جريدة الشاهد اليومية

استفسر عن الشكاوى المقدمة حول الموضوع

الصالح يسأل الحجرف عن مخالفات «الجمارك» بحجزها «لنجات البحارة»

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_136_16777215_0___images_1-2018_b2(68).pngوجه النائب خليل الصالح سؤالا برلمانيا الى وزير المالية نايف الحجرف قال في مقدمته ان أحد المسؤولين في ميناء الدوحة دأب على اتخاذ قرارات باحتجاز بحارين بشكل يخالف الإجراءات المعمول بها في إدارة الجمارك، وأن آخر هذه الحالات تمثلت في احتجاز مجموعة من البحارة و 3 «لنجات»  في الميناء لمدة تجاوزت الـ 50 يوما.
ورغم أن هذه الإجراءات لا تمت بصلة للوائح والقوانين المعمول بها، فضلا عن أن بعض البحارة يتم احتجازه  في ظروف احتجاز غير انسانية دون سند، إلا أن المعلومات المتوافرة تفيد بعدم اتخاذ إدارة الجمارك أية إجراءات إزاء هذه المخالفات الجسيمة التي تسيء إلى سمعة الكويت.
وقال في سؤاله: هل يسمح قانون الجمارك بالتحفظ على الاشخاص أصحاب «اللنجات» في حال وجود مخالفات تتعلق بنوعية البضائع؟ وما الحالات التي يسمح القانون فيها باحتجاز البحارة؟
وهل تلقت الادارة العامة للجمارك أي شكاوى ضد أحد المسؤولين في الميناء تتعلق بسوء معاملته للبحارة في ميناء الدوحة ؟ وهل تحققت الإدارة من صحة الفيديو المتداول على وسائل التواصل بشأن احتجاز بعض البحارة في ظروف غير إنسانية ودون سند قانوني؟
واستفسر عن تلقي ادارة الجمارك شكوى من إحدى  الشركات متعلقة باجبارها من قبل مسؤول  بدفع  رسوم  دون سند قانوني، واحتجاز لنج لفترة طويلة بالمخالفة للوائح؟  وما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة مع هذه الشكاوى إن وجدت؟ وهل  أجرت ادارة الجمارك تحقيقاً في  ممارسات تعسفية مع أصحاب اللنجات وما نتائج هذا التحقيق؟