جريدة الشاهد اليومية

«الإدارية» تؤيد قرار «التربية» لاختبار «الآيلتس»

أرسل إلى صديق طباعة PDF

أيدت المحكمة الإدارية، أمس ، قرار وزير التربية وزير التعليم العالي حامد العازمي، المتعلق بشرط اجتياز اختبار «الآيلتس» لبعثات الوزارة الخارجية، وأكدت على صحة القرار وعدم مخالفته للدستور.
ولا تزال المطالبة بإلغاء شرط اجتياز الأيلتس للقبول في خطة الابتعاث تثير الجدل على نطاق الشارع الكويتي، لا سيما النطاقين النيابي والأكاديمي، ففي حين طالب نواب بضرورة إلغاء هذا الشرط، حذر آخرون من هذا الإلغاء، مؤكدين أن قرار التربية خطوة في الاتجاه الصحيح.
وكان وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي الدكتور حامد العازمي كشف في رده على سؤال برلماني أن «المكاتب الثقافية توصي بضرورة حصول الطلبة الراغبين بالابتعاث على الدرجات المطلوبة لمعدلات التوفل والآيلتس التي تشترطها المؤسسات التعليمية في دول الابتعاث».
وأكد أن إحصائيات المكاتب الثقافية في أميركا وبريطانيا «تبين أن هناك أعداداً كبيرة للطلبة جُمدت بعثاتهم، لعجزهم عن الحصول على المعدلات المطلوبة في الاختبارين».
وأوضح العازمي أنه «بعد مراجعة خطط الابتعاث السابقة تبين أنه إلى نهاية خطة بعثات العام الجامعي «2012 - 2013 » كان يشترط حصول الطلبة المقبولين على «الآيلتس أو التوفل» قبل الايفاد، ولم تظهر المشكلات التي تعترض الطلبة حاليا من انخفاض في المستوى الاكاديمي بعد إلغاء الشرط.
وبين أن القرار الوزاري رقم 200 لسنة 2017 يعالج الوضع الراهن المتمثل في تعثر الطلبة دراسيا وعدم قدرتهم على استكمال تحصيلهم ولا يعطي اي اولوية لطلبة دون سواهم، اذ جاء بصفة عامة ليطبق على الكافة ومن ضمنهم طلبة المدارس الخاصة وثنائية اللغة.
وأضاف أن القرار أخذ بعين الاعتبار اوضاع الراغبين بالانضمام للبعثات للسنوات المقبلة؛ إذ نص على تطبيقه وإعمال نصوصه على خطة البعثات المقبلة للعام الجامعي «2018 – 2019» لتمكين الطلبة من الوقوف على الآلية المطلوبة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث