جداً.
• من «المعلم» المسؤول عن النفط؟
- برأيي الشخصي ان معلم النفط هم أناس متفرغة لهذا الموضوع لدراسته ووضع قرارات تنفيذية
• هل هي من الدول المصدرة ام المستوردة؟
- من الدول المشغولة في العمل التنفيذي، وهي جهات استراتيجية موجودة في العالم ويتضح ذلك من خلال العديد من الاحداث التي حصلت خلال السنوات الماضية والمتعلقة بصناعة البترول وهو ما ساهم في تغييرات كبيرة في الأسعار والتي كانت عند مستوى 2 دولار  للبرميل في عام 1973 ثم صعدت الى مستوى 12 دولاراً وواصلت ارتفاعاتها حتى تجاوزت 140 دولاراً في بعض الفترات.
• هل يمكن ان تقدم لنا توضيحاً عن الدول التي تريد استهلاك انتاجها النفطي على المدى القصير؟
- نستطيع القول انه حتى عام 2030 مثلاً هناك مجموعة من الدول تدعم هذا الرقم على المدى القصير مثل الهند والبرازيل واميركا والنرويج والمكسيك واندونيسيا وهذه الدول التي لها رؤية انها ستستهلك الإنتاج والاحتياطي الخاص بها خلال هذه الفترة.
• وماذا عن الدول التي تخطط لذلك على المدى المتوسط؟
- هناك عدد من الدول التي وضعت خططاً واستراتيجيات لذلك مثل الجزائر والصين وانغولا وقد حددت مدى الإنتاج بحلول عام 2040.
• من خلال البيانات أجد أن هناك عدداً من الدول حددت استهلاك انتاجها على المدى البعيد، لكن الغريب في الأمر ان روسيا آخر دولة في هذه البيانات؟
- لا ليس غريباً فهي ثالث إنتاج على مستوى العالم وهذه الفترة عبارة عن الاحتياطي الحقيقي المكتوب في السجلات مقسوماً على حجم الإنتاج الحالي الخاص بها.
• نلاحظ ان الكويت تحتل المركز الرابع على مستوى استهلاك الإنتاج على المدى البعيد ما تعليقك على ذلك؟
- نعم الكويت تحتل المركز الرابع على المدى البعيد وهي في امان وهذا يقاس بالاحتياطي مقسوم على الإنتاج، وهي من افضل الدول التي تدير صناعة النفط على مستوى العالم.
• المتخصصون يقولون ان هناك من يحكم سياسة إنتاج النفط وهي الدول التي يقال عنها الدول الرئيسية؟
- نقول هناك من ينظم وليس يحكم وعلى سبيل المثال منظمة الأوبك او منظمة تصدير الغاز فيها لاعبون كبار وهم روسيا واميركا وايران والسعودية.
• نلاحظ ان أميركا رغم قدرتها لكنها ليست مؤثرة في السوق، لماذا؟
- هي مؤثرة في اكبر سوق يحتوي على التنمية وهو السوق الأميركي وهو يركز على التنمية في الداخل وهم لديهم احتياط استراتيجي قريب منه وهي كندا وخمس العالم في التكرير في العالم عند أميركا أي بمعدل 20%.
• نلاحظ أن الامارات ضمن الدول الرئيسية المسؤولة عن استقرار النفط في العالم رغم أن حجم انتاجها ليس بمستوى روسيا والسعودية؟
- لكن لديها حجم صادرات كبيراً وهنا لا يعتمد على الإنتاج، والتحكم بالاستقرار قائم على التصدير ونحن نتكلم عن الناس الناجحين في التصدير.
• كم تبلغ القيمية التقديرية للاستهلاك العالمي للبترول حسب الاحصائيات؟
- القيمة التقديرية للاستهلاك العالمي للبترول تقارب 3 تريليونات دولار في السنة و كانت هذه الإحصائية لسنة 2017 لوحدها.
• وكم تبلغ تكاليف تكرير البترول؟
- تصل تكاليف التكرير الى سعر  200 مليار دولار واحياناً تقترب أرباح البترول الى 10 اضعاف تكلفة انتاجه.
• من الدول التي سينضب النفط لديها خلال الفترة المقبلة؟
- هي الدول التي لا تستطيع ضبط مستوى الإنتاج مع الاحتياطي الخاص بها.
• أسعار النفط هبطت بعد منح واشنطن استثناءات لاستيراد النفط الإيراني ، وفي نفس الوقت أميركا ستعطي استثناءات لـ 8 دول تتعامل مع ايران وفجاة نجد ان أسعار النفط هبطت، ثم عادت للارتفاع فما السبب؟
- انا قلت لك ان موضوع البترول معقد جداً وليس كل شيء يقال يؤثر في النفط، للان الموضوع معقد جداً، وهناك امر لا احد يلتفت له وهو مؤثر على أسعار النفط وهي المناورات العسكرية  على مستوى العالم.
• ما مدى تأثير انسحاب قطر من منظمة أوبك؟
- أنشئت «أوبك» 1960 من خمس دول هي العراق وفنزويلا والكويت والسعودية وايران وهناك دول كثيرة لم تكن موجودة والامر الاخر كثير من الدول خرجت ودول أخرى خرجت وعادت مرة أخرى وانا أرى انها لن تؤثر لان قطر في البترول انتاجها ليس مرتفعاً واعتقد ان قرار قطر فيه جزء استراتيجي وجزء فني وعلمي، والاستراتيجي خاص بان تركز على منتج معين.
• هل وزراء الدول المنتجة للنفط على مستوى العالم قادرون على وضع استراتيجية طويلة الأمد او متوسطة او قصيرة؟
- انا حضرت اجتماعات «أوبك» واجتماعات الدول المصدرة للغاز لا يوجد وقت لوضع استراتيجية ولا يوجد وقت كاف للتخطيط بل يوجد وقت فقط للمشاورات.
• من يجب ان يكون المسؤول عن التخطيط؟
- أرى ان كل دولة يجب ان يكون لديها الجهاز الخاص بها بعيدا عن العمل التنفيذي ليساعد الوزير ورئيس الدولة.
• ما نظرتك الى حجم الاستثمارات المتوقعة في قطاع البترول الكويتي على المستوى القصير؟
- على المدى القصير فوجئت ان حجم الاستثمار كبير جداً والإدارة الخاصة بإدارة صناعة البترول في الكويت اعلى من مستوى وزير يدير هذا الامر، وواضح ان الكويت مشاركة بشكل كامل بهذا الشأن، والكويت مشاركة بجميع المستويات وهي تعظم دورها.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث