جريدة الشاهد اليومية

شملت الأسبوع المنصرم كلاً من العراق والأردن واليمن وغانا والسوريين في تركيا

ذكرى تكريم الأمير أكسبت مساعدات الكويت الإنسانية زخماً

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_75_16777215_0___images_1-2018_L2(149).pngتسارعت جهود الجهات والهيئات الكويتية لتقديم المساعدات الإنسانية بالتزامن مع الذكرى الرابعة لتكريم الأمم المتحدة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتسمية سموه «قائدا للعمل الإنساني» واختيار الكويت «مركزا للعمل الإنساني».
ولا شك أن ذكرى التكريم الأممي الذي يعد الأول من نوعه تقديرا لإسهامات سمو الأمير والكويت في دعم العمل الإنساني اكسبت جهود مختلف الهيئات لتقديم الخدمات الاغاثية زخما.
وفي هذا الصدد اهدت الكويت الى العراق أربع سيارات اسعاف ومعدات طبية بقيمة 1.8 مليون دولار ضمن حملة «الكويت بجانبكم».
وقدمت المنحة في حفل رسمي بالمنطقة الخضراء في بغداد بحضور الامين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق والسفير الكويتي لدى العراق سالم الزمانان وعدد من المسؤولين العراقيين وممثل عن جمعية الهلال الاحمر.
وقال العلاق في كلمة امام الحفل ان منحة سيارات الاسعاف هذه تأتي في إطار استمرار دعم الكويت للملف الانساني في المحافظات المحررة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية «داعش».
وثمن المبادرات الانسانية الكويتية تجاه العراق وأعرب عن الاعتزاز «بهذا التواصل».
بدوره قال السفير الزمانان ان «المنحة هي جزء من مساعدات الكويت للأشقاء في العراق ضمن حملة الكويت بجانبكم التي أطلقها سمو امير البلاد لمواجهة الظروف الصعبة التي خلفها ارهاب «داعش» في بعض مناطق العراق».
ومن جانب آخر تكفلت الكويت بتركيب أطراف صناعية لنحو 50 شخصا عراقيا أصيبوا خلال سيطرة «داعش» على مدنهم ليبلغ عدد الذين تم تركيب الاطراف الصناعية لهم نحو 460 شخصا.
واختتمت المرحلة الخامسة من هذه المبادرة التي مولتها الجمعية الكويتية للإغاثة بإشراف القنصلية العامة للكويت في اربيل على عمليات تركيب الاطراف الصناعية بسباق للسباحة بين عدد من المتعافين.
وقال القنصل العام الكويتي في اربيل عمر الكندري، «تضرر عدد كبير من العراقيين في ظل سيطرة «داعش» والان وبعد انجلاء غبار الحروب يأتي الدور على مرحلة جديدة تتمثل بإعادة الامل لمن كانوا ضحية للأعمال الاجرامية».
بدوره أعرب محافظ اربيل نوزاد هادي الذي حضر الفعالية عن شكره للكويت على تقديم شتى المساعدات للعراقيين بشكل عام واقليم كردستان العراق بشكل خاص.
وقال ان الكويت ترجمت شعار «الكويت بجانبكم» بشكل فعلي على ارض الواقع موضحا أنها كانت ولاتزال تقف بجانب الشعب العراقي وفي مختلف المراحل والمجالات.
وفي الاردن سلم سفير الكويت لدى المملكة عزيز الديحاني «مؤسسة الحسين للسرطان» تبرعا ماليا بقيمة بلغت نحو 1.6 مليون دولار لدعم برامج المؤسسة في تقديم الرعاية الطبية الشاملة لمرضى السرطان.
وأكد الديحاني حرص الكويت على دعم شتى الأعمال الخيرية والإنسانية والإغاثية في المنطقة والعالم مبينا أهمية التبرع الحالي بتعزيز علاقة «الشراكة» مع المؤسسة «الرائدة» في مجال علاج مرض السرطان.
وقال إن تقديم هذا الدعم للمؤسسة المعنية بحشد الجهود الدولية لمكافحة السرطان وتنفيذ برامج الوقاية والكشف المبكر عنه يتزامن مع مرور الذكرى الرابعة لتسمية الأمم المتحدة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد «قائدا للعمل الإنساني» واختيارها الكويت «مركزا للعمل الإنساني».
وفي اليمن أكدت جمعية الهلال الاحمر الكويتي سعيها الى الوصول بمساعداتها الى كافة أفراد الشعب اليمني خاصة كبار السن والاطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقالت الامين العام في الجمعية مها البرجس، ان الجمعية من أوائل الجمعيات التي سارعت لإغاثة اليمن مشيرة الى الفريق الميداني الذي يقدم المساعدات الاغاثية في الحديدة في اليمن.
واضافت ان الجمعية دشنت مشروع المساعدات الإغاثية على النازحين والفئات الأشد تضررا في محافظة الحديدة بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ضمن مجلس التنسيق الخليجي لدعم اليمن -الرياض.
وذكرت البرجس ان المشروع يتضمن توزيع 10 آلاف سلة غذائية على 5 آلاف أسرة نازحة ومتضررة من الأحداث مشيده بجهود متطوعي الجمعية في توزيع المساعدات الاغاثية.
وفي تركيا أعلنت جمعية النجاة الخيرية أنها تكفل 2500 طالب وطالبة من اللاجئين السوريين في تركيا.
وقال مدير ادارة التعليم الخارجي بالجمعية ابراهيم البدر، ان الجمعية فتحت مدارس في دول عدة من بينها ثلاث مدارس جنوب تركيا بالتعاون مع وزارة التربية التركية اثنتان منها في مدينة «شانلي أورفا» وتضمان 1500 طالب والثالثة في بلدة «ريحانلي» بمدينة «هطاي» ويدرس فيها 500 طالب.
وأضاف أن الجمعية بصدد افتتاح ثلاث مدارس أخرى في الفترة المقبلة ايمانا منها بأن تطور وتقدم المجتمعات وازدهارها يقع في إطار نهضة القطاع التعليمي.
وفي غانا تم بمقر سفارة الكويت بالعاصمة أكرا وبحضور سفير الكويت محمد الفيلكاوي تسليم «شيكين» أحدهما بقيمة نحو 156 ألف دولار والآخر بقيمة نحو 515 ألف دولار من عدد من المحسنين بالكويت كقيمة تبرع تقدموا بها الى المدير التنفيذي لجمعية الرعاية الاجتماعية -فرع غانا منصور ابوزيد.
وأعرب ابوزيد عن الشكر الجزيل الى سفير الكويت وكذلك المحسنين بالكويت نتيجة هذا التبرع السخي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث