جريدة الشاهد اليومية

مسؤول صحي كويتي: البدء في برنامج زراعة القلب قريبا في الكويت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_760_428_16777215_0___images_1-2018_425e1cab-fc0c-4e1c-995c-3106fd636ad0.jpgاعلن رئيس مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء الكويتي الدكتور مصطفى الموسوي اليوم الاربعاء البدء قريبا في تطبيق برنامج لزراعة القلب بدولة الكويت.
وقال الموسوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر جمعية الشرق الاوسط لزراعة الاعضاء في أنقرة ان وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا اظهرا توجها بإنشاء برنامج لزراعة القلب في الكويت.
واشاد الموسوي والذي يشغل ايضا منصب رئيس الجمعية الكويتية لزراعة الاعضاء بتفاعل وحماس وكيل وزارة الصحة الكويتية المتخصص بأمراض القلب مشيرا الى عقد اجتماع مع احد الاطباء المختصين في مجال فشل القلب قبل شهور اذ تم اقرار امكانية البدء في برنامج زراعة القلب قبل نهاية العام الحالي.
واكد ان مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء سيقوم من جانبه بتوفير الاعضاء من الوفيات الدماغية في حين سيتم اعداد فريق جراحي يتكون من اطباء الجراحة واطباء امراض القلب لتحضير المرضى واجراء العمليات ثم المتابعة على المدى الطويل.
واشار الموسوي الى صعوبة الحصول على الاعضاء في معظم دول العالم خاصة في الولايات المتحدة التي كانت تستقبل مرضى فشل الكبد والقلب الكويتيين في السابق بعد اجراء التعديلات على القوانين هناك.
واوضح ان فترة الانتظار لمرضى فشل الاعضاء للحصول العضو المطلوب قد تطول لعدة اعوام داعيا الى اعتماد الدول على توفير الاعضاء من الوفيات وبلوغ درجة الاكتفاء الذاتي.
وفي هذا الصدد قال الموسوي ان محاضرته العلمية التي يشارك فيها بالمؤتمر تتعلق بكيفية الوصول الى الاكتفاء الذاتي في دول الشرق الاوسط والوسائل التي يجب اتباعها للوصول للاكتفاء الذاتي بحيث تعتمد الدول على نفسها بالحصول على الاعضاء بدلا من الدول الاخرى.
وبين ان نسبة الحصول على الاعضاء من الوفيات في دول الشرق الاوسط ضعيفة جدا مقارنة مع الدول الاوروبية والولايات المتحدة معربا عن الامل في تطوير برنامج زراعة الاعضاء للوصول الى الاكتفاء الذاتي في المرحلة المقبلة.
وعن ترتيب الكويت في قائمة الحصول على الاعضاء من الوفيات الدماغية اوضح الموسوي ان الكويت تأتي بالمرتبة الاولى على مستوى الدول العربية والثالثة على مستوى دول الشرق الاوسط بعد ايران وتركيا.
ولفت الى استمرار التعاون القائم في نقل الاعضاء بين الكويت والسعودية اذ يتم نقل القلب والرئتين لزراعتها لمرضى في السعودية متطلعا الى توسيع التعاون مع باقي دول مجلس التعاون.
وحول انشطة برنامج زراعة الاعضاء الكويتي قال الموسوي ان الفريق الطبي بمركز حامد العيسى اجرى العام الماضي 91 عملية زرع اعضاء من بينها 89 عملية زرع كلية واثنتان بنكرياس.
واضاف ان برنامج زراعة الكبد انطلق في يناير الماضي اذ تم اجراء اربع عمليات زرع كبد لمرضى كويتيين حتى الآن بعد استئصال الاعضاء من حالات الوفيات الدماغية في الكويت وقد تكللت جميع العمليات الاربع بالنجاح.
واعتبر ان اجراء عمليات زراعة الكبد في البلاد يعد انجازا كبيرا ومستحقا للكويت رغم التأخر في بدء البرنامج.
يذكر ان الموسوي الذي اعاد برنامج زراعة الكلى بعد التحرير في عام 1993 ترأس جمعية الشرق الاوسط لزراعة الاعضاء في الفترة ما بين عامي 2006 و2008 كما يشغل حاليا منصب ممثل الجمعية في الشرق الاوسط وافريقيا.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث