جريدة الشاهد اليومية

السلطات العراقية تعلن اعادة فتح الطريق الرئيس بين كركوك واربيل شمال العراق

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_760_352_16777215_0___images_1-2018_652e16ff-c9d2-49ad-b740-6a9fa2651451.jpgاعلنت السلطات العراقية اليوم الاحد عن اعادة فتح الطريق الرئيسي بين اربيل وكركوك بعد غلقه منذ نحو عشرة اشهر في اعقاب احادث اكتوبر من العام الماضي.
وقال القائد في الشرطة الاتحادية اللواء شاكر كوين في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير شرطة اربيل اللواء عبدالخالق طلعت نعلن اليوم افتتاح الطريق الرابط بين اربيل وكركوك فقد باشرت الملاكات الفنية والامنية بتأمين الجسر كذلك نقطة التفتيش المشتركة معبرا عن سعادته بعبور المواطنين مرة اخرى.
واضاف انه هناك تنسيق كبير للقضاء على المعوقات التي تقف امام ذهاب واياب المواطنين.
واوضح كوين انه "ستكون هناك سيطرتين اثنين (نقطتان للتفتيش) واحدة للشرطة الاتحادية والاخرى تابعة لقوات البيشمركة".
وبدوره اكد طلعت بأن هناك تنسيق جيد بين قوات الامن في الاقليم وقوات الشرطة الاتحادية العراقية لتسهيل تنقل المواطنين بين المحافظتين.
وقال ان الجسر الذي تضرر خلال العمليات العسكرية في اكتوبر الماضي تم ترميمه بشكل مؤقت بوضع جسر حديدي من قبل حكومة اقليم كردستان فيما تتكفل الحكومة الاتحادية بتعمير وترميم الجسر الثابت اذ سيستغرق ذلك نحو ستة اشهر.
وبين انه تم انشاء نقطتي تفتيش في المنطقة اذ تقوم قوات البيشمركة بتفتيش الذين يدخلون أربيل فيما ستتولى الشرطة الاتحادية تفتيش الاشخاص الداخلين الى كركوك.
وقطعت حركة السير في الطريق الرئيسي بين اربيل وكركوك منذ عدة اشهر بعد الهجوم الذي نفذته القوات العراقية وانتهى بالسيطرة على كركوك.
وكانت هذه الخطوة بمثابة رد عسكري من بغداد ضد استفتاء الاستقلال التاريخي الذي اجراه الكرد في سبتمبر الماضي وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.
وتعرض الجسر الذي يقع في وسط الطريق الى اضرار جسيمة بفعل الاشتباكات اذ اتفقت حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية بعد عدة اجتماعات على بناء جسر حديدي مؤقت لإعادة حركة السير الى الطريق لحين اعادة بناء الجسر.
ويبلغ طول الجسر الحديدي الحالي 32 مترا وعرضه سبعة امتار وفقا لإدارة الطرق والجسور اذ سيسمح لجميع السيارات بالمرور فيه باستثناء الشاحنات الكبيرة.
وسيسهل هذا الجسر حركة السفر للعراقيين والسائحين قبيل عيد الاضحى وسيساعد في استئناف التجارة وشحن البضائع بين أربيل وبغداد.
ويعد طريق اربيل - كركوك من الطرق الاستراتيجية بالنسبة للمسافرين العراقيين والكرد الذين ينتقلون بين المحافظات في الجنوب والشمال.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث