جريدة الشاهد اليومية

بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل تنطلق في قيرغيزيا بعد غد بمشاركة الكويت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_760_507_16777215_0___images_1-2018_762f75db-7c60-4c2d-8510-a2223f677d36.jpgتنطلق في قيرغيزيا بعد غد الأحد بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل الثالثة بمشاركة حوالي 60 دولة منها الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وتتمثل مشاركة الكويت في الجانب الثقافي للبطولة من خلال (جناح تراثي) تابع لقرية (الشيخ صباح الاحمد) المنظمة لمهرجان الموروث الشعبي الكويتي السنوي يعرض فيه عدد من الصقور التي تبرز شغف الكويتيين منذ القدم بهواية تربية الصقور.
وهذه البطولة ستتضمن إقامة مؤتمر علمي يعنى بالمحافظة على نوع نادر من الصقور تحت إشراف علماء متخصصين في هذا المجال.
وكانت النسخة الماضية للبطولة عام 2016 شهھدت مشاركة الكويت بوفد من نادي الهجن الكويتي أبرزت الجانب الاجتماعي والتاريخي والثقافي للكويت.
وتقام البطولة في نسختها الحالية بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على ضفاف أكبر بحيرة في العالم هي (ايسيك كول) التي تتميز بمقومات طبيعية خلابة يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم وتستمر حتى الثامن من سبتمبر 2018.
ويبلغ عدد الألعاب والمسابقات المدرجة في البطولة 37 لعبة ومسابقة من أبرزها مسابقات (سباق الخيل) و(المصارعة) و(الصقور) و(النسور) و(الرماية) علاوة على الجانب الثقافي المصاحب للبطولة من خلال إقامة العديد من المعارض والفعاليات الثقافية المتعلقة بالبطولة.
وكانت سفيرة قيرغيزيا لدى البلاد سمارغول ادامقولوفا أعربت في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم أمس الخميس عن اهتمام بلادها بتنظيم بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل للمرة الثالثة على التوالي سعيا إلى التعريف بقيرغيزيا وجذب حركة السياحة إليها علاوة على محاولة جذب المستثمرين لاسيما بعد نجاح البطولتين السابقتين.
وأضافت ادامقولوفا أن بلادها تهدف أيضا من خلال تنظيم تلك البطولة إلى محاولة الحفاظ على الألعاب والرياضات التقليدية والفلكلورية للشعوب الرحل.
وتشارك قيرغيزيا في البطولة بإحدى أشهر الألعاب فيها وهي لعبة (الكوك بورو) وتشتهر هذه اللعبة في بلدان آسيا الوسطى بأكثر من اسم ومنها اسم (اولاك تارتش) واسم (بازكشي) عند الأفغان.
وأقيمت البطولة العالمية الاولى للشعوب الرحل في قيرغيزيا عام 2014 وشارك فيها 500 مشارك يمثلون 20 دولة في حين شارك في البطولة الثانية التي أقيمت عام 2016 أكثر من 1200 مشارك يمثلون 37 دولة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث