جريدة الشاهد اليومية

هزمت إنكلترا بثنائية بيضاء في مباراة تحديد المركز الثالث

بلجيكا تحرز برونزية كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_760_333_16777215_0___images_1-2018_S6(2).jpgحقّق المنتخب البلجيكي أفضل مشاركة في تاريخه بنهائيات كأس العالم لكرة القدم، بحلوله ثالثا في مونديال 2018 الذي يختتم مساء اليوم الأحد، اثر تغلّبه على المنتخب الإنكليزي بهدفين نظيفين في مباراة الترضية التي أقيمت على ملعب سانت بطرسبرغ أرينا،وأحرز توماس مونييه «4» وإيدن هازارد «82» هدفي اللقاء.
وكانت أفضل مشاركة للمنتخب البلجيكي قبل البطولة الحالية، هي تلك التي حلّ فيها بالمركز الرابع بنهائيات العام 1986 في المكسيك.
وقد قام أنفانيتو رئيس الفيفا بتقليد لاعبي المنتخب البلجيكي الميداليات البرونزية.
أجرى مدرب المنتخب البلجيكي روبرتو مارتينيز تعديلين على تشكيلته الأساسية التي خسرت 0-1 أمام فرنسا في نصف النهائي، فعاد الجناح الأيمن توماس مونييه بعدما غاب عن المباراة الأخيرة للإيقاف، ولعب يوري تيليمانز في خط الوسط، وغاب عن التشكيلة كل من مروان فيلايني وموسى ديمبيلي.
في الجهة المقابلة، قام مدرب المنتخب الإنكليزي جاريث ساوثجيت بخمسة تغييرات على تشكيلته الأساسية التي خسرت في نصف النهائي أمام كرواتيا 1-2، فلعب روبن لوفتوس-تشيك وداني روز وفيل جونز وفابيان ديلف وإريك داير، مكان جيسي لينغارد وأشلي يونغ وكايل ووكر وديلي ألي وغوردان هندرسون.
وافتتحت بلجيكا التسجيل في الدقيقة الرابعة اثر هجمة سريعة مرّر على اثرها المهاجم روميلو لوكاكو كرة بينية إلى ناصر الشاذلي الذي أرسلها امام المرمى إلى مونييه، فأودعها الأخير من لمسة واحدة في الشباك، وكاد كيفن دي بروين يضاعف تقدّم بلاده في الدقيقة 12 إلّا أن الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد تصدّى لتسديدته المرتدّة من مدافع.
وأهدر نجم المنتخب الإنكليزي هاري كاين فرصة لا تعوّض في الدقيقة 23 عندما هيأ رحيم سترلينغ الكرة أمامه، إلا أنّه سدّد بدون تركيز بجانب المرمى، ومرّت محاولة قريبة من المدافع البلجيكي توبي ألديرفيريلد فوق المرمى الإنكليزي بالدقيقة 35، وأرغمت الإصابة الشاذلي على الخروج من الملعب، فدخل بدلا منه المدافع توماس فيرمايلن.
دخل لينغارد وماركوس راشفورد في تشكيلة المنتخب الإنكليزي قبل بداية الشوط الثاني، وخرج كل من روز وسترلينغ، ومرّت ربع الساعة الأولى من هذا الشوط بهدوء، وخرج غير الموفّق لوكاكو من تشكيلة بلجيكا ودخل مكانه دريس مرتينز، وضاعت على انكلترا فرصة معادلة النتيجة في الدقيقة 70، عندما تبادل داير الكرة مع راشفورد قبل أن ينفرد بالمرمى ويضع الكرة من فوق الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، إلّا أن ألديرفيريلد أبعدها قبل أن تجتاز المرمى.
ومرّت رأسية داير بجانب المرمى البلجيكي في الدقيقة 73، وأنقذ بيكفورد مرمى انكلترا من هدف محقّق في الدقيقة 80 عندما سدّد مونييه بيمناه «على الطاير»، لكن سرعان ما عوّضت بلجيكا بالهدف الثاني في الدقيقة 82، من هجمة مرتدّة مرّر على أثرها دي بروين الكرة إلى هازارد الذي تخلّص من فيل جونز ووضع الكرة بثقة نحو القائم القريب للمرمى الإنكليزي.