جريدة الشاهد اليومية

اكتشاف أقدم مسجد في الامارات يعود تاريخه الى أكثر من 1000 عام

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_760_503_16777215_0___images_1-2018_f19ad84d-6a83-4c52-89a8-53db218618af.jpgأعلنت دائرة الثقافة والسياحة الاماراتية اليوم السبت عن اكتشاف أقدم مسجد للدولة في مدينة العين التي تقع شرق العاصمة ابوظبي مضيفة ان علماء الآثار بالدائرة عملوا على دراسة الاكتشاف والذي يعود تاريخه الى أكثر من 1000 عام مضت.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان انه تم اكتشاف الآثار الاسلامية الجديدة بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين وهي تتضمن عدة أفلاج وثلاثة أبنية عل الأقل وأبرزها مسجد يعود الى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الاسلامي في فترة الخلافة العباسية قبل نحو ألف عام.
واضاف البيان ان خبراء الآثار كشفوا عن أن هذه الأبنية وهي من الطوب تعد بقايا قلعة صغيرة والعديد من الأبنية الأخرى وكان سكانها يحصلون على احتياجاتهم من المياه العذبة من أفلاج بنوها بالقرب منها.
واشار الى وجود محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية للمسجد فيما تم العثور ايضا على أجزاء من أوان استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى بداخله ويعود تاريخها الى الفترة ما بين القرنين التاسع والعاشر الميلاديين.
وأوضح انه بناء على هذه الاكتشافات واختبارات تحديد العمر الزمني بالكربون المشع لأحد الأفلاج المجاورة فان هذا المبنى يعتبر أقدم مسجد معروف في دولة الامارات.
وتعد مدينة العين اكبر مدن امارة أبوظبي حيث تبعد عنها حوالي 140 كيلومترا كما انها تمتلك العديد من المعالم الاثرية والحصون والقلاع والمدافن التاريخية والسياحية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث